محمد
(( المدير العام ))
دعاء الدولة : عدد المساهمات : 3173 33161 تاريخ الميلاد : 25/07/1977 تاريخ التسجيل : 28/02/2010 العمر : 46 مدرس - مدير الموقع عزيمة وإرادة
بطاقة الشخصية المدير العام: 10
| موضوع: تابع الملخص الشامل للأساليب والتراكيب الأحد مارس 21, 2010 7:58 pm | |
| الأسماء الموصولةالاسم الموصول : هو ما دل على معين بوساطة جملة تذكر بعدهالاسم الموصول | استخدامه | مثال | الذي | للمفرد المذكر | عبد الرحمن الذي سافر إلى مصر | التي | للمفردة المؤنثة | شاهندة التي فازت في المسابقة | اللذان | للمثنى المذكر | عزت و هاشم اللذان لعبا كرة السلة | اللتان | للمثنى المؤنث | صافيناز و فاطمة اللتان عزفتا في الحفلة | الذين | للجمع المذكر | الأولاد الذين ذاكروا نجحوا | اللاتي
اللائي | للجمع المؤنث | البنات اللاتي ذاكرن نجحن
البنات اللائي ذاكرن نجحن |
الجملة الاسمية والجملة الفعليةالجملة الاسمية : هي التي تبدأ باسمالجملة الفعلية : هي التي تبدأ بفعلالجملة الاسمية | الجملة الفعلية | أبي عاد من العمل | عاد أبي من العمل | مهرائيل سافرت إلى الخارج | سافرت مهرائيل إلى الخارج | مي تكتب الدرس | تكتب مي الدرس | الولد يذاكر دروسه | يذاكر الولد دروسه |
إفراد الفعل مع الفاعلإذا كان الفاعل الظاهر مثنى أو جمع ظل الفعل معهما كما كان في المفرد مثل ç يذهب التلميذ إلى المدرسة ç يذهب التلميذان إلى المدرسة ç يذهب التلاميذ إلى المدرسةتأنيث الفعل مع الفاعل إذا كان الفاعل مؤنثًا لحقت الفعل علامة التأنيث و هي تاء ساكنة في آخر الماضي ( ـتْ )و تاء متحركة في أول المضارع ( تـَ )مثل ç ذهب أمير إلى المدرسة ç ذهبت مي إلى المدرسةç يذهب أمير إلى المدرسة ç تذهب نانسي إلى المدرسةأسلوب النداء يتكون أسلوب النداء من حرف النداء + المنادىمثل ç يا ياسمين اكتبي الدرس ç يا نهال انتبهي للشرح ç أمحمد قل الحقç هيا مروة للصلاة ç يا بخيل ابتعد ç هيا مصطفى للعملü من حروف النداء ( يا – الهمزة – هيا )ü المنادى : اسم يذكر بعد حرف النداء لكي يقبل صاحبه أو يلتفتأسلوب الأمر الأمر هو طلب فعل شيءمثل ç اجتهد في دروسك ç قل الحق ç سر على الرصيفأسلوب الاستفهاميستخدم للسؤال عن شيء ما أداة الاستفهام | استخدامها | مثال | من | للسؤال عن العاقل | من الذي نجح ؟ | ما – ماذا | للسؤال عن غير العاقل | ما أسمك ؟ | ماذا قرأت ؟ | متى | للسؤال عن الزمان | متى ذهبت الأسرة إلى بيت الخال ؟ | أين | للسؤال عن المكان | أين ذهبت الأسرة ؟ | كم | للسؤال عن العدد | كم تلميذًا في الفصل ؟ | كيف | للسؤال عن الحال | كيف عاد الأب من العمل ؟ | لماذا | للسؤال عن السبب | لماذا ذهبت الأسرة إلى بيت الخال ؟ | هل | للسؤال عن المضمون | هل سافرت أمس ؟ |
ملحوظة : إجابة السؤال الذي أداته هل تكون بـ ( نعم ) أو ( لا )مثال ç هل سافرت أمس ؟نعم سافرت أمس أو لا لم أسافر أمسأسلوب النهيالنهي : هو طلب الامتناع عن فعل شيءمثل ç لا تأخذ المسطرة ç لا تركب القطار ç لا تأكل الأرز فقطأسلوب التعجبالتعجب : هو أسلوب يدل على استعظام صفة في شيء ماصيغة التعجب : ما أفعلمثل ç ما أجمل اللوحة çما أكثر الكتب ç ما أكرم والد أمير ç ما أعظم بلديالنفيمن أدوات النفي ( لم – لن – لا )ü لم : يأتي بعدها فعل و تفيد نفي الفعل المضارع وتقلب زمنه إلى الماضي (تفيد عدم وقوع الفعل في الماضي)مثل ç لم اكتب الدرس ç لم يكتب الولد الدرس ç لم تقرأ نانسي القصةü لا : يأتي بعدها فعل وتفيد عدم وقوع الفعل في المضارع مثل ç لا اكتب الدرس ç لا تآكل ندى الأرز ç لا تهمل نهال في المذاكرةü لن : يأتي بعدها فعل وتفيد عدم وقوع الفعل في المستقبلمثل ç لن يضرب هاشم زملاءه ç لن تهمل ياسمين دروسها ç لن اشرح الدرس العطف العطف تابع يتوسط بينه وبين متبوعه أحد حروف العطفمن حروف العطف ( الواو – الفاء – ثم – أو )ü الواو : تفيد الجمع بين المعطوف و المعطوف عليه في حكم واحدمثل ç وصل أمير و أحمد ç رأيت أمنية وأملü الفاء : تفيد الترتيب مع التعقيبمثل ç يأمر القائد فيتحرك الجند ç تنادي المعلمة فتجيب أميرةü ثم : تفيد الترتيب مع التراخي مثل ç يزرع بولا القمح ثم يحصده ç تصل جميلة للمدرسة ثم تقف في الطابورü أو : تفيد التخيير أو الشكمثل ç داليا الأولى أو الثانية ç سألعب السباحة أو كرة الماءحروف الجريجر الاسم إذا وقع بعد حرف من حروف الجر حروف الجر هي ( من - إلى – عن – على – في – الباء – الكاف – اللام )مثل ç نأخذ العسل من النحل ç وضعت راحيل الكتاب في الحقيبةç ذهب سيد إلى المدرسة ç تبحث شاهندة عن القلمç تتمسك صافيناز بالعادات الطيبة ç يعطف عبد الرحمن على الصغيرç فاطمة كالبحر في الكرم ç يذاكر عزت لينجحالتشبيههو جعل أحد الموصوفين يحل مكان الآخر باستخدام أداة التشبيهمثل ç كريم صبور مثل الجمل ç كيرلس كريم مثل البحرç لميس جميلة مثل القمر ç مروة رقيقة مثل الوردةأركان التشبيه1. المشبه ç كريم – كيرلس – لميس - مروة2. المشبه به ç الجمل – البحر – القمر - الوردة3. أداة التشبيه ç مثل4. وجه الشبه ç الصبر- الكرم – الجمال – الرقة | |
|