موقع ومنتدى الأستاذ التعليمي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة[/color] يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضوا معنا أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلى أسرة المنتدى نتشرف بتسجيلك [/font][/color]
شكرا لك
إدارة المنتدى
أ / محمد عبدالباقي
[center][img]

موقع ومنتدى الأستاذ التعليمي

منتدى مجاني , مختص بالطالب وولي الأمر, تعليمي تربوي, ملخصات ومذكرات ومراجعات ونتائج امتحانات, سهولة الحصول على المعلومة والتحميل والاستشارة والشرح والرد على جميع الأسئلة
 
الرئيسيةالبوابةالأحداثالمنشوراتس .و .جبحـثالمجموعاتالأعضاءالتسجيلدخول

مرحبا بكم في موقع و منتدى _الأستاذ التعليمي _ المتعة والفائدة عنواننا فمرحبا بكم بيننا دائما ترقبوا الجديـــــد مع موقع ومنتدى الأستاذ التعليمي _ الادارة غير مسؤولة في حالة ظهور لوحات اشهارية لا تليق بمجال التربية والتعليم _ أهلا ومرحبا بكم في موقع ومنتدى الأستاذ التعليمي تحت رعاية محافظ الجيزة اللواء كمال الدالى
ادخل ايميلك ليصلك جديد الموقع

(ادخل بريدك الاليكترونى )


Delivered by FeedBurner




تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط موقع ومنتدى الأستاذ التعليمي على موقع حفض الصفحات www.khabbr.com

قم بحفض و مشاطرة الرابط موقع ومنتدى الأستاذ التعليمي على موقع حفض الصفحات
سجل الزوارأنت الزائر رقم
المواضيع الأخيرة
» شركة تنظيف بالرياض
السبت ديسمبر 01, 2018 4:21 pm من طرف ايه سالم

» جميع تلاوات الشيخ محمود على حسن
الأحد أغسطس 12, 2018 12:57 am من طرف azabshow

» موسوعة الأبحاث التربوية
الإثنين يونيو 25, 2018 11:17 pm من طرف محمد

» برنامج البطاطا الحارة لتصميم وإعداد الإختبارات التفاعلية
الإثنين يونيو 25, 2018 11:05 pm من طرف محمد

» مرشدك للحصول على شهادة i c d l
الخميس ديسمبر 28, 2017 3:52 pm من طرف lomey

» حمل مناهج و مذكرات الرياضيات للصفوف الابتدائية جميع الصفوف 2016
الجمعة أكتوبر 20, 2017 6:58 pm من طرف aa2

» سلام من قلبي إلى قلبك يا أبي
السبت أكتوبر 14, 2017 1:26 am من طرف محمد

»  آداة حذف الفايروس العنيد win32.sality.aa فعالة 100% حصرياً
الأربعاء سبتمبر 13, 2017 9:27 pm من طرف eco1975

» برنامج الطباعة من وزارة التربية والتعليم والقضاء على مشكلة الطباعة
الجمعة يوليو 21, 2017 12:45 pm من طرف aboyassmen20

المواضيع الأكثر نشاطاً
برنامج مناسك الحج
تحميل برنامج إعراب القران الكريم كل ماعليك تشير إلى الكلمة فيأتي لك بإعرابها
شرح طريقة عمل فورمات للجهاز Nokia N73
شرح الفيديو لاجابات اسئلة امتحانات جميع الموديولات مضاف اليه الجديد حتى
كاملا ولأول مرة : حلقات البرنامج العام ( منوعات درامية
دورة في القاعدة النورانية
الجودة من الألف إلى الياء
روابط مباشرة مواقع توفر نتائج الامتحانات والشهادات الثانوية والاعدادية والابتدائية والازهرية والجامعات
نغمات اسلاميه للموبايل من تصميمى
أكبر موقع إسلامي بلغات العالم المختلفة ، مواد دعوية بأكثر من 85 لغة ,
الغرفة الصوتية

مواقع هامة
ضمان الجودة والاعتماد التربوي وزارة التربية والتعليم الأكاديمية المهنية للمعلمين المناهج التعليمية التعليم الالكتروني نتائج الامتحانات الرياضة المصرية الرياضة العالمية المصارعة الحرة فاتورة التليفون الصحف والمجلات أخبار مصر بوابة الحكومة المصرية دليل الوزارات المصرية معلومات وخدمات تهمك
رسالة أنت غير مسجل
أنت غير مسجل فى منتديات الدعم و المساعده . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
صلوا عليه
تابعونا على
أفضل الأعضاء الموسومين
أفضل الكلمات الدليلية الموسومة
1#sthash
2#تحيا_الامة_العربية
3#تحيا_مصر
4#06
5#اللہ

شاطر | 
 

 تابع المجال السادس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد

(( المدير العام ))
(( المدير العام ))
avatar

دعاء


الدولة الدولة : مصر أم الدنيا
ذكر
الاسد
الثعبان
عدد المساهمات : 3173
23251
تاريخ الميلاد : 25/07/1977
تاريخ التسجيل : 28/02/2010
العمر : 41
مدرس - مدير الموقع
مرهق
عزيمة وإرادة

بطاقة الشخصية
المدير العام: 10

مُساهمةموضوع: تابع المجال السادس   الجمعة مارس 26, 2010 4:27 pm




المجال السادس
المتعلم





المجال السادس: المتعلم

مقدمة

نظرا لما يمثله المتعلم من دور مهم فى بناء مستقبل الأمة وتطوير المجتمع، تسعى المنظومة التعليمية جاهدة إلى إعداد مواصفات قياسية للمنتج التعليمى الذي يتطلبه المجتمع، وتعرف هذه المواصفات بمعايير جودة واعتماد المتعلم والتى تمثل جميع ما ينبغى أن يعرفه المتعلم ويكون قادرا على أدائه.

وفى ضوء ذلك أعدت الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد معايير لكل من القيادة المتميزة والمشاركة والمجتمعية والمعلم الفعال وغير ذلك من مجالات المنظومة التعليمية التي تسهم فى استيفاء معايير مجال المتعلم الجيد.

وقد أعدت هيئة ضمان الجودة والاعتماد ثلاثة معايير لمجال المتعلم نتناولها فيما يلى:



المعيار الأول: التمكن من البنية المعرفية للمواد الدراسية.

المعيار الثانى: التمكن من المهارات الأساسية.

المعيار الثالث: اكتساب جوانب وجدانية إيجابية.

وفيما يلى عرض للممارسات اللازمة لتحقيق كل مؤشر من مؤشرات هذه المعايير.

6. 1 التمكن من البنية المعرفية للمواد الدراسية.

6. 1. 1 يتقن اللغة العربية حسب المستوى المطلوب في المناهج الدراسية.



يتقن المتعلم مهارات اللغة العربية فى ضوء المستوى المطلوب فى المناهج الدراسية وذلك من خلال:

أولا بالنسبة للقراءة:

1. تختلف متطلبات إتقان مهارات القراءة من مرحلة دراسية لأخرى وفيما يلى بعض هذه المتطلبات فى الصفوف الأولى ينبغى على المتعلم إجراء المتطلبات الآتية:

أ‌. قراءة جمل بسيطة:

o التعرف على الحروف المختلفة والتمييز بين الحروف المتشابهة من الشكل مثل (ت ، ث ).

o إتقان الصوت الصحيح للحرف.

o التدرج فى قراءة كلمات مكونة من حرفين ( أب – أخ- أم...)، وكلمات من ثلاثة أحرف فأكثر.

o الضبط الصحيح للحروف لتوضيح حركة الحرف من فتح وضم وكسر.

o قراءة جمل بسيطة من كلمتين أو أكثر بالتشكيل الصحيح.

o إخراج الحروف من مخارجها الصحيحة.

o مراعاة أماكن الوقف والاتصال.

o تمثيل المعنى وتنغيمه.

o مراعاة ضبط الكلمات.

o ..........

ب‌. قراءة فقرة أو أكثر:

o تهيئة مناخ هادئ للقراءة.

o وضع خط تحت الكلمة أو الكلمات الصعبة.

o تكوين تساؤلات يمكن الإجابة عنها أثناء القراءة أو بعدها.

o مناقشة ما تم قراءته مع المعلم أو أحد الزملاء.

o إتقان قراءة الكلمات الصعبة السابق تحديدها.

2. بالإضافة إلى المتطلبات السابقة توجد مهارات أخرى إضافية للقراءة فى صفوف ومراحل دراسية أعلى ينبغى على المتعلم التدريب عليها وإتقانها مثل:

o التمييز بين المعرفة والرأي.

o تحديد افتراضات المؤلف.

o تحديد منظور المؤلف.

o التعرف على أوجه الاتفاق والاختلاف مع المؤلف.

o القراءة بغرض توسيع دائرة المعارف والمعلومات وليس بهدف الدراسة.

o التفكير فى موضوع القراءة قبل البدء فى القراءة.

o إتقان الاستراتيجيات المتعددة للقراءة مثل:

§ تصفح العناوين الرئيسة للنص.

§ تحويل العناوين إلى أسئلة لزيادة فهم النص.

§ قراءة فقرات النص فقرة تلو الأخرى.

§ تكوين الفكرة العامة عن النص وذلك بالتوقف عن القراءة عند نهاية كل فقرة وتوجيه أسئلة للذات من بينها ما الذي تناولته هذه الفقرة، ما الأسئلة التي تجيب عنها هذه الفقرة بحيث تتم الإجابة عن الأسئلة الخاصة بكل فقرة.

§ التعبير عما تم قراءته باستخدام الأسلوب الشخصي.

§ مراجعة ما تم قراءته والتأكد من إدراك العلاقات بين فقرات النص.



مثال تطبيقي للمعلم لإكساب الطلاب مهارات قراءة نص معينك:

o يكتب المعلم النص على السبورة.

o يلاحظ التلاميذ ذلك النص بصمت.

o يقرأ المعلم النص المكتوب مرة أو مرتين ببطء مشيراً إلى الكلمات التي يقرأها بالتتابع.

o يقرأ التلاميذ النص بصوت عال بشكل جماعي ثم الحرص على قراءته بشكل فردى.

o إعادة قراءة المعلم لبعض الكلمات التي أظهرت القراءة الفردية للتلاميذ صعوبة فى قراءتها.

o قراءة التلاميذ للكلمات بدون ترتيب للتأكد من إتقانهم لقراءة كل كلمة على حدة ثم فهم النص وذلك من أجل تفادى أن تتحول عملية القراءة إلى درس محفوظات.

o تطبيق ما تعلمه التلاميذ فى مواقف جديدة وذلك بقراءة نص جديد يتضمن بعض الكلمات السابق قراءتها من قبل التلاميذ.

ثانيا بالنسبة للكتابة:

1. تختلف متطلبات إتقان مهارات الكتابة من مرحلة دراسية لأخرى وفيما يلى بعض هذه المتطلبات فى الصفوف الأولى، حيث ينبغى على المتعلم إجراء المتطلبات الآتية:

o مراعاة الرسم الصحيح للحروف.

o مراعاة علامات الترقيم.

o التزام السطر فى الكتابة.

o اتباع الرسم الإملائى الصحيح للحروف.

2. بالإضافة إلى المتطلبات السابقة توجد مهارات أخرى إضافية للكتابة فى صفوف ومراحل دراسية أعلى ينبغى على المتعلم التدريب عليها وإتقانها مثل:

o استخدام أفعال نشطة بدلا من الأفعال المبنية للمجهول.

o التأكيد على الأسماء والأفعال.

o التركيز على العيانى أكثر من المجرد.

o حذف الكلمات الزائدة.

o تغيير طول الجمل.

o شرح الكلمات الجديدة.

o الحرص على أن تكون الجمل قصيرة.

o استخدام أمثلة.

o كتابة عبارات موجبة.

o

مثال تطبيقي للمعلم لإكساب الطلاب مهارات الكتابة:

o يكتب المعلم حرف أو كلمة أو كلمات على السبورة ويطلب من التلاميذ قراءتها ثم كتابتها على السبورة أو فى كراساتهم.

o يتأكد المعلم من رسم التلاميذ للحروف والتزامهم السطر فى الكتابة على نحو صحيح وتقديم التغذية الراجعة فى ضوء ذلك.

o ينوع المعلم فى الكلمات المستخدمة بحيث توضح شكل الحرف فى مواضع مختلفة من الكلمة (أول –منتصف- آخر الكلمة)..

o تدريب التلاميذ على كتابة كلمات جديدة بها حروف سبق التدريب على كتابتها.

o إعادة كتابة المعلم لبعض الكلمات التى تتطلب مزيد من تدريب التلاميذ على كتابتها.

o تكليف التلاميذ بكتابة جملة أو نص يعبر عن فكرة معينة سبق قراءتها باستخدام مفرداتهم الخاصة.



ثالثا بالنسبة للاستماع:

1. تهيئة البيئة الملائمة للاستماع وذلك من خلال:

o خلو البيئة من المشتتات كهمس الزملاء والضوضاء الخارجية.

o وضوح صوت المتحدث بالنسبة للمستمعين.

o استعداد الفرد النفسي للاستماع.

o إتقان المتحدث لمهارة العرض بشكل يساعد المستمع على استيعاب النص.

2. تختلف متطلبات إتقان مهارات الاستماع من مرحلة دراسية لأخرى وفيما يلى بعض هذه المتطلبات فى الصفوف الأولى، حيث ينبغى على المتعلم إجراء المتطلبات الآتية:

o التركيز والانتباه لموضوع الاستماع.

o الحكم على مضمون الاستماع وليس إلى طريقة الإلقاء.

o استرجاع ما تم الاستماع إليه.

o الإجابة عن تساؤلات خاصة بموضوع الاستماع.

o تلخيص وعرض الأفكار الرئيسة فى موضوع الاستماع.

o طرح الأسئلة لمزيد من الفهم حول موضوع الاستماع.

o إعادة صياغة موضوع الاستماع بالأسلوب الشخصى.

o الربط بين المعلومات الجديدة والأفكار المألوفة فى الذهن أثناء الاستماع.

3. اتباع الاستراتيجيات الآتية لتنمية مهارة الاستماع:

o النظر إلى وجه المتحدث وإلى عينيه لتركيز انتباهك.

o عدم مقاطعة المتحدث.

o استخدام الإيماءات والأصوات المعتادة الدالة على الاستماع للآخر.

o تدوين بعض الملاحظات أو الكلمات المفتاحية فى حالة تعدد الأفكار فى النص المسموع إليه.

4. تشخيص المعلم لمهارات الاستماع لدى المتعلمين حتى يتمكن من توفير أكثر المواقف التي تنمى هذه المهارات لديهم ويمكن تحقيق ذلك على النحو التالي:

o تحديد المواقف التي يجد فيها التلاميذ صعوبة فى الاستماع.

o تحديد صفات المتحدثين التي تسهم فى جذب انتباه المستمعين.

o تحديد المواقف التي يركز فيها التلاميذ كمستمعين.

o تصنيف الطلاب طبقا لأساليب تعلمهم فقد يتعلم بعضهم باستخدام الوسائل البصرية وقد يتعلم البعض الآخر بالوسائل السمعية.

5. مهارات التواصل الشفهي:

o أن يكون مضمون الحوار فى مجال اهتمام المستمعين.

o عدم تكرار ما يعرفه المستمعون.

o تنويع أسلوب التواصل طبقا لطبيعة المستمعين.

o أن تتسم المعلومات التى تعرض بكونها صادقة وحقيقية.

o استخدام الأسلوب البسيط والمباشر.

o الالتزام بتوضيح المعنى .

o الانتباه والتركيز المستمر.

o الإصغاء النشط.

o تحرى الدقة والموضوعية.

o تدوين ملاحظات عن النقاط المهمة موضع الحديث.

o توجيه الأسئلة من حين إلى آخر.

o التوقف والتلخيص فى الوقت المناسب.

o تجنب الثرثرة والأحاديث الجانبية.

6. استخدام مهارات التفكير فى مادة اللغة العربية:

يمكن للمتعلم توظيف مهارات التفكير الناقد والإبداعى وحل المشكلات فى كل من القراءة والكتابة وغير ذلك من مهارات اللغة ، وفيما يلى مثال يوضح كيفية توظيف التفكير الناقد مع مهارات الكتابة وفيما يلى مثال لممارسة الكتابة الناقدة لطلاب المرحلة الثانوية:

o تحديد موقف الكاتب من موضوع الكتابة والتعرف على ماذا يريد أن يكتب؟، ماذا يعارض؟.....

o إبراز الأدلة المساندة حيث يبين الكاتب أهمية فكرته والأدلة الداعمة لهذه الفكرة.....

o تحديد المنظور المعارض حيث يضع الكاتب نفسه مكان الطرف المعارض ويطرح على نفسه مثل هذه التساؤلات، ما حجة الخصم؟ ما الدليل المؤيد لهذه الحجة؟ ......

o إبراز مغذى الأدلة المساندة حيث يزن الكاتب ويفاضل بين الأدلة التي يقدمها.

o إصدار الحكم الموضوعي حيث يبرز الكاتب أحكامه موضحا الأسباب التي استند إليها والمحكات التي استعان بها.

o اختبار توازن الكتابة حيث يراجع الكاتب المسودة الأولى لكتابته ويختبر مدى التوازن الطبيعي بين الأفكار المساندة والمعارضة.

o عرض الكتابة بطريقة منظمة، حيث يعرض الكاتب موضوعاته فى إطار منهجى ومنطقى.



والجدول التالي يوضح بعض الأنشطة المتنوعة التي يمكن أن يمارسها طلاب المراحل الابتدائية والإعدادية والثانوية لإتقان مهارات اللغة العربية.



المصدر:موقع ومنتدى الاستاذ التعليمي - http://teacher.canadaboard.net/forum










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://teacher.yoo7.com
 
تابع المجال السادس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع ومنتدى الأستاذ التعليمي  :: منتدى وحدة التدريب والتقويم :: الجودة والإعتماد التربوي-
انتقل الى: