| الجودة من الألف إلى الياء | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
محمد
(( المدير العام ))
دعاء الدولة : عدد المساهمات : 3173 32856 تاريخ الميلاد : 25/07/1977 تاريخ التسجيل : 28/02/2010 العمر : 46 مدرس - مدير الموقع عزيمة وإرادة
بطاقة الشخصية المدير العام: 10
| موضوع: الجودة من الألف إلى الياء الأربعاء يوليو 21, 2010 7:08 pm | |
| | |
|
| |
محمد
(( المدير العام ))
دعاء الدولة : عدد المساهمات : 3173 32856 تاريخ الميلاد : 25/07/1977 تاريخ التسجيل : 28/02/2010 العمر : 46 مدرس - مدير الموقع عزيمة وإرادة
بطاقة الشخصية المدير العام: 10
| موضوع: رد: الجودة من الألف إلى الياء الأربعاء يوليو 21, 2010 7:17 pm | |
| خطة التحسين لجميع المجالات جاهزة ومنسقة الملفات المرفقة التوقيع : أبو مغفرة | ما فائدة "القلم" إذا لم ينتج فكراً... أو يضمد جرحاً... أو يرقأ دمعه... أو يطهر قلباً... أو يكشف زيفاً... أو يبني صرحاً يسعد الإنسان في ظلاله...!!!****** |
| |
|
| |
مداح البرنس
(( عضو جديد ))
الدولة : عدد المساهمات : 1 16436 تاريخ الميلاد : 01/01/2001 تاريخ التسجيل : 20/03/2015 العمر : 23 الحمد لله الحمد لله
| موضوع: رد: الجودة من الألف إلى الياء الجمعة مارس 20, 2015 8:28 pm | |
| أستاذى الفاضل بعد التحية أرجو من سيادتك شرح خطوات تحميل ملف وسجلات الاعتماد والجودة فكلما نقرت على الملف لتحميله يتم فتح صفحة مكتوب فيها للبيع وهى لوحة إعلانات أرجو الرد وبارك الله فيكم | |
|
| |
محمد
(( المدير العام ))
دعاء الدولة : عدد المساهمات : 3173 32856 تاريخ الميلاد : 25/07/1977 تاريخ التسجيل : 28/02/2010 العمر : 46 مدرس - مدير الموقع عزيمة وإرادة
بطاقة الشخصية المدير العام: 10
| موضوع: رد: الجودة من الألف إلى الياء السبت مارس 21, 2015 1:12 am | |
| | |
|
| |
محمد
(( المدير العام ))
دعاء الدولة : عدد المساهمات : 3173 32856 تاريخ الميلاد : 25/07/1977 تاريخ التسجيل : 28/02/2010 العمر : 46 مدرس - مدير الموقع عزيمة وإرادة
بطاقة الشخصية المدير العام: 10
| |
| |
توفيق محمد
(( عضو جديد ))
الدولة : عدد المساهمات : 1 16336 تاريخ الميلاد : 06/07/1980 تاريخ التسجيل : 09/04/2015 العمر : 43 معلم هادئ
| موضوع: رد: الجودة من الألف إلى الياء الخميس أبريل 09, 2015 7:24 am | |
| رائععععععععععععععععععععععععععع | |
|
| |
ابراهيم حماد23
(( عضو جديد ))
الدولة : عدد المساهمات : 1 15411 تاريخ الميلاد : 19/11/1979 تاريخ التسجيل : 11/10/2015 العمر : 44 مدرس عال
| موضوع: رد: الجودة من الألف إلى الياء الأحد أكتوبر 11, 2015 9:59 pm | |
| | |
|
| |
محمد
(( المدير العام ))
دعاء الدولة : عدد المساهمات : 3173 32856 تاريخ الميلاد : 25/07/1977 تاريخ التسجيل : 28/02/2010 العمر : 46 مدرس - مدير الموقع عزيمة وإرادة
بطاقة الشخصية المدير العام: 10
| موضوع: رد: الجودة من الألف إلى الياء الجمعة أكتوبر 16, 2015 6:59 pm | |
| | |
|
| |
محمد
(( المدير العام ))
دعاء الدولة : عدد المساهمات : 3173 32856 تاريخ الميلاد : 25/07/1977 تاريخ التسجيل : 28/02/2010 العمر : 46 مدرس - مدير الموقع عزيمة وإرادة
بطاقة الشخصية المدير العام: 10
| موضوع: رد: الجودة من الألف إلى الياء الجمعة ديسمبر 16, 2016 3:58 am | |
| - ابراهيم حماد23 كتب:
- جميع الروابط لا تعمل
الملفات التي تم إرفاقها هي دليل للمدرسة لعمل تقييم ذاتي عن طريق 1- فحص الوثائق 2- الملاحظة 3- عمل مقابلات فردية وجماعية الجودة ممارسة وليست تكريس أوراق 00000 الأوراق التي توضع في ملفات المجالات التسع عبارة عن شواهد وأدلة علي أعمال المدرسة.00000
مثال الممارسة 2-1-1-3 في المجال الثاني تطبق القيادة التشريعات والقوانين التي نصت عليها وثيقة حقوق الطفل.
1 – نقيمها بالوثائق من خلال وثائق التشريعات والقوانين الخاصة بحقوق الطفل. ( وثيقة حقوق الطفل ) عمل اجتماع فعلي نشر ثقافة لمراعاة حقوق الطفل لدى جميع العاملين والمتعلمين. 2- نلاحظ في المدرسة أداءات العاملين ومعرفة مدي مراعاتهم للقوانين واللوائح خاصة حقوق الطفل . 3 - عمل مقابلات فردية وجماعية مع المعلمين / مشرفي المواد للتعرف على كيفية تطبيق القيادة التشريعات والقوانين التي نصت عليها حقوق الطفل؟
وبناءا علي ما سبق نقيم وضع المدرسة ونتعرف علي نقاط القوة والضعف حتى نضع الخطط المناسبة __________________
نحن نحتاج إلي معلم - قدوة في علو الهمة والأمانة والجد - ينتبه إلى مواهب تلاميذه ويقوم بتنميتها | |
|
| |
محمد
(( المدير العام ))
دعاء الدولة : عدد المساهمات : 3173 32856 تاريخ الميلاد : 25/07/1977 تاريخ التسجيل : 28/02/2010 العمر : 46 مدرس - مدير الموقع عزيمة وإرادة
بطاقة الشخصية المدير العام: 10
| موضوع: رد: الجودة من الألف إلى الياء الجمعة ديسمبر 16, 2016 4:06 am | |
| | |
|
| |
محمد
(( المدير العام ))
دعاء الدولة : عدد المساهمات : 3173 32856 تاريخ الميلاد : 25/07/1977 تاريخ التسجيل : 28/02/2010 العمر : 46 مدرس - مدير الموقع عزيمة وإرادة
بطاقة الشخصية المدير العام: 10
| موضوع: رد: الجودة من الألف إلى الياء الجمعة ديسمبر 16, 2016 4:15 am | |
| [size=34][size=34]رياض الاطفال[/size][/size] | | طلب التقدم | | ملف التقدم | | التقرير الدورى السنوي | | [size=34][size=34]التعليم الاساسي[/size][/size] | | طلب التقدم | | ملف التقدم | | التقرير الدورى السنوي | | [size=34][size=34]التعليم الثانوي العام[/size][/size] | | طلب التقدم | | ملف التقدم | | التقرير الدورى السنوي | | [size=34][size=34]التعليم الثانوي الفني[/size][/size] | | طلب التقدم | | ملف التقدم | | التقرير الدورى السنوي | |
| |
|
| |
محمد
(( المدير العام ))
دعاء الدولة : عدد المساهمات : 3173 32856 تاريخ الميلاد : 25/07/1977 تاريخ التسجيل : 28/02/2010 العمر : 46 مدرس - مدير الموقع عزيمة وإرادة
بطاقة الشخصية المدير العام: 10
| موضوع: رد: الجودة من الألف إلى الياء الجمعة ديسمبر 16, 2016 4:40 am | |
| | |
|
| |
محمد
(( المدير العام ))
دعاء الدولة : عدد المساهمات : 3173 32856 تاريخ الميلاد : 25/07/1977 تاريخ التسجيل : 28/02/2010 العمر : 46 مدرس - مدير الموقع عزيمة وإرادة
بطاقة الشخصية المدير العام: 10
| موضوع: رد: الجودة من الألف إلى الياء الجمعة ديسمبر 16, 2016 5:18 am | |
| موضوعات صغيرة ولكنها هامة جداً فى الجودةالاجتماع رقم ( )سبب الاجتماع :................................................. . .................................................. ...........................التاريخ / / 200 رئيس الاجتماع: .................................................. .................................................. .........................مكانالاجتماع/الــــــوظـيــفــة: .................................................. .................................................. ..........................جدول الأعمال:1- .................................................. .................................................. .......................... .................................................. .................................................. .....2- .................................................. .................................................. .......................... .................................................. .................................................. .....3- .................................................. .................................................. .......................... .................................................. .................................................. .....محضر الاجتماع .................................................. .................................................. .......................... .................................................. .................................................. ..... .................................................. .................................................. .......................... .................................................. .................................................. ..... .................................................. .................................................. .......................... .................................................. .................................................. ..... .................................................. .................................................. .......................... .................................................. .................................................. ..... .................................................. .................................................. .......................... .................................................. .................................................. ..... .................................................. .................................................. .......................... .................................................. .................................................. ..... .................................................. .................................................. .......................... .................................................. .................................................. ..... .................................................. .................................................. .......................... .................................................. .................................................. ..... .................................................. .................................................. .......................... .................................................. .................................................. ..... .................................................. .................................................. .......................... .................................................. .................................................. ..... .................................................. .................................................. .......................... .................................................. .................................................. ..... .................................................. .................................................. .......................... .................................................. .................................................. ....................................................... .................................................. .......................... .................................................. .................................................. ..... .................................................. .................................................. .......................... .................................................. .................................................. ..... .................................................. .................................................. .......................... .................................................. .................................................. ..... .................................................. .................................................. .......................... .................................................. .................................................. ..... .................................................. .................................................. .......................... .................................................. .................................................. ..... .................................................. .................................................. .......................... .................................................. .................................................. ..... .................................................. .................................................. .......................... .................................................. .................................................. ..... .................................................. .................................................. .......................... .................................................. .................................................. ..... .................................................. .................................................. .......................... .................................................. .................................................. ..... .................................................. .................................................. .......................... .................................................. .................................................. ..... .................................................. .................................................. .......................... .................................................. .................................................. ..... .................................................. .................................................. .......................... .................................................. .................................................. .. التوقيع بالعلم : محضرتشكيلفرقالجودةللعامالدراسى 2009/2010 المكان : ................................................ التاريخ: / /مإنه في يوم ............................................... الموافق / / م تمعقد اجتماعبحضور جميع أعضاء المدرسة بقيادة فريق ضمان الجودةمعالسيد الأستاذ / مدير عامالمدرسةجدولالأعمال(1) تشكيلفرق الجودة المطلوبة.(2)مناقشة دليلالاعتماد الجزء الأول إصدار أغسطس2009 في ضوء المعايير القومية للتعليم.(3)مناقشةكتاب نواتج التعلم المستهدفة فيضوء المعايير القومية للتعليم.وخلصت المناقشةإلى :1 تشكل فرقالجودة وفقاً للأوراق والجداول المرفقة.2 تقسيمالعمل على جميع أفراد أسرةالمدرسة.3 تبليغ جميعأولياء بماهية الجودةوفائدتها4 عقد ندوات منخلال المشاركة المجتمعية لتفعيل العمل.5 تفعيل ممارسات المعايير على الوجةالأكمل6 متابعة التعليماتالواردة من الإدارة بخصوص الجودة أولا بأول(منخلالالاتصالالمستمربمكتبالجودةبالإدارةومتابعةالموقعالالكترونيللهيئةالقوميةلضمانالجودةوالاعتماد http://www.naqaae.org )7 التزام كل عضو باعمالة8 عمل رؤيةورسالة للمدرسة9 عمل زيارات متبادلة مع المدارس الأخرى لتبادل الخبراتمسئولوحدةالتدريبيعتمد , مديرالمدرسة*** محضر اجتماعإعداد رؤية ورسالة المدرسة ***انه في يوم الموافق / / 2009 وفى تمام الساعة وفى وبحضورجميع العاملين بالمدرسة وممثلين لمجلس الأمناء والآباء وممثلين للطالبات تم عقداجتماع لعمل رؤية للمدرسةجدولالأعمال 1- مناقشة الحاضرين في عمل رؤية ورسالة للمدرسة2- تشكيل فريق للرؤية والرسالةللمدرسة3- ما يستجد منأعمالمحضرالاجتماع تم في هذا الاجتماع مناقشةالحاضرين في عمل رؤية للمدرسة وتم التوضيح للحاضرين المقصود بالرؤية والرسالةللمدرسة وكيفية صياغتها وكيف تكون رؤية ورسالة ناجحة وتم الاتفاق على تشكيل فريقالرؤية والرسالة من السادة الاتى أسمائهم 1- مدير المدرسة2- مسئول وحدة التدريب3- وكيل المدرسة4- مدرس أول علوم5- مدرس لغة عربية6- مدرس علوم5- مدرس دراسات6- أمين معمل7- رئيس مجلس الأمناء8- عضو مجلس الأمناء9- عضو مجلس الأمناء10- طالبة11- طالبةوتم في نهاية الاجتماع تكليف فريق الرؤية بسرعة الاجتماعلتنفيذ توصيات الاجتماع لتحقيق رؤية ورسالة للمدرسةالحاضرون
*** محضر اجتماعفريق الرؤية والرسالة بالمدرسة *** انه في يوم الموافق / /2009 وفى أثناء فسحة المدرسة وفىحجرة التطوير التكنولوجي وبحضور جميع أعضاء الفريق تم عقد اجتماع لعمل رؤية ورسالةللمدرسة من خلال بحث الطريقة المثلي لتصميم الرؤية وتم الاتفاق على عمل استبيانيوزع على جميع العاملين ومجلس الأمناء والطلاب للتعبير عن رؤيتهم ثم الاجتماع مرةثانية لعمل رؤية للمدرسة من خلال تحليل الاستبياناتجدولالأعمال1البحث عن طريقةلمشاركة الجميع2ما يستجد منأعمالمحضرالاجتماعتم في هذا الاجتماعالمناقشة الجادة بين جميع الحاضرين للوصول إلى طريقة جيدةيكون جميع العاملين ومجلس الأمناء والطلبة لهم دور في عمل رؤية للمدرسة حتى يشعرالجميع بان لهم دور في التطوير المدرسي وتم تصميم استبيان لتوزيعه على الجميع علىأن يجمع هذا الاستبيان في خلال ثلاثة أيام ويجتمع الفريق في اليوم الرابع لاستخلاصرؤية المدرسة من خلال الاستبيانات- توقيعالحاضرين الاسم الوظيفة التوقيع1****محضرالتهيئةوالاستعداد *** يتم الدعوة من مدير المدرسة لجميع العاملين بالمدرسة ومجلسالأمناء لتشكيل فريق الجودة بالمدرسةمحضرالاجتماع اليوم/ التاريخ/الوقت/المكان/انه فى يوم/ الموافق / فى تمام الساعة /فى/ تمالاجتماع بجميع العاملين بالمدرسة ومجلس الأمناء لمناقشتهم فى تشكيل فريق الجودةبالمدرسة وبيان أهمية التطوير المدرسي والمقصود بالتطوير المدرسي ولابد من مشاركةايجابية لجميع العاملين بالمدرسة ونشر روح التعاون بين الجميع والعمل بروح الفريقالواحد من اجل الوصول إلى الهدف المنشود وهو التطوير المدرسي والحصول على الاعتمادالمدرسيجدول الأعمال1- الترحيب بجميع الحاضرين2- توضيح المقصود بالتطوير المدرسي والاعتماد3- تشكيل فريق الجودةمحضر الاجتماعفي بداية الاجتماع رحب السيد /مديرالمدرسة بجميع الحاضرين ثم انتقل إلى البند الثاني من جدول الأعمال وقام بتوضيحالمقصود من التطوير والهدف منه والاعتماد الذي لابد أن تحصل عليه جميع المؤسساتالتعليمية وأكد انه لابد من تكاتف الجميع حتى تحصل المدرسة على الاعتماد ولابد منالعمل بروح الفريق الواحد ثم تم الانتقال إلى البند الثالث وهو تشكيل فريق الجودةبالمدرسة وتم تشكيله من السادة الاتى أسمائهم | |
|
| |
محمد
(( المدير العام ))
دعاء الدولة : عدد المساهمات : 3173 32856 تاريخ الميلاد : 25/07/1977 تاريخ التسجيل : 28/02/2010 العمر : 46 مدرس - مدير الموقع عزيمة وإرادة
بطاقة الشخصية المدير العام: 10
| موضوع: رد: الجودة من الألف إلى الياء الجمعة ديسمبر 16, 2016 5:19 am | |
| سجلات مطلوبة فى الجودة
سجل القيادة والحوكمة 1- أدلة على فاعلية دور وحدة التدريب والجودة بالمدرسة . 2- البحوث التي تتناول القضايا ومشكلات التعليم . 3- الدورات التدريبية التي حصل عليها المعلمون خاصة مجال الكمبيوتر ( صور لشهادات الانتل وICDL ....... الخ ) 4- ما توفره القيادة المدرسية من آليات للحد من ضعف حضور المتعلمين أو تسربهم . 5- أدلة متابعة القيادة المدرسية لأداء المعلمين وتقويمهم . 6- أدلة عن العمل الجماعي داخل المدرسة . أو خارجها . 7- أدلة على إتباع إدارة المؤسسة على الديموقراطية في اتخاذ القرار ومشاركة مجلس الأمناء . 8- اللائحة الداخلية للمدرسة ( لائحة هيئة التدريس – لائحة الداخلية للطلبة ) ( اى القوانين والتشريعات والضوابط التي تضعها المدرسة لتنظيم العمل داخل المؤسسة على الطالب والمدرس ) 9- ميزانية المدرسة وبنود الصرف لها سواء كانت مشاركة مجتمعية أو من هيئة مانحة وكشوف بأسماء المانحين وأرقام تليفوناتهم أو عناوينهم ( مهم جدا ). 10- النظام المتبع في تحديد مسئوليات العاملين بالمدرسة وفقا لخطة التحسين الفعلية . 11- نظم المسائلة على المستوى الفردي أو الجماعي . 12- التنظيم الداخلي للمدرسة ( بانو راما المدرسة ) . ( جميع الممارسات داخل المدرسة ) 13- رؤية ورسالة المدرسة . 14 – وثيقة المدرسة . 15- أدلة على تدعيم إدارة المدرسة للعمل الفردي والجماعي للطلبة والمدرسين . سجل الموارد البشرية والمادية للمؤسسة ويتضمن:- 1- بيان عن الموقع الجغرافي للمدرسة ورسم تخطيطى لكل دور بالمدرسة . 2- تاريخ المبني ، ومدي صلاحيته للعمل التعليمي من حيث الإضاءة والتهوية. 3- مساحة المباني ونسبتها إلى المساحة الكلية للمدرسة. 4- نصيب التلميذ الواحد من المباني ، ونصيبه من المساحات الأخرى( دورات المياه – ملاعب – فصول – غرف أنشطة ..... الخ ). 5- عدد المعامل والأغراض التي تستخدم فيها ، ومساحة كل معمل وتجهيزاته. 6- وصف لمسرح المدرسة وفنائها وملاعبها ، من حيث المساحة والتجهيزات والصلاحية. 7- وصف لمكتبة المدرسة ، من حيث مساحتها وتجهيزاتها ومصادر التعلم الأخرى 8- بيان بتكنولوجيا التعليم المتوافرة في المدرسة ونوعيتها واستخداماتها وصلاحيتها . 9- معدات الأمن والسلامة المتوافرة في المبنى المدرسي ، ومدى صلاحيتها للاستخدام عند الضرورة . 10- بيان باعداد الطلبة ( مصري – وافد – الفئة العمرية ..... الخ ) 11- بيان باعداد العاملين بالمدرسة (معلم حسب المادة الدراسية– ادارى– سكرتير– عامل.....الخ ) 12 – بيان بغرف المدرسة وتصنيفها ودرجة حالاتها واهم تجهيزاتها التى تيسر تنفيذ التعليم .
سجل المشاركة المجتمعية ويتضمن 1- آلية تشكيل مجلس الأمناء والآباء . 2- السيرة الذاتية لأعضاء مجلس الأمناء والآباء . 3- الآلية التي يعتمد عليها المجلس في صنع قراراته. 4- نمازج لمحاضر اجتماعات المجلس خلال العام الدراسي الأخير . 6- نماذج لإسهامات أعضاء المجلس في تطوير العمل المدرسي خلال العام الدراسي الأخير 7- بيان التبرعات ونظام تنمية الموارد . 8- الممارسات التي تقوم بها المدرسة لخدمة المجتمع المحلى ( خطة المكتبة الصيفية – الملاعب – برامج محو الأمية – الخدمة الاجتماعية ..... الخ )
سجل توكيد الجودة والمسائلة 1- الخطة الشاملة للمدرسة ( وتحتوى بنودها على المعايير التسعة ) 2- نظام المدرسة الدوري في التقييم الذاتي في ضوء المعايير القومية للتعليم ( أدلة وشواهد ) 3- أدلة عن التقييمات الخارجية على المدرسة بصفتها مؤسسة تخدم البيئة المحيطة . 4- فاعليات وحدة التدريب والجودة في المدرسة . 5- النظام الذي تقوم به وحدة التدريب فى تقويم مردود برامجها على العملية التعليمية . 6- دور وحدة التدريب مع الوحدات الخارجية المماثلة في توفير متطلبات الجودة واحتياجات التدريب . 7- خطط وبرامج وحدة التدريب والجودة لمتابعة عمليات التقييم الذاتي والتحسين المستمر في ضوء المعايير القومية للتعليم .
سجلات وحدة التدريب .1 سجل الاجتماعات 2- سجـــــــل الخــــــطط 3- سجل البرامج التدريبية 4- سجـــــــل لكل مــــــادة 5- سجــــــــــل المتابعـــة 6- سجلالاحتياجات التدريبية 7- سجــــــــــل المدربيـــــــن 8- سجــــــــــلالمتدربيـــــــن
-1 سجل للاجتماعات الشهرية يتضمن تشكيل الفريق وما يتم من اجتماعات مع الاعضاء . 2- السجل اليومى ويتضمن ما تم انجازة من تدريبات سواء خاصة بالوحدة او المدرسيناو الانشطة المختلفة واداريين واخصائيين . 3- سجل باسماء المتدربين بالمدرسة كلله صفحة خاصة به يوضح تدريباته الداخلية والخارجية 4- سجل للمبعوثين بالمدرسةويتضمن اسماء المبوثيين - مكان البعثة - المادة وخطط المبعوثيين السنوية فى وحدةالتدريب 5- ادوات التقييم للبرامج التدريبية المنفذة - واحصائية البرامجونوعيتها التى نفذت شهريا . 6- سجل الابحاث المنفذة من المدرسين والبرامجالتدريبية التى حصلوا عليها خارج المدرسة .
يا طالب العلم لا تبغي به بدلا ...................فقد ظفرت ورب اللوحوالقلم وقدس العلم واعرف قدر حرمته ...................في القول والفعلوالآداب فالتزم وانهض بعزم قوي لانثناء له ...................لو يعلم المرءقدر العلم لم ينم والنصح فابذله للطلاب محتسبا
السجلاتالمطلوبة · سجل الهيكل التنظيمي للوحدة · سجل المواد التدريبية والأجهزة المستخدمة وصلاحيتها · سجل أدوات لجمع بيانات تحديدالاحتياجات التدريبية . · سجل اجتماعات لوحدةالتدريب · سجل القرارات والنشرات · سجل التقارير ( التقاريرالخاصة بالتدريبات عن طريق وحدة التدريب) · سجل المدربين ( الكوادر) والتدريباتالتي حصل عيها كل مدرب . · سجل خطة التدريب . · سجل القرارات و القوانين التي تخص وحدة التدريب . · سجل بالمتدربين · سجل الخبرات ( المبعوثين _ الكوادرالتدريبية ......) · سجل المتدربين خارج المدرسة · سجل الزيارات · سجل المادة التدريبية
نصائح وحدة التدريب 1. وحدة التدريبوالجودة لها شقين إداري و فني 2. ليس بالضرورةالتدريب يتم داخل وحدة التدريب 3. يجب عملتقرير عن كل تدريب 4. أي نشرة يجبأن توضع في سجل النشرات 5. يمكن عملأعضاء وحدة التدريب كمدربين . 6. استلام الخططمن كل الفرق 7. لا بد من عملخطة سنوية للوحدة
الي وحدات التدريب تقعوحدة التدريب في موقع القلب من الجسد ولذا فهي نبض المؤسسة التعليمية وعليها يقععبء تدفق الدماء الي شرايين المؤسسة كلها لذا فقد أولتها الهيئة القومية اهتماماخاصا وأكدت علي فاعليتها وهذا المرفق ضمن مجموعة مرفقات هامة جدا لوحداتالتدريب يبدأ تفعيل وحدة التدريب من عملية تحديد الاحتياجات التدريبية ويتم ذلكعن طريق اعداد سجل الاحتياجات التدريبية وتشكيل لجنة تحديد الاحتياجات التي تصممبطاقةلتحديد الاحتياجات في مجالات التنمية المهنية والتكنولوجيا والحاسب والمستجداتالوظيفية مثل التوعية بانفلونزا الخنازير مثلا ثم على اساس هذه الاحتياجات لجميعالعاملين يتم بناء وتصميم الخطة السنوية لوحدةالتدريب وان شاء الله استكمل معكم كيفية اعداد سجلات وحدة التدريب وكيفيةتفعيلها ومتابعة تنفيذ الخطة :::::::::::: الاحتياجات التدريبية تحددها متطلبات العملية التعليميةداخل كل مدرسة وبما يواكب متغيرات التعليم فى المجتمع كله فمثلا هناك:- (متطلباتمهنية )فعند صدور جديد من قرارات وزارية مثل تعديلات التقويم الشامل فى القرار 219يحتاج الى تدريب أو التدريب على أحدث استراتيجيات التعليم والتعلم وهناك (متطلباتطارئة )مثل التعامل مع الطلاب فى ظل أزمة أنفلونزا الخنازير أو مثلا كوارث طبيعيةمثل الزلازل وغيرها أو (متطلبات جودة )بعد رغبة معظم المدارس فى الحصول على الاعتمادأو متطلبات ادارية يجب أن يتعرف عليها المعلم حتى يتمكن من التعامل مع المجتمعالمدرسى كله ولذلك فان الاحتياجات التدريبية تحدد على أكثر من سبب يرتبط بكل ما يؤثرفى العملية التعليمية
سجل المتعلم ويتضمن 1- الشروط ( المعايير ) التي تحددها المدرسة لقبول التلاميذ . 2- بيان بعدد التلاميذ المقيدين بالمدرسة في المستويات التعليمية المختلفة ( لكل صف ) . 3- بيان بعدد الوافدين والعائدين من الخارج . 4- قوائم بأسماء المتفوقين والموهوبين واهم تخصصات مواهبهم ونتاج أعمالهم . 5- بيان بمعدلات الغياب والتسرب وإبراز الحالات الخاصة والإنذارات المرسلة للطلبة . 6- بيان للنسب المئوية للنجاح والرسوب لكل؛ صف وعلى مستوى كل مادة دراسية . 7- بيان بأعداد المرضى وتصنيفهم ، والمشتركين بالتأمين الصحي من عدمه . 8- الملف السلوكي للطلاب . 9- اتحادات الطلاب ، وأمناء الفصول ، ومجلس إدارة الفصول . 10- صور لأجمل فصل وإبراز أنشطة رواد الفصول داخل الفصل. 11- المقاييس التي تستخدمها المدرسة لتقويم أداء طلابها في ضوء نواتج التعلم المتوقعة . 12- تجهيزات الفصول الدراسية ( السبورة – وسائل معينة – الاثاث – الكمبيوتر ....الخ ) 13- صور للطلبة المشاركين في الأنشطة مع إبراز نوع النشاط وعد الطلبة المشاركين فيه . 14- البرامج والانشطة التى تقدمها المدرسة للتلميذ ( مجموعات – رحلات – معسكرات – انشطة – مجالس طلبة فعالة – برلمان الطلبة .....الخ )
سجل المعلم يقوم بإعداده المعلم بنفسه تحت إشراف المعلم الأول في التخصص الذي ينتمي إليه ويتضمن : 1- سيرة الأحوال العلمية والشخصية للمعلم متضمناً مؤهله الدراسي وتخصصه وتدرجه الوظيفي. 2- النصاب التدريسي للمعلم والمقررات التي يقوم بتدريسها وإسهاماته في تطويرها. 3- الدورات التدريبية التي حضرها المعلم خلال السنوات الثلاث الأخيرة. 4- ملخص لإسهامات المعلم خلال السنوات الخمس الأخيرة في تطوير العمل المدرسي. 5- ملخص لإسهامات المعلم في خدمة المجتمع المحلي للمدرسة. 6- أية إضافات أخري يري المعلم أهمية تضمينها ملفه الشخصي. 7- نماذج من تقييم التلاميذ لأداء المعلم خلال السنوات الثلاث الأخيرة. 8- نماذج لتقارير الكفاية الخاصة بتقييم أداء المعلم خلال السنوات الثلاث الأخيرة. 9- نماذج لاستبيانات المدرس عن رأيه في التطوير ودوره فيه واهم أرائه نحو التطوير وابر إنجازاته خلال السنوات الثلاث السابقة . 10- إحصاء المعلمين بالمدرسة ( المعينين – المتعاقدين – المعارين – الأجازات – الذكور – الإناث – التربوي – الغير تربوي ...... الخ ) 11- كشف بأسماء المعلمين ( الوظيفة – حسب المادة – الرقم القومي .......الخ ) 12- أعداد المدرسين المشاركين في جماعات الأنشطة التربوية وخططها ( الموسيقية – الرياضية – الرحلات – الإذاعة المدرسية – الزراعية – الوحدة المنتجة – التدبير المنزلي ......... الخ ) 13- ملف إنجازات المعلمين بالأقسام المختلفة بالمدرسة . 14- نسب غياب المعلمين الاسبوعية والشهرية خلال الفترة السابقة . 15- ابرز ادوات المعلم المستخدمة داخل الفصل وخارجه كل حسب مادته .
سجل المنهج الدراسي ويسهم بإعداده جميع أعضاء هيئة التدريس الذين تولوا تدريس المقرر خلال السنوات الثلاث الأخيرة ، ويتضمن 1- التوصيف الشامل للمنهج متضمناً · بيانات أولية عن طبيعته والمستوى الدراسي الذي يدرس فيه للتلاميذ وعدد ساعاته التدريسية الأسبوعية ......... الخ · الأهداف العامة للمنهج . · نواتج التعلم التي يدور حولها . · الخطة الزمنية لتدريس موضوعات المقرر . · الأنشطة الصفية واللآصفية المصاحبة للمنهج . · الطرائق والأساليب المتبعة في تدريس المقرر. · أساليب التقويم المتبعة في تقويم أداء الطلبة في المنهج . · الوسائل والتجهيزات وتكنولوجيا التعليم المستخدمة في تدريسه . · الكتب والمراجع والقراءات الإضافية الإثرائية للمقرر ومصادر التعلم المختلفة التي يتم الاعتماد عليها في دراسته .
2- نماذج من التقارير السنوية أو الدورية التي قدمها أعضاء هيئة التدريس الذين قاموا على التدريس هذا المنهج والتي تعكس ملاحظاتهم على أهدافه ومحتواه وطرق تدريسه وأساليب تقويم الطلبة ....الخ 3- نماذج من إنتاج الطلبة وأنشطتهم في إطار دراستهم للمنهج . 4- نماذج من أدوات التقويم المستخدمة في تقويم أداء الطلبة في المنهج . 5- نماذج من نتائج تقييم الطلبة للمنهج خلال السنوات الثلاث الأخيرة . 6- بيان بالأنشطة الطلابية ومستويات تنفيذها . 7- ملخص للمتوافر من تقارير وملاحظات التلاميذ وأعضاء هيئة التدريس والمعنيين الآخرين على المناهج والأنشطة المصاحبة .
سجل المناخ التربوي 1- أدلة وشواهد عن الأنشطة التي تمارس داخل المدرسة ( داخل المعامل – الحديقة – الملاعب – المسابقات - ............ الخ ) 2- آليات الإرشاد النفسي والاكاديمى للمتعلمين ( النظم التي تتبعها المدرسة في عملية الإرشاد النفسي أو الاكاديمى للمتعلمين ) في صورة اجتماعات – ندوات – رحلات – مسابقات – أدلة إذاعية ......الخ 3- أدلة على أساليب المدرسة في مساعدة الطلاب على تحقيق مستويات التعليمية المستهدفة ( كشف بأسماء طلبة المجموعات الدراسية حسب المواد وأسماء المدرسين لهذه المجموعات – إبراز طلبة الحالات الاجتماعية – دور المدرسة في مساعدة الطلبة ذات المستوى الاقتصادي الضعيف ...... ألخ ) 4- كشف بأسماء الطلاب المرضى – والحاصلين على بطاقات التأمين الصحي – والحالات الخاصة إن وجد – دور طبيب المدرسة فى علاجات الطلبة وآلياته المختلفة ....... الخ 5- أدلة على الألعاب الجماعية – الأنشطة اللاصفية ( خارج الفصل الدراسي ) . 6- صور ومشاهدات أخذت في رحلات المدرسة – المعسكرات ( شواهد وأدلة ) . | |
|
| |
محمد
(( المدير العام ))
دعاء الدولة : عدد المساهمات : 3173 32856 تاريخ الميلاد : 25/07/1977 تاريخ التسجيل : 28/02/2010 العمر : 46 مدرس - مدير الموقع عزيمة وإرادة
بطاقة الشخصية المدير العام: 10
| موضوع: رد: الجودة من الألف إلى الياء الجمعة ديسمبر 16, 2016 5:20 am | |
| سجلات مطلوبة فى الجودة
سجل الإذاعة المدرسية سجل إعمال السنة سجل الإعمال التحريرية سجل الفنون المدرسية سجل الطلاب الضعاف سجل الامتحانات الشهرية و الأسبوعية سجل نتائج الفصول سجل متابعة كراسات الطالب سجل حصص الكمبيوتر سجل المواقع التي تخدم المنهج الدراسي على الانترنت سجل المسابقات المدرسية سجل برامج الطلاب على الكمبيوتر سجل المجلات و لوحات الحائط سجل الاتصال مع ولى أمر الطالب سجل برامج العلاج للطلاب الضعاف سجل التقويم الشامل ( المرحلة الابتدائية ) سجل وحدة التدريب المستمر سجل مواصفات الامتحانات سجل الوسائل التعليمية سجل بيان بشرائط الكاسيت و الفيديو و الأقراص المضغوطة الخاصة بالمادة الدراسية (الوسائل المرئية و الصوتية ) سجل الدورات التدريبية للمدرس سجل بيان كتب اللغة الانجليزية بمكتبة المدرسة سجل لتدوين ألوان النشاط اللغوي سجل القرارات الوزارية سجل الأبحاث التي تخدم المنهج الدراسي سجل المكتب الفني العام مع موجه المادة | |
|
| |
محمد
(( المدير العام ))
دعاء الدولة : عدد المساهمات : 3173 32856 تاريخ الميلاد : 25/07/1977 تاريخ التسجيل : 28/02/2010 العمر : 46 مدرس - مدير الموقع عزيمة وإرادة
بطاقة الشخصية المدير العام: 10
| موضوع: رد: الجودة من الألف إلى الياء الجمعة ديسمبر 16, 2016 5:23 am | |
| الجودة الشاملة Total Quality ويشير مفهوم الجودة على جودة المنتج والخدمة، وأن ملامح وخصائص هذا المنتج تحمل بين صفاتها القدرة على إشباع حاجات العميل، والعميل هنا هو الطالب، ومن ثم يمكن تعريف الجودة بأنها عملية تحويل المعرفة والمهارات الخاصة بمادة معينة من المعلم إلى الطالب عن طريق استخدام طرق التعلم الفعالة . وتتمثل جودة الأداء فى تحقيق رغبات الطلاب، وأن متلقى الخدمة يحكم على مستوى جودة الخدمة عن طريق مقارنة ما حصل عليه مع ما توقعه من تلك الخدمة الإصلاح المتمركز على المدرسة يعتبر الإصلاح المتمركز على المدرسة أحد برامج الخطة الاستراتيجية لوزارة التربية والتعليم للفترة من ٢٠٠٧إلى ٢٠١٢، ويهدف إلى : دعم المجتمع المدرسى لكى يتمكن من تطبيق الإدارة المتمركزة حول المدرسة ، حتى يتسنى لها تحسين أداء طلابها بما يحقق ضمان الجودة والاعتماد فى ضوء المعايير القومية ، ويتطلب ذلك ضمان جودة المدرسة وإعدادها للاعتماد فى ضوء المعايير القومية للتعليم دعم المدارس لتطبيق الإدارة المتمركزة حول المدرسة ضمان تطبيق الحوكمة الفعالة من خلال المشاركة المجتمعية وإشراك أصحاب المصلحة جميعا فى دعم واتخاذ القرارات التأكد من أن الأبنية والمعدات والمصادر المدرسية تقود إلى التعليم والتعلم الفعال *.الاعتماد التربوى ويقصد به : الاعتراف والموافقة على مطابقة المؤسسة التعليمية للمعايير القومية .. ويقوم بهذه العملية جهة مستقلة عن النظام التعليمى . وفى مصر تقوم بهذه العملية الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد المنشأة بالقانون رقم 82 لسنة 2006 *.مجالات المدرسة الفعالة التي يتم في ضوئها التقييم الرؤية والرسالة القيادة والحوكمة الموارد البشرية والمادية للمؤسسة القيادة المشاركة المجتمعية . توكيد الجودة والمسائلة المعلم المتعلم المنهج المدرسى المناخ التربوى * ولكى يتم اعتماد مدرسة من المدارس يشترط أن تكون قد منحت شهادة مرحلية واحدة على الاقل وان يكون لديها : رؤية المدرسة ورسالتها دراسة التقويم الذاتى التى قامت بها المدرسة خطة تحسين ، ونتائج تنفيذها نظم التقويم وضبط الجودة بالمدرسة أية بيانات أو دراسات أو مستندات أخرى تطلبها الهيئة *.مجالات ومعايير الوثيقة المتكاملة للمدرسة الفعالة للتعليم قبل الجامعى المتعلم المعلم المنهج المدرسي المناخ التربوي الفعالية التعليمية توكيد الجودة والمساءلة رؤية المؤسسة ورسالتها القيادة والحوكمة المواد البشرية والمادية المشاركة المجتمعية القدرة المؤسـسـية *.والمعايير القومية للتعليم هى عبارات وصفية تحدد مستويات الجودة المنشودة فى منظومة التعليم والتعلم بكل عناصرها المجال الاول : رؤية المدرسة ورسالتها المعيار الاول : وجود وثيقة لرؤية المؤسسة المعيار الثانى : وجود وثيقة لرسالة المؤسسة المعاييرSTANDARDS المجال الثانى : القيادة والحوكمة المعيار الأول : توافر تنمية مهنية فعالة للكوادر المعيار الثانى : دعم عمليتى التعليم التعلم المعيار الثالث : وجود نظام للحوكمة الرشيدة المعيار الرابع : وجود نظام مالى وأدارى متطور المجال الثالث : الموارد البشرية والمادية للمؤسسة المعيار الأول : توافر الموارد البشرية وتنميته االمعيار الثانى : توافر الموارد المادية وتنميته االمعيارالثالث : توافر مبنى مدرسى مناسب المجال الرابع : المشاركة المجتمعية المعيار الأول : وجود وثيقة داعمة للمشاركة المجتمعية المعيار الثانى : مساندة المؤسسة للعمل التطوعى المعيار الثالث : وجود شراكة فعالة بين الأسرة والمجتمع المحلى مع المؤسسة المجال الخامس : توكيد الجودة والمسائلة المعيار الأول : التقويم والتحسين المستمر المعيار الثانى : فعالية وحدة التدريب والجودة . المجال السادس : المتعلم المعيار الأول : التمكن من البنية المعرفية للموادالدراسية المعيار الثانى : التمكن من المهارات الأساسية المعيار الثالث : أكتساب جوانب وجدانية أيجابية المجال السابع : المعلم المعيار الأول : التخطيط والأستراتيجيات الفعالة للتدريس المعيار الثانى : ممارسات مهنية فعالة المعيار الثالث : الألتزام بأخلاقيات المهنية المعيار الرابع : طرق وأساليب تقويم فعالة .المجال الثامن : المنهج المدرسى المعيار الأول : توافر ممارسات داعمة للمنهج المعيار الثانى : توافر أنشطة صفية ولا صفية فعالة المجال التاسع : المناخ التربوى المعيار الأول : توافر بنية داعمة للتعليم والتعلم المعيار الثانى : توافر بنية مؤثرة للعلاقات المؤسسية والقيم الآخلاقي ملخص للبرنامج التهيئة والإستعداد تنفيذ الخطة ومتابعة الأداء التقييم وإعداد التقرير التقييم الذاتي للمدرسة تحديد الأولويات بناء الخطة الإجرائية إتخاذ القرار بالخطوة القادمة *.التنمية المهنية المستديمة Sustainable Professional Development ثمة تعريفات متعددة لهذا المفهوم الواسع والشامل، إلا أن جميع هذه التعريفات تدور كلها حول محاور نعرضها فيما يلى : وتعرف التنمية المهنية بأنها عملية التعليم مدى الحياة من خلال أنشطة تعاونية يمارسها أطراف العملية التعليمية، وكلها تستهدف تحسين أداء المدرسة، ودعم ثقافة البيئة التعليمية، فالتنمية المهنية هى عملية تحسين مهارات وقدرات الأفراد التى يتطلبها تحقيق المخرجات التعليمية الجيدة من الطلاب، ويتم النظر الى المعلمين على أنهم قادة لإحداث تغيرات فى مجال التعليم حيث يصبح لديهم القدرة على تحقيق التميز سواء على المستوى الفردى أو الجماعى . *.الاستراتيجيات Strategies مجموعة الأنشطة والإجراءات التى يجب أن يقوم بها أفراد مجتمع المدرسة ( الإدارة، المعلمون، أعضاء مجلس الأمناء، أولياء الأمور، التلاميذ ..) كل بحسب موقعه ، لتحقيق أهداف خطة التطوير والتحسين المدرسية . *.المهارات اللازمه لفرق العمل مستوى عال من التساند المتبادل بين اعضاء فريق العمل قيادة عالية المهارة وتلتزم بالعمل الجماعى اهتمام وحرص كل عضو على الانجاز من خلال الفريق التزام عال برؤية مشتركة واضحة مناخ فعال من الاتصال والفهم المشترك *.مواصفات الفريق الناجح واضح الرسالة والأهداف يعمل بإبداع يركز علي النتائج أدوار ومسئوليات أعضائه واضحة منظم جدا يعتمد علي قدرات أعضائه الفردية أعضاؤه متعاونون ويؤازرون قيادتهم يحسن ظروف عمله الجماعي يحل خلافاته بنفسه يتواصل بإنفتاح ومصداقية يتخذ قرارات هادفة وبموضوعية يقيم ويقوم نفسه بنفسه__________________ | |
|
| |
تامر عزت
(( عضو جديد ))
الدولة : عدد المساهمات : 1 13246 تاريخ الميلاد : 09/04/1976 تاريخ التسجيل : 17/12/2016 العمر : 47 معلم أول أ الحمد لله
| موضوع: الروابط لا تعمل السبت ديسمبر 17, 2016 9:34 am | |
| جميع الروابط توجهني لصفحة أخرى ليس بها تحميل | |
|
| |
محمد
(( المدير العام ))
دعاء الدولة : عدد المساهمات : 3173 32856 تاريخ الميلاد : 25/07/1977 تاريخ التسجيل : 28/02/2010 العمر : 46 مدرس - مدير الموقع عزيمة وإرادة
بطاقة الشخصية المدير العام: 10
| موضوع: رد: الجودة من الألف إلى الياء الأحد ديسمبر 25, 2016 1:02 am | |
| - تامر عزت كتب:
- جميع الروابط توجهني لصفحة أخرى ليس بها تحميل
]رياض الاطفال | [/size] | | [/size] طلب التقدم | | ملف التقدم | | التقرير الدورى السنوي | | [size=34][size=34]التعليم الاساسي[/size][/size] | | طلب التقدم | | ملف التقدم | | التقرير الدورى السنوي | | [size=34][size=34]التعليم الثانوي العام[/size][/size] | | طلب التقدم | | ملف التقدم | | التقرير الدورى السنوي | | [size=34][size=34]التعليم الثانوي الفني[/size][/size] | | طلب التقدم | | ملف التقدم | | التقرير الدورى السنوي |
| |
|
| |
| الجودة من الألف إلى الياء | |
|