موقع ومنتدى الأستاذ التعليمي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة[/color] يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضوا معنا أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلى أسرة المنتدى نتشرف بتسجيلك [/font][/color]
شكرا لك
إدارة المنتدى
أ / محمد عبدالباقي
[center][img]

موقع ومنتدى الأستاذ التعليمي

منتدى مجاني , مختص بالطالب وولي الأمر, تعليمي تربوي, ملخصات ومذكرات ومراجعات ونتائج امتحانات, سهولة الحصول على المعلومة والتحميل والاستشارة والشرح والرد على جميع الأسئلة
 
الرئيسيةالبوابةالأحداثالمنشوراتس .و .جبحـثالمجموعاتالأعضاءالتسجيلدخول

مرحبا بكم في موقع و منتدى _الأستاذ التعليمي _ المتعة والفائدة عنواننا فمرحبا بكم بيننا دائما ترقبوا الجديـــــد مع موقع ومنتدى الأستاذ التعليمي _ الادارة غير مسؤولة في حالة ظهور لوحات اشهارية لا تليق بمجال التربية والتعليم _ أهلا ومرحبا بكم في موقع ومنتدى الأستاذ التعليمي تحت رعاية محافظ الجيزة اللواء كمال الدالى
ادخل ايميلك ليصلك جديد الموقع

(ادخل بريدك الاليكترونى )


Delivered by FeedBurner




تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط موقع ومنتدى الأستاذ التعليمي على موقع حفض الصفحات www.khabbr.com

قم بحفض و مشاطرة الرابط موقع ومنتدى الأستاذ التعليمي على موقع حفض الصفحات
سجل الزوارأنت الزائر رقم
المواضيع الأخيرة
» موسوعة الأبحاث التربوية
الخميس ديسمبر 28, 2017 3:53 pm من طرف lomey

» مرشدك للحصول على شهادة i c d l
الخميس ديسمبر 28, 2017 3:52 pm من طرف lomey

» حمل مناهج و مذكرات الرياضيات للصفوف الابتدائية جميع الصفوف 2016
الجمعة أكتوبر 20, 2017 6:58 pm من طرف aa2

» سلام من قلبي إلى قلبك يا أبي
السبت أكتوبر 14, 2017 1:26 am من طرف محمد

»  آداة حذف الفايروس العنيد win32.sality.aa فعالة 100% حصرياً
الأربعاء سبتمبر 13, 2017 9:27 pm من طرف eco1975

» برنامج الطباعة من وزارة التربية والتعليم والقضاء على مشكلة الطباعة
الجمعة يوليو 21, 2017 12:45 pm من طرف aboyassmen20

» كتب عن الجودة الشاملة حصري
السبت أبريل 01, 2017 12:20 am من طرف محمد الويشي

» امتحانات كادر المعلم لغة عربيه وتربوى وانجليزى الكترونى
الإثنين مارس 27, 2017 11:18 pm من طرف محمد

» المصفوفة ما هي
الأحد مارس 19, 2017 9:31 pm من طرف محمد

المواضيع الأكثر نشاطاً
برنامج مناسك الحج
تحميل برنامج إعراب القران الكريم كل ماعليك تشير إلى الكلمة فيأتي لك بإعرابها
شرح طريقة عمل فورمات للجهاز Nokia N73
شرح الفيديو لاجابات اسئلة امتحانات جميع الموديولات مضاف اليه الجديد حتى
كاملا ولأول مرة : حلقات البرنامج العام ( منوعات درامية
دورة في القاعدة النورانية
الجودة من الألف إلى الياء
روابط مباشرة مواقع توفر نتائج الامتحانات والشهادات الثانوية والاعدادية والابتدائية والازهرية والجامعات
نغمات اسلاميه للموبايل من تصميمى
أكبر موقع إسلامي بلغات العالم المختلفة ، مواد دعوية بأكثر من 85 لغة ,
الغرفة الصوتية

مواقع هامة
ضمان الجودة والاعتماد التربوي وزارة التربية والتعليم الأكاديمية المهنية للمعلمين المناهج التعليمية التعليم الالكتروني نتائج الامتحانات الرياضة المصرية الرياضة العالمية المصارعة الحرة فاتورة التليفون الصحف والمجلات أخبار مصر بوابة الحكومة المصرية دليل الوزارات المصرية معلومات وخدمات تهمك
رسالة أنت غير مسجل
أنت غير مسجل فى منتديات الدعم و المساعده . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
صلوا عليه
تابعونا على
أفضل الأعضاء الموسومين
أفضل الكلمات الدليلية الموسومة
1#sthash
2#تحيا_الامة_العربية
3#تحيا_مصر
4#06
5#اللہ

شاطر | 
 

 تابع المجال السادس المتعلم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد

(( المدير العام ))
(( المدير العام ))
avatar

دعاء


الدولة الدولة : مصر أم الدنيا
ذكر
الاسد
الثعبان
عدد المساهمات : 3171
21589
تاريخ الميلاد : 25/07/1977
تاريخ التسجيل : 28/02/2010
العمر : 40
مدرس - مدير الموقع
مرهق
عزيمة وإرادة

بطاقة الشخصية
المدير العام: 10

مُساهمةموضوع: تابع المجال السادس المتعلم   الجمعة مارس 26, 2010 4:33 pm


جدول (6-1)
بعض الأنشطة المتنوعة التي يمكن أن يمارسها الطلاب فى اللغة العربية


المرحلة الابتدائية

المرحلة الإعدادية

المرحلة الثانوية

· يضع عنوان لقصة قرأها.

· يستخلص بعض الدروس المستفادة من موضوع قراءة.

· يستخرج بعض الأفكار الرئيسة من موضوع قرأه أو استمع إليه.

· يكون جملة باستخدام مجموعة من الكلمات.

· يكون قصة باستخدام مجموعة من الأفكار.

· يقرأ قطعة نصية بدون أخطاء لغوية.

· يكتب قطعة إملاء بدون أخطاء لغوية أو نحوية.

· يقوم بموقف تمثيلي من المقرر.

· يتحدث بلغة عربية سليمة.

· يجيب على اختبار في اللغة العربية بامتياز.

· يشجع علي تأليف بعض الأدبيات الشعرية الارتجالية.

· يستخدم المفاهيم والمهارات اللغوية في التعبير عن نفسه في مواقف حياتية.

· يكتب موضوع به تراكيب لغوية سليمة.

· يكتب قطعة إملاء بدون اخطاء لغوية أو نحوية.

· يشرح بعض أبيات الشعر موضحا مواطن الجمال.

· يشترك في عمل مجلة حائط في الفصل أو المدرسة.

· يحرص الكثير من المتعلمين على الاشتراك في مسابقات اللغة العربية.

· يقرأ المتعلمون موضوعات في الإذاعة المدرسية بإجادة.

· يقرأ أبيات من الشعر بطريقة سليمة.

· يشجع علي تأليف بعض الأدبيات الشعرية.

· يجيب على اختبار في اللغة العربية بامتياز.

· يستخدم المفاهيم والمهارات اللغوية في التعبير عن نفسه في مواقف حياتية متعددة

· يقوم بموقف تمثيلي من المقرر باستخدام اللغة العربية الصحيحة.

· يشترك في جماعات اللغة (الخطابة , الشعر).

· يكتب قطعة موضوع تعبير بدون اخطاء لغوية أو نحوية.

· يحرص على قرأه الكتب المتنوعة.

· يتحدث بلغة عربية سليمة.

· يعبر بلغة سليمة عن بعض الموضوعات أو الأبيات الشعرية.

· يشجع علي تأليف بعض الأدبيات الشعرية.

· يجيب على اختبار في اللغة العربية بامتياز.

· يستخدم المفاهيم والمهارات اللغوية في التعبير عن نفسه في مواقف حياتية متعددة.












6. 1. 2 يتقن لغة أجنبية حسب المستوى المطلوب في المناهج الدراسية.

1. نظرا للتشابه بين متطلبات اكتساب مهارات اللغتين العربية والأجنبية يمكن الاستعانة بالممارسات التي تم عرضها سابقا فى اللغة العربية لتنمية مهارات الطالب المتعلم.

2. وتجدر الإشارة إلى أهمية الاختيار الجيد لمعلم متخصص يتقن مهارات اللغة الأجنبية على نحو صحيح بصفة عامة ومهارات التحدث بصفة خاصة حتى يتقن تلاميذه مهارات الاستماع الجيد وبالتالى التحدث الجيد وفقا لمعايير تعلم اللغة الأجنبية.

3. مهاراتالاستماع

o يمارس المتعلم مهارات الاستماع لفترات قصيرة مع التركيز.

o التدريب الموزع على مهارات الاستماع، حيث يفضل أن تكون فترة الاستماع (15) دقيقة.

o تجزئة العمل فى بداية تعلم مهارات الاستماع‘ فبدل الاستماع لجملة بغية فهمهما كلها فى أول مرة، يمكن الإصغاء لكلمة معينة.

o التكرار وإعادة الاستماع.

o الفهم الاجمالى لموضوع الاستماع، وذلك بالإصغاء للكلمات المألوفة أولا.

4. مهارات القراءة بالإضافة إلى كيفية تعلم القراءة فى اللغة العربية.

o قراءة الأسئلة التى تلي النص إن وجدت أولا، وذلك لإدراك الموضوع.

o القراءة الأولى للنص دون البحث عن معنى أى كلمة.

o التخمينالذكي عن معنى الكلمة من السياق.

5. استخدام القاموس للبحث عن الكلمة التي يصعب معرفتها من السياق.

والجدول التالي يوضح بعض الأنشطة المتنوعة التي يمكن أن يمارسها طلاب المراحل الابتدائية والإعدادية والثانوية لإتقان مهارات اللغة الأجنبية.

جدول (6-2)
بعض الأنشطة المتنوعة التي يمكن أن يمارسها الطلاب فى اللغة الأجنبية


المرحلة الابتدائية

المرحلة الإعدادية

المرحلة الثانوية

· يتعرف علي شكل الحروف وأصواتها.

· يتقن مخارج الألفاظ.

· يقرأ بعض الكلمات الأجنبية البسيطة.

· يذكر معاني بعض الكلمات بالأجنبية.

· يحرص على المشاركة الإيجابية أثناء دروس اللغة الأجنبية.

· يقرأ قطعة نصية بدون اخطاء لغوية.

· يعدد الكثير من الكلمات الأجنبية.

· يترجم بعض الموضوعات من اللغة الأجنبية إلى العربية.

· يحاكى موقف حياتي مستخدما اللغة الأجنبية بطلاقة (السؤال عن عنوان , التعريف بنفسه , شراء بعض الأشياء من السوبر ماركت.

· يكتب رسالة إلى أحد زملاءه باللغة الأجنبية بدون أخطاء.

· يحرص على المشاركة الإيجابية أثناء دروس اللغة الأجنبية.

· يشترك في أنشطة جماعة اللغة الأجنبية (كأن يقدم فقرة في الإذاعة المدرسية، في المناسبات الاجتماعية،....) .

· يتحدث بلغة أجنبية سليمة.

· يحرص علي سلامة نطق الكلمات اللغوية.

· يقرأ بعض الموضوعات أو الأبيات الشعرية بلغة أجنبية سليمة.

· يكتب موضوع أو رسالة باستخدام الكمبيوتر بإجادة.

· يقرأ قطعة نصية بدون اخطاء لغوية.

· يترجم بعض الموضوعات من اللغة العربية إلى الأجنبية والعكس.

· يحاكى موقف حياتي مستخدما اللغة الأجنبية بطلاقة (السؤال عن عنوان , التعريف بنفسه , شراء بعض الأشياء من السوبر ماركت).

· يبحث عن موضوع ما باللغة الأجنبية مستخدما (شبكة الإنترنت، مراجع، .....)

· يكتب رسالة إلى أحد زملاءه باللغة الأجنبية بدون أخطاء.

· يحرص على المشاركة الإيجابية أثناء دروس اللغة الأجنبية.

· يشترك في أنشطة جماعة اللغة الأجنبية (كأن يقدم فقرة في الإذاعة المدرسية، في المناسبات الاجتماعية،....) .

· يتحدث بلغة أجنبية سليمة.

· يحرص علي سلامة نطق الكلمات اللغوية.

· يقرأ بعض الموضوعات أو الأبيات الشعرية بلغة أجنبية سليمة.

· يكتب موضوع أو رسالة باستخدام الكمبيوتر بإجادة.

· يجيب على اختبار في اللغة الأجنبية بامتياز.

· يتحدث بطلاقة مستخدما اللغة الأجنبية.

· يترجم بعض العبارات عند الاستماع لها بسرعة وبطريقة صحيحة.

· يستخدم المفاهيم والمهارات اللغوية الأجنبية في التعبير عن نفسه في مواقف حياتية متعددة.

· يستخدم المفاهيم والمهارات اللغوية الأجنبية في التواصل مع الثقافات الأخرى والتعبير عن ذاته وثقافته وتفهم الآخر وتقبله.






مؤشرات الأداء المتميز:

للتعرف على مدى تحقيق متطلبات المؤشر، يمكن استخدام الأساليب والأدوات الآتية :

§ عقد مقابلات مع معلمي التلاميذ.

§ ملاحظة أداء التلاميذ أثناء ممارسة الأنشطة الصفية و اللاصفية.

§ تطبيق أدوات تقويم متعددة مشتقة من قواعد القياس المتدرج للمؤشر، ومن أمثلتها الأداة التالية:
جدول (6-3)
نموذج لأداة تقويم مؤشرات النجاح

الأداء

نعم

لا

الأدلة والشواهد

· يمارس ويوظف فنون اللغة (العربية- الأجنبية)




· يستخدم المفاهيم الأساسية طبقا للمستوى المرغوب.




· يستخدم مهارات الدراسة (التخطيط- إدارة الوقت...) لتيسير تعلم اللغة




· يتقن مهارات التفكير فى تعلم اللغة.




..................








المصدر:موقع ومنتدى الاستاذ التعليمي - http://teacher.canadaboard.net/forum










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://teacher.yoo7.com
 
تابع المجال السادس المتعلم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع ومنتدى الأستاذ التعليمي  :: منتدى وحدة التدريب والتقويم :: الجودة والإعتماد التربوي-
انتقل الى: