الأفعال الخمسةأولاً تعريفهاهي كل فعل مضارع اتصل به ألف الاثنين ، أو واو الجماعة ، أو ياء المخاطبة .
مثل :1- الطالبان يكتبان – للغائبين 2- أنتما تكتبان – للمخاطَبَيْن
3- هم يكتبون – للغائِبيْن 4- أنتم تكتبون – للمخاطَبِيْن
5- أنتِ تكتبين – للمخاطبة
وهذه الأفعال المضارعة مقصورة على الاستعمالات الخمسة السابقة :
اتصالها بألف الاثنين ، أو واو الجماعة ، أو ياء المخاطبة .
ثانياًً :
إعرابهاتُعرب الأفعال الخمسة بالحروف – والتي تُُسمى الحركات غير الأصلية أو الفرعية
ففي حالة الرفع تُعرب بثبوت النون في آخرها مثل ( المسلمون يصومون رمضان ).
وفي حالة النصب ، تُعرب الأفعال الخمسة بحذف النون من آخرها مثل ] فإن لم تفعلوا ولن تفعلوا فاتقوا النار
genta]وفي حالة الجزم تُعرب الأفعال الخمسة – أيضاً – بحذف النون من آخرها مثل ] فإن لم تفعلوا ولن تفعلوا فاتقوا النار .
التذكير والتأنيثالتذكير هو الأصل،
والتأنيث فرع يحتاج إلى زيادة،
علامات المؤنث هي:تاء متحركة للأسماء: فاطمة،
تاء ساكنة للأفعال: قرأَتْ،
ألف مقصورة: سلمى،
ألف ممدودة: صحراء.
وهناك أسماء عرفت بالتأنيث يستدل عليها بالضمير العائد.
المؤنث ثلاثة أنواع:لفظي: ما كان لمذكر يحمل علامة التأنيث: طلحة.
معنوي: ما كان لمؤنث لم يحمل علامة التأنيث: زينب.
لفظي معنوي: ما كان لمؤنث وحمل علامة التأنيث: فاطمة، ليلى.
صيغ تستخدم للمذكر والمؤنث دون علامة خاصة هي:فَعُول بمعنى فاعل: شكور،
فَعِيل بمعنى مفعول: جريح،
مِفْعال: مِعْطار،
مِفْعِيل: مِعْطِير،
مِفْعَل: مِهْذَر.
الكسرة والياء مع المؤنثياء المخاطبة تكون فقط في الفعلين الأمر والمضارع
أما الحروف ، والاسماء ، والفعل الماضي فلا تلحق بها ياء المخاطبة
فلا نقول في الحروف فيكي ، بدلاً من فيكِ
فالحرف أصله في ، ثم أضيفت كاف الخطاب وليست ياء المخاطبة
فلا نقول : إليكي بدلاً من إليكِ
وأيضاً قد يلحق الضمير الكاف بالفعل ،
جزى ، جزاكِ ، وخطأ كتابتها جزاكي
فياء المخاطبة لا تلحق بالحروف ولا الضمائر ، والضمائر من الأسماء..
وفي الاسماء كتابكيِ بدلاً من كتابكِ
ولأن الضمائر من الاسماء
فلا نقول:إياكي ، بدلاً من إياكِ
ولا نقول في الماضي
ذهبتي بدلاً من ذهبتِ
خلاصة القول إضافة لعاليه :ياء المخاطبة من اسمها
تكون للمخاطبة ، وليست للغائبة وياء المخاطبة تدخل على الفعلين :
الأمر والمضارع فقط لأن الماضي لا يدل على الحال, والخطاب يشترط الحال
فنقول اذهبي ، تذهبين ، لا تذهبي ، ولا نقول ذهبتي
نقول : قولي ، تقولين ، لا تقولي ، ولا نقول: قلتي
لأن الأخير ماضي والماضي لا يصح في الخطاب
ياء المخاطبة تكتب في المضارع المجزوم والمضارع المنصوب
فحذف النون علامة نصب وجزم
لن تذهبي
أن تقولي
كي تفعلي
وتثبت النون في الرفع
تقوليـن
تذهبيـن
تفعليـن
كتابة الهمزة ..أولاً ..الهمزة في أول الكلمة لها شكلان
1- فوق الألف ...... أ
وذلك حين تكون مفتوحة مثل ....... أكل
أو حين تكون مضمومة مثل ........ أُعْطي
2- تحت الألف ........إ
وذلك حين تكون مكسورة مثل .......... إدارة
ثانياً الهمزة في وسط الكلمة هل تعرف قوة الحركة؟
قوة الحركة هي التي تحدد شكل الهمزة في وسط الكلمة
وذلك حين ترد كلمة في وسطها همزة ننظر إلى حركة الهمزة وحركة الحرف الذي قبلها
ثم نحدد أي الحركتين أقوى
ثم نضع الهمزة على حرف من جنس الحركة الأقوى
ترتيب الحركات من حيث القوة
الكسرة أقوى الحركات ومن جنسها حرف الياء
بعدها الضمة ومن جنسها حرف الواو
ثم الفتحة ومن جنسها حرف الألف
انظر لهاتين الكلمتين : مطـمَـئِــن ........ ناشِــئَــة
كلمة مطمئن
الهمزة مكسورة وما قبلها مفتوح فوضعت الهمزة على نبرة الياء لأن الكسرة أقوى
كلمة ناشئة
الهمزة مفتوحة وما قبلها مكسور فوضعت الهمزة على نبرة الياء لأن الكسرة أقوى
أما مع الضمة والفتحة أو الضمة والكسرة فعليك أن تجرب مع الكلمات التالية
تَأَكد ......... منأى ........مَأْرب
مسْؤُول.........شُؤُون...... سَؤُول........ فُؤَاد...... بُؤْرة
سُئِل...........أهنِّـئُـكمِ
ثالثاً الهمزة في آخر الكلام كل ما عليك فعله هو أن تنظر إلى حركة الحرف الذي قبلها
ثم تضعها على حرف من جنس الحركة
فإذا كان ما قبلها مفتوحا وضعتها على ألف
مثل: خطَأ....... مبتدَأ
وإذا كان مضموماً وضعتها على واو
مثل : يجرُؤ........ لؤلُؤ
وإذا كان مكسورا وضعتها على ياء
مثل : موانِئ......... يختبِئ
إذا كان ما قبلها ساكناً أو حرف مد تضعها على السطر
مثل : جزْء ....... سماء...... سوء....... شيء
القول في إجتماع الألفين ...تكتب يإبراهيم ويإسحق ويأيوب ويأبانا بألف واحدة وتحذف واحدة
لأن فيما بقي دليلاً على ما ذهب
وتكتب آدم وآخر وآثب وآمر بألف واحدة وتحذف واحدة
لأن فيما بقي دليلاً على ما ذهب وكذلك
الفعل نحو .. آمن وآزر فلانٌ فلاناً
وتكتب مآبا وما أشبه ذلك بألف واحدة وتحذف واحدة
وتكتب براءة ومساءة وفجاءة بألف واحدة وتحذف واحدة
فإذا جمعت كتبت براءات وماءات وبداءاتك وبداءات حوائجك بألفين لأنها في الجمع ثلاث ألفات
فلو حذفوا اثنتين أخلوا بالحرف, وتقدير الحرف من الفعل فعالات واحده فعالة
وتقول للإثنين قد قرأا وملأا
فتكتبه بألفين لتفرق بالألف الثانية
بين فعل الواحد وفعل الإثنين وكان الكتاب يكتبون ذلك فيما تقدم بألف واحدة والألفان أجود مخافة الإلتباسوإذا نصبت الحرف الممدود نحو قبضت عطاءً ولبست كساءً
وشربت ماءً وجزيتك جزاءً
فالقياس أن تكتبه بألفينلأن فيه ثلاث ألفات الأولى والهمزة والثالثة وهي التي تبدل من التنوين في الوقف
فتحذف واحدة وتثبت اثنتين,والكتاب يكتبونه بألف واحدة ويدعون القياس على مذهب حمزة في الوقف عليها
فإذا كان الحرف مهموزاً مثل قولك: أخطأت خطأ كثيراً و لو يجدون ملجأ كتبته بألف واحدة
لأنه في الأصل بألفين فتحذف واحدة وتبقى واحدة على القياس
وتكتب هأنتم وهأنت وهأنا بألف واحدة وتحذف واحدة
الملفات المرفقة
الملفات المرفقة