عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة[/color] يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضوا معنا أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلى أسرة المنتدى نتشرف بتسجيلك [/font][/color]
شكرا لك
إدارة المنتدى
أ / محمد عبدالباقي
[center][img]
موقع ومنتدى الأستاذ التعليمي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة[/color] يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضوا معنا أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلى أسرة المنتدى نتشرف بتسجيلك [/font][/color]
شكرا لك
إدارة المنتدى
أ / محمد عبدالباقي
[center][img]
موقع ومنتدى الأستاذ التعليمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
موقع ومنتدى الأستاذ التعليمي
منتدى مجاني , مختص بالطالب وولي الأمر, تعليمي تربوي, ملخصات ومذكرات ومراجعات ونتائج امتحانات, سهولة الحصول على المعلومة والتحميل والاستشارة والشرح والرد على جميع الأسئلة
مرحبا بكم في موقع و منتدى _الأستاذ التعليمي _ المتعة والفائدة عنواننا فمرحبا بكم بيننا دائما ترقبوا الجديـــــد مع موقع ومنتدى الأستاذ التعليمي _ الادارة غير مسؤولة في حالة ظهور لوحات اشهارية لا تليق بمجال التربية والتعليم _ أهلا ومرحبا بكم في موقع ومنتدى الأستاذ التعليمي تحت رعاية محافظ الجيزة اللواء كمال الدالى
دعاء الدولة : عدد المساهمات : 3173 33161تاريخ الميلاد : 25/07/1977تاريخ التسجيل : 28/02/2010العمر : 46 مدرس - مدير الموقع عزيمة وإرادة بطاقة الشخصية المدير العام: 10
موضوع: خطة معالجة للطلاب الضعاف الأحد مارس 21, 2010 7:42 pm
خطة معالجة للطلاب الضعاف
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكرا على جميع مشاركتكم ويسعدنى ان ابدأ عودتى الى البوابة بهذا العمل عسى ان يستفاد به من يرغب للعمل به . وشكرا للادارة المنتدى على استمرارى فى موقعكم وسوف اشارك باذن الله على قدر ما استطيع حسب ما يمنحه الله لى من قوة وصحة ,
عمل حصة علاجية ,وتكون بالخطوات التالية أجعل النية لله تعالى في معالجة التلميذ والله يوفق الجميع اولا إرسال خطابات لأوليا أمور الطلاب الضعاف للحضور ومناقشة أسباب الضعف وطرق العلاج . 2- توجيه خطابات لمعلمي المواد التي ظهر ضعف الطلاب فيها . - متابعة نوتة الواجبات .: 3-- تحديد المهارات المراد علاجها. 4-_ تعاون جميع مدرسين المرحلة ( الصف الاول ) ( الصف الثاني )......الخ - تحديد حصة في اليوم لجمع التلميذ فيها , الابتعاد عن حصة البدنية . 5-توزع المهارات بين معلمين المرحلة ............
6-وضع دروس تقوية وأوراق عمل 7-وأقترح عليك الإجتماع بأولياء أمور التلاميذ الضعفاء والتنسيق معهم لتكرار تدريب التلاميذ في المنزل والتواصل معهم عن طريق ورقة مكتوب فيها التعليمات التى تراها لهذا اليوم ...هذا بالإضافة إلى البرامج المساندة مثل الفصول العلاجية ... -8- البدء في برنامج التقوية الداخلي أثناء الدوام الرسمي . 2- زيارة الطلاب الضعاف من قبل لجنة التوجيه والإرشاد . 3- متابعة نوتة الواجبات. -9- عقد لقاء مع معلمي مواد الضعف لمناقشة أوضاع الطلاب من حيث تقدم المستوى من عدمه . 2- متابعة نوتة الواجبات 10-طلب تقرير من المعلمين عن مستويات الطلاب الضعاف . 2- متابعة نوتة الواجبات. 11=تحليل نتائج الطلاب الضعاف في الأختبار النصفي. 2- متابعة نوتة الواجبات 1- 12متابعة الطلاب في مجاميع التقوية . 2- متابعة نوتة الواجبات. 13إفراد الطلاب الأكثر ضعفاً ببرنامج رعاية خاصة 2- متابعة نوتة الواجبات. 1- - 14إرسال خطاب لمعلمي المواد من أجل كتابة تقرير عن كل طالب ضعيف ومدى تحسنه . 2- متابعة نوتة الواجبات. 115 وقف مجاميع التقوية . 16زيارة الطلاب في فصولهم من قبل لجنة التوجيه والإرشاد لكتابة التقرير النهائي 2- متابعة نوتة الواجبات
مثال لخطة العمل 2- متابعة نوتة الواجباتتخصيص 5 دقائق من كل حصة لقراءة الحروف التي سبق دراستها جماعيا ترداديا ثم فرديا مع المساعدة وتصويب الخطأ بحيث يكون كل يوم مع حركة مختلفة ....... با لإضافة إلى التنسيق مع ولي الأمر للمتابعة في المنزل وتدريبه على حفظ وكتابة نفس الحروف مع نفس الحركة...
أما بالنسبة لمهارة قراءة الكلمة ... فيمكن بعد إتقان مهارة نطق الحروف مع الحركات الثلاث...الإكثار من تحليل الكلمات قراءة وكتابة... ويتم في البداية استخدام كلمات ثلاثية من حركة واحدة مثل كلمة :طرد-زأر-خرج-وجد-قرأ-كتب..مع حركة الفتح...ثم ثلاثية من حركات مختلفة ورباعية وهكذا......
تحفيز ثم التحفيز ثم التحفيز كيف ؟ مثال تقول لطلاب الضعاف مثلاً أي واحد يقرأ صح بنروح نلعب رياضة أو مكافأة مالية لا تتجاوز أو هدية
عمل مسابقة هي عبارة عن بطاقات بألوان مختلفة وعلى ورق مقوى وهي خمس بطاقات أي خمس مراحل كلما انتهى الطالب من بطاقة يحصل على هدية ويستمر في المسابقة ببطاقة أخرى بلون آخر وهكذا حتى البطاقة الاخيرة والتي جائزتها تكون كبيرة أومميزه