عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة[/color] يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضوا معنا أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلى أسرة المنتدى نتشرف بتسجيلك [/font][/color]
شكرا لك
إدارة المنتدى
أ / محمد عبدالباقي
[center][img]
موقع ومنتدى الأستاذ التعليمي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة[/color] يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضوا معنا أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلى أسرة المنتدى نتشرف بتسجيلك [/font][/color]
شكرا لك
إدارة المنتدى
أ / محمد عبدالباقي
[center][img]
موقع ومنتدى الأستاذ التعليمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
موقع ومنتدى الأستاذ التعليمي
منتدى مجاني , مختص بالطالب وولي الأمر, تعليمي تربوي, ملخصات ومذكرات ومراجعات ونتائج امتحانات, سهولة الحصول على المعلومة والتحميل والاستشارة والشرح والرد على جميع الأسئلة
مرحبا بكم في موقع و منتدى _الأستاذ التعليمي _ المتعة والفائدة عنواننا فمرحبا بكم بيننا دائما ترقبوا الجديـــــد مع موقع ومنتدى الأستاذ التعليمي _ الادارة غير مسؤولة في حالة ظهور لوحات اشهارية لا تليق بمجال التربية والتعليم _ أهلا ومرحبا بكم في موقع ومنتدى الأستاذ التعليمي تحت رعاية محافظ الجيزة اللواء كمال الدالى
دعاء الدولة : عدد المساهمات : 3173 33051تاريخ الميلاد : 25/07/1977تاريخ التسجيل : 28/02/2010العمر : 46 مدرس - مدير الموقع عزيمة وإرادة بطاقة الشخصية المدير العام: 10
موضوع: المصطلحات و المفاهيم المرتبطة بالجودة الأحد فبراير 28, 2010 11:29 pm
المصطلحات و المفاهيم المرتبطة بالجودة
القدرة المؤسسية ويقصد بها تحقيق الجودة الشاملة للمؤسسة التعليمية من خلال مجموعة القواعد والشروط المحددة لبنيتها التنظيمية وإمكاناتها البشرية والمادية
الفعالية التعليمية ويقصد بها تحقيق مخرجات عالية الجودة فى ضوء رؤية المؤسسة التعليمية ورسالتها من خلال مجموعة العمليات التى توفر فرص التعليم والتعلم المتميز للجميع بما يكفل تحقيق مخرجات للتعليم عالية الجودة
المجالات Domains هي الجوانب الكبرى التى تتضمنها منظومة تعليمية معينة
المعايير Standards هي عبارات تشير إلى الحد الأدنى من الكفايات المطلوب تحقيقها لغرض معين، ويعتبر هذا الحد الأدنى هو أقل الكفايات الواجب توافرها لدى الفرد/ المؤسسة، كى تلحق بالمستوى الأعلى، ولكى تؤدى وظيفتها فى المجتمع
المؤشرات Indicators هي عبارات تصف الإنجاز ( الأداء) المتوقع من الفرد ( معلم/ متعلم/ المؤسسة )، وتتصف صياغتها بأنها أكثر تحديداً وأكثر إجرائية
مقاييس التقدير / مدرجات Rubrics • هى قواعد لقياس وتقدير الأداء بالنسبة لكل مؤشر وتتكون من أربعة مستويات (1-2-3-4 )
الشواهد Evidences يقصد بها المصادر والأدلة المتاحة، التى يمكن الاستناد إليها، فى تحديد مقاييس التقدير ، والتى تتمثل فى قواعد البيانات، ومحاضر الاجتماعات، والتقارير السنوية، ونتائج عمليات التقويم، والسجلات المختلفة( سجلات الحضور والغياب، والمقابلات......إلخ (
التقويم المؤسسى Institutional Evaluation هو عملية تشخيصية علاجية؛ لتحديد جوانب القوة والضعف فى أداء المؤسسة، من أجل تعزيز نقاط القوة، وعلاج نقاط الضعف ويرتبط هذا بالإطار العام لسياسة الدولة، ورؤية المؤسسة ورسالتها، ويؤدى إلى تحسين الأداء المؤسسى
الاعتماد التربوى Accrediation Educational يقصد به ارتقاء المؤسسة بأدائها لتصل إلى مستوى المعايير المطلوبة. وتبدأ عملية الاعتماد بقيام المؤسسة بالدراسة الذاتية (التقويم الذاتى). وتتم هذه العملية فى ضوء معايير محددة سلفا من المؤسسة
و الاعتماد يعنى : الشهادة بأن المؤسسة التعليمية تحقق معايير الجودة الشاملة