محمد
(( المدير العام ))
دعاء الدولة : عدد المساهمات : 3173 33111 تاريخ الميلاد : 25/07/1977 تاريخ التسجيل : 28/02/2010 العمر : 46 مدرس - مدير الموقع عزيمة وإرادة
بطاقة الشخصية المدير العام: 10
| موضوع: المتعلم الجمعة مارس 26, 2010 4:38 pm | |
| 1- ممارسة الطرق المعملية فى استيعاب المفاهيم واكتساب المهارات النفس حركية، ينبغى الحرص على ممارسة الطالب لما يلى:· مراعاة احتياطات الأمن والأمان بالمعمل.· الاستخدام الصحيح للأدوات المعملية.· تنظيف الأدوات.· الاحتفاظ بالأدوات فى مكانها الصحيح.2- ممارسة المتعلم لمهارات البحث والاستقصاء ويتم خلال ذلك ما يلى:· تحديد الهدف من البحث والاستقصاء بدقة ووضوح. · تحديد الأدوات اللازمة لإجراء البحث.· تنفيذ إجراءات البحث.· استنتاج البيانات.· تفسير البيانات.· التطبيق فى مواقف أخرى جديدة.3- توظيف المعارف العلمية فى البيئة المحيطة بالتلميذ ويتم ذلك على النحو الآتي:· تحديد المعارف والمعلومات التي يستفيد منها التلميذ فى بيئته.· تحديد كيفية توظيف هذه المعارف والمعلومات فى البيئة فقد يكون هذا التوظيف عن طريق عقد لقاءات مباشرة مع المعنيين بالأمر أو المشاركة فى إعداد ملصقات ونشرات للتوعية وفيما يلى أمثلة لتلك المعارف التي يمكن توظيفها فى البيئة المحيطة:التغذية الصحية- المحافظة على صحة الجسم- ترشيد استهلاك الماء- ترشيد استهلاك الطاقة.4- ممارسة المتعلم لمهارات ضبط المتغيرات المتمثلة فى المتغير المستقل الذي يمكن التحكم فى قيمته أثناء إجراء البحث والمتغير التابع الذى يمثل نتيجة البحث والمتغيرات الضابطة التى ينبغى تثبيتها أثناء إجراء البحث، وفيما يلى أمثلة تطبيقية لمعلم العلوم للمساهمة فى تدريب الطلاب على توفير المتطلبات السابقة عن طريق أحد نماذج التدريس المتمثل فى النموذج البنائي.
الأدوات المستخدمة
1- علبتا عصير فارغتان.
2- تربة رطبة.
3- إناء ماء.
4- جبس.
5- بذور فول.
6- مسطرة.
7- عصا للتقليب.
| مثال (1) تفتيت الصخوردعوة: كيف تفتت البذور صخور الأرض.استكشاف :1- انقع بعض بذور الفول فى الماء فى إحدى العلبتين لمدة ليلة كاملة .2- ضع التربة الرطبة فى العلبة الأخرى حتى منتصفها.3- ازرع البذور فى التربة الرطبة.4- اخلط بعض من الجبس والماء باستخدام العصا فى العلبة التي استخدمت فى نقع بذور الفول، حتى تكون مخلوطاً يشبه اللبن.5- صب بالتدريج مخلوط الجبس على التربة، حتى تكون غطــاء سمكه تقريباً 0.5 سم.تكوين المفهوم:1- هل تنمو البذور بقوة كافية تكفى لتفتيت الغطاء الصلب؟، وإذا كانت الإجابة نعم، فما المدة الكافية لذلك؟2- إذا فتتت البذور الصخور، فما سمك طبقة الجبس التي تم تفتيتها؟تطبيق المفهوم:ما الأمثلة التى تشبه هذا النشاط الذى قمت به، وتلاحظ فيها أن جذور النباتات تفتت الصخور والأجسام الصلبة الأخرى وتنمو عليها. فقد تلاحظ نمو نباتات فى فوالق الصخور وجوانب الطرق الإسفلتية والأسطح المرصوفة..... دون ملاحظاتك..............................................................................................................
الأدوات المستخدمة
1- كرتونتان فارغتان ومسطحتان.
2- تربة.
3- طبقان بلاستيكيان مسطحان.
4- علبتا عصير فارغتان.
5- مسطرة قياس.
6- مسمار صغير وآخر متوسط الحجم.
7- مطرقة.
8- ماء.
9- أوراق شجر.
| مثال (2): تعرية التربةدعوة:لعلك لاحظت بعد سقوط المطر أن الماء ينقل التربة من مكان إلى آخر، حيث يعتبر تساقط ماء المطر، والماء الجارى هما المسئولان عن تعرية التربة.ولا تحدث تعرية التربة بدرجات متساوية فى جميع الأماكن، فقد تكون أكثر فى بعض الأماكن عن البعض الآخر منها. كيف تختبر ما يسبب تعرية التربة؟ استكشاف:1- استخدم المطرقة والمسمار الصغير لعمل (10) فتحات فى قاع إحدى علبتي العصير. وكذلك استخدم المطرقة والمسمار متوسط الحجم لعمل أيضاً (10) فتحات فى قاع علبة العصير الأخرى.2- املأ أحد طبقي البلاستيك حتى حافته بالتربة، ثم ضع الطبق في الكرتونة الفارغة، وذلك حتى لا تتناثر التربة على الأرض.3- ضع مسطرة القياس خلف الطبق، وامسك العلبة ذات الفتحات الصغيرة على ارتفاع 60سم تقريباً من الطبق المملوء بالتربة.4- اطلب من زميل لك صب نصف كوب ماء فى علبة العصير المخرمة. وعندما يتوقف نزول الماء الذى يشبه قطرات المطر لاحظ التربة، ولاحظ الكرتونة.تكوين المفهوم:1- ما علامات التعرية التي تلاحظها؟2- كيف يؤثر المطر الغزير على التربة؟ أملأ الطبق الآخر بالتربة، استخدم العلبة ذات الفتحات المتوسطة الحجم، وقارن النتائج بالمحاولة الأولى.3- كيف تحدث التعرية للتربة، قارن ما توصلت إليه بما يحدث للتربة غير المعرضة للتعرية؟ أحضر طبقين آخرين للتربة واكتشف النتائج بنفسك.4- ماذا عن التربة المنحدرة / المائلة. قارن مستوى التربة؟5- ماذا عن التربة المغطاة، قارنها مع التربة المكشوفة، استخدم أوراق الشجر لتغطية التربة فى أحد الأطباق المستخدمة. تطبيق المفهوم ما العوامل التي تؤدى إلى الحد من تعرية التربة؟ وما العوامل التي تؤدى إلى زيادتها؟ هل يؤثر سقوط المطر، تغطية التربة، درجة انحدارها وكيفية ترتيب مكوناتها على التعرية؟ ما الأمثلة التي تحيط بك فى البيئة التي تعيش فيها وتلاحظ فيها بعض أوكل هذه العوامل؟ ....................................................... الجدول التالي يوضح بعض الأنشطة المتنوعة التي يمكن أن يمارسها طلاب المراحل الابتدائية والإعدادية والثانوية لإتقان مفاهيم ومهارات العلوم. جدول (6-9) بعض الأنشطة المتنوعة التى يمكن أن يمارسها الطلاب فى العلوم المرحلة الابتدائية | المرحلة الإعدادية | المرحلة الثانوية | · يجرى التجارب العلمية بإتقان.
· يستخدم أدوات القياس والوزن بدقة.
· يطبق المفاهيم الصحية في حياته الواقعية.
· يتنبأ بعوامل من خلال بعض الظواهر.
· يمارس التفكير العلمي في حل المشكلات (تحديد المشكلة ’ فرض الفروض, اختبار صحة الفروض, الوصول إلى الحل السليم).
· يلاحظ بدقة الأشياء و الظواهر الحياتية المختلفة .
· يحرص على قرأت المجلات العلمية المصورة.
· يشترك في الجماعات العلمية.
· يجتاز الاختبارات العلمية والمعملية بامتياز.
· يفسر الظواهر الحياتية المختلفة في ضوء المفاهيم العلمية مثل (السراب, الكسوف, الخسوف, الانكسار, التمدد).
· يطبق ما تعلمه في استخداماته الحياتية (اختلاف الملابس تبعا لفصول السنة, يصمم نماذج تكنولوجية مبتكرة).
· يحافظ على البيئة من التلوث بأشكاله المختلفة.
· يرشد استهلاك الطاقة . | · يجرى التجارب العلمية بإتقان.
· يستخدم الأدوات المعملية بكفاءة.
· يطبق المفاهيم الصحية في حياته الواقعية.
· يتنبأ بالتغيرات المناخية من خلال بعض الظواهر.
· يفسر الرسوم البيانية لإيجاد علاقات ذات دلالة.
· يتبع التفكير العلمي في حل المشكلات.
· يحدد العوامل التجريبية والضابطة والتابعة والمستقلة عند إجراء التجارب العلمية.
· يفسر البيانات الناتجة من التجارب العلمية.
· يلاحظ بدقة الأشياء والظواهر الحياتية المختلفة .
· يحرص على قرأت المجلات والكتب العلمية المكتوبة بلغة علمية بسيطة.
· يشترك في الجماعات العلمية .
· يجتاز حل الاختبارات العلمية والعملية.
· يذكر بعض التطبيقات العلمية في الاستخدامات الحياتية ( الموتور, السدود , الدينامو, ... )
· يحافظ على البيئة من التلوث بأشكاله المختلفة.
· يرشد استهلاك الطاقة. | · يجرى التجارب العلمية بإتقان.
· يستخدم الأدوات المعملية بكفاءة.
· يطبق المفاهيم الصحية في حياته الواقعية.
· يفسر الرسوم البيانية لإيجاد علاقات ذات دلالة.
· يمارس التفكير العلمي في حل المشكلات.
· يحدد العوامل التجريبية والضابطة والتابعة عند إجراء التجارب العلمية.
· يفسر البيانات الناتجة من التجارب العلمية.
· يلاحظ بدقة الأشياء والظواهر الحياتية المختلفة.
· يحرص على قرأت المجلات والكتب العلمية المتخصصة.
· يشترك في الجماعات العلمية .
· يجتاز حل الاختبارات العلمية والعملية.
· يحافظ على البيئة من التلوث بأشكاله المختلفة.
· يرشد استهلاك الطاقة .
|
| |
|