موقع ومنتدى الأستاذ التعليمي
التعبير الإبداعي و الوظيفي ملفات عديدة شرح و تحضير دروس و غيره Images15عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة[/color] يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضوا معنا أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلى أسرة المنتدى نتشرف بتسجيلك [/font][/color]
شكرا لك
إدارة المنتدى
أ / محمد عبدالباقي
[center][img]
موقع ومنتدى الأستاذ التعليمي
التعبير الإبداعي و الوظيفي ملفات عديدة شرح و تحضير دروس و غيره Images15عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة[/color] يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضوا معنا أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلى أسرة المنتدى نتشرف بتسجيلك [/font][/color]
شكرا لك
إدارة المنتدى
أ / محمد عبدالباقي
[center][img]
موقع ومنتدى الأستاذ التعليمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع ومنتدى الأستاذ التعليمي

منتدى مجاني , مختص بالطالب وولي الأمر, تعليمي تربوي, ملخصات ومذكرات ومراجعات ونتائج امتحانات, سهولة الحصول على المعلومة والتحميل والاستشارة والشرح والرد على جميع الأسئلة
 
الرئيسيةالبوابةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول

التعبير الإبداعي و الوظيفي ملفات عديدة شرح و تحضير دروس و غيره Icon1210 مرحبا بكم في موقع و منتدى _الأستاذ التعليمي _ المتعة والفائدة عنواننا فمرحبا بكم بيننا التعبير الإبداعي و الوظيفي ملفات عديدة شرح و تحضير دروس و غيره Icon2110 التعبير الإبداعي و الوظيفي ملفات عديدة شرح و تحضير دروس و غيره Icon1210 دائما ترقبوا الجديـــــد مع موقع ومنتدى الأستاذ التعليمي _ التعبير الإبداعي و الوظيفي ملفات عديدة شرح و تحضير دروس و غيره Icon1210الادارة غير مسؤولة في حالة ظهور لوحات اشهارية لا تليق بمجال التربية والتعليم _ التعبير الإبداعي و الوظيفي ملفات عديدة شرح و تحضير دروس و غيره Icon2110أهلا ومرحبا بكم في موقع ومنتدى الأستاذ التعليمي تحت رعاية محافظ الجيزة اللواء كمال الدالى
ادخل ايميلك ليصلك جديد الموقع

(ادخل بريدك الاليكترونى )


Delivered by FeedBurner




تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط موقع ومنتدى الأستاذ التعليمي على موقع حفض الصفحات www.khabbr.com

قم بحفض و مشاطرة الرابط موقع ومنتدى الأستاذ التعليمي على موقع حفض الصفحات
سجل الزوارأنت الزائر رقم
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
» شركة تنظيف بالرياض
التعبير الإبداعي و الوظيفي ملفات عديدة شرح و تحضير دروس و غيره I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 01, 2018 4:21 pm من طرف ايه سالم

» جميع تلاوات الشيخ محمود على حسن
التعبير الإبداعي و الوظيفي ملفات عديدة شرح و تحضير دروس و غيره I_icon_minitimeالأحد أغسطس 12, 2018 12:57 am من طرف azabshow

» موسوعة الأبحاث التربوية
التعبير الإبداعي و الوظيفي ملفات عديدة شرح و تحضير دروس و غيره I_icon_minitimeالإثنين يونيو 25, 2018 11:17 pm من طرف محمد

» برنامج البطاطا الحارة لتصميم وإعداد الإختبارات التفاعلية
التعبير الإبداعي و الوظيفي ملفات عديدة شرح و تحضير دروس و غيره I_icon_minitimeالإثنين يونيو 25, 2018 11:05 pm من طرف محمد

» مرشدك للحصول على شهادة i c d l
التعبير الإبداعي و الوظيفي ملفات عديدة شرح و تحضير دروس و غيره I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 28, 2017 3:52 pm من طرف lomey

» حمل مناهج و مذكرات الرياضيات للصفوف الابتدائية جميع الصفوف 2016
التعبير الإبداعي و الوظيفي ملفات عديدة شرح و تحضير دروس و غيره I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 20, 2017 6:58 pm من طرف aa2

» سلام من قلبي إلى قلبك يا أبي
التعبير الإبداعي و الوظيفي ملفات عديدة شرح و تحضير دروس و غيره I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 14, 2017 1:26 am من طرف محمد

»  آداة حذف الفايروس العنيد win32.sality.aa فعالة 100% حصرياً
التعبير الإبداعي و الوظيفي ملفات عديدة شرح و تحضير دروس و غيره I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 13, 2017 9:27 pm من طرف eco1975

» برنامج الطباعة من وزارة التربية والتعليم والقضاء على مشكلة الطباعة
التعبير الإبداعي و الوظيفي ملفات عديدة شرح و تحضير دروس و غيره I_icon_minitimeالجمعة يوليو 21, 2017 12:45 pm من طرف aboyassmen20

المواضيع الأكثر نشاطاً
برنامج مناسك الحج
تحميل برنامج إعراب القران الكريم كل ماعليك تشير إلى الكلمة فيأتي لك بإعرابها
شرح طريقة عمل فورمات للجهاز Nokia N73
شرح الفيديو لاجابات اسئلة امتحانات جميع الموديولات مضاف اليه الجديد حتى
كاملا ولأول مرة : حلقات البرنامج العام ( منوعات درامية
دورة في القاعدة النورانية
الجودة من الألف إلى الياء
روابط مباشرة مواقع توفر نتائج الامتحانات والشهادات الثانوية والاعدادية والابتدائية والازهرية والجامعات
نغمات اسلاميه للموبايل من تصميمى
أكبر موقع إسلامي بلغات العالم المختلفة ، مواد دعوية بأكثر من 85 لغة ,
الغرفة الصوتية

مواقع هامة
ضمان الجودة والاعتماد التربوي وزارة التربية والتعليم الأكاديمية المهنية للمعلمين المناهج التعليمية التعليم الالكتروني نتائج الامتحانات الرياضة المصرية الرياضة العالمية المصارعة الحرة فاتورة التليفون الصحف والمجلات أخبار مصر بوابة الحكومة المصرية دليل الوزارات المصرية معلومات وخدمات تهمك
رسالة أنت غير مسجل
أنت غير مسجل فى منتديات الدعم و المساعده . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
صلوا عليه
التعبير الإبداعي و الوظيفي ملفات عديدة شرح و تحضير دروس و غيره Bxw5112
تابعونا على
أفضل الأعضاء الموسومين
لا يوجد مستخدم
أفضل الكلمات الدليلية الموسومة
1#sthash
2#تحيا_الامة_العربية
3#تحيا_مصر
4#06
5#اللہ

 

 التعبير الإبداعي و الوظيفي ملفات عديدة شرح و تحضير دروس و غيره

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد

(( المدير العام ))
(( المدير العام ))
محمد


دعاء
الدولة الدولة : مصر أم الدنيا
ذكر
الاسد
الثعبان
عدد المساهمات : 3173
33161
تاريخ الميلاد : 25/07/1977
تاريخ التسجيل : 28/02/2010
العمر : 46
مدرس - مدير الموقع
مرهق
عزيمة وإرادة

بطاقة الشخصية
المدير العام: 10

التعبير الإبداعي و الوظيفي ملفات عديدة شرح و تحضير دروس و غيره Empty
مُساهمةموضوع: التعبير الإبداعي و الوظيفي ملفات عديدة شرح و تحضير دروس و غيره   التعبير الإبداعي و الوظيفي ملفات عديدة شرح و تحضير دروس و غيره I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 18, 2014 1:37 am

التعبير الإبداعي و الوظيفي ملفات عديدة شرح و تحضير دروس و غيره


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 


دروس في أساليب الكتابة والإنشاء !




* الدرس الأول : الوصف


الوصف هو أبرز المواضيع الإنشائية ، لأنه هو الذي يصل العالم الخارجي بالإنسان ، فيحاول وصفه ، ويحاول تصوير ظواهره وبواطنه .
كل ما يحتاجه الواصف هو : قوّة الملاحظة فهي تعينه على تأمل الأشياء الموصوفة .


أقســــام الوصف :


1- الوصف المجرد : وهو أن تصف الشيء كما هو دون أن تعيره شيئا من خيالك أي أنه وصف ( واقعي ) .


2- الوصف النفسيّ : وهو الذي تمتزج فيه أحاسيس النفس ، وما تشعر به تجاه الشيء الموصوف من ميل إليه إعجابا به ، أو صدّ عنه ونفور منه ..( وهذا الوصف يستعين بالخيال كثيرا ) .


مثـــــال التعبير الإبداعي و الوظيفي ملفات عديدة شرح و تحضير دروس و غيره 2 وصف غروب الشمس).


1- إذا وصفت الطبيعة كما تراها عند الغروب ، وما يتركه الشفق على الآفاق من ألوان ، دون أن تعمد إلى وصف إحساسك / وخلجات نفسك ، فقد تناولت الموضوع على طريقة : ( الوصف المجرّد )


2- وإذا وصفت الغروب وما ترك مرأى الشمس وهي تتوارى شاحبة صفراء ، في نفسكمن أثر الانقباض والكآبة ، وما جعلك هذا المشهد تفكر فيه ، فأنت عالجتالموضوع على طريقة : ( الوصف النفسي ) .


ترتيب عناصر الوصف :


إن ترتيب عناصر الوصف لا يعتمد على منطق معلوم أو سياق متبع ، إنما جهدكأن تكتب - أولا - عناصر الموضوع ، ثم تحاول ترتيبها بحسب تقاربها مع بعضهاالبعض .


1-هناك طريقة ترتيب الأشياء كما تراها، فتبدأ بالأشياء القريبة منك ، ثم تبتعد شيئا فشيئا ، أو عكس ذلك .


2- طريقة الوصف كالتصوير : هي أن تصف أبرز الأشياء التي تترك في نفسك أعمق الأثر ، دون أن تحاول وصف كل ما تراه .


3- طريقة الابتداء بالوصف الكلّي ، ثم الانتقال إلى وصف الجزئيات .


فإذا أردت أن تصف مثلا منظر مدينة مدمرة من آثار الحرب فتبدأ بالصورة العامة للمدينة ، ثم تتناول أحد المباني المهدمة فيها ، ثم تتناول مثلا صورة (طفل يبكي فوق الركام).ومهما سلكت إلى الوصف عليك أن ترتيب عناصر وصفك معتمدا على إشغال حواسك كلها .


ملاحظة هامة :
لا يكن وصفك كالآلة الفوتوغرافية التي تحاول أن تجمع الأشياء كلها في عدستها .
فإن وصف شجرة واحدة وصفا فنيا يغنيك عن وصف أشجار الغابة كلها


تطبيقات :


صف نزهة قمت بها على الشاطئ عند طلوع الشمس ، وصف ما تركت هذه المشاهد في نفسك من أثر .


عناصر الموضوع :


- بزوغ الشمس
- الشمس تصافح البحر ، والطير ، والإنسان
- وصف الحياة الطليقة ومزاياها
- وصف الحياة المقيدة في المدينة
- الشعور بجمال الطبيعة
- ماذا تتمنى أن تكون في هذه اللحظة


* عناصر الموضوع في نموذج مقالة وصفية:


1- خرجت مبكرا والناس نيام ، أمشي على الشاطئ ، وأرقب الشمس في طلوعها . والشمس على الساحل أجمل من الشمس على غيره . فليس لها تلك القوة العاتية ، ولا الحرارة القاسية ، ولا الأضواء المعشية ، فيها شيء من الوداعة واللطف والحنان .


2- ها هي ذي قد طلعت .. فأخذت الحياة تدب في النفوس ، تلقي أشعتها على البحر ، فينعقد منه سحاب فمطر فأنهار .. وتحل في قلب الإنسان ، فيهدأ روعه (قلبه ) ويذهب فزعه ، ويطمئن إلى الحياة ، وتتحرك إرادته ، وتنتعش آماله .


3- حياة حرة طليقة ، وجو مفتوح ، وهواء جديد دائما . لم تفسده الحضارة بدخانها ، وغازاتها ، ولم تحبسه الأبنية الشامخة . ولم تحجزه الحيطان الأربعة . تتجدد النفس بتجدده ، وتمتلئ نشاطا من نشاطه ، يغذي كل خلية غذاء حلوا طيبا ، وينعش العواطف والروح .


4- في جو المدن لا يشعر الإنسان بالسماء إلا عند المطر ، ولا بجمال الشمس ، ولاجمال القمر ، كل ما حوله من جمال جمال صناعي ، قد استغنى بجمال طاقات الزهور عن الزهور في منابتها ، واستغنى بثريا الكهرباء عن السماء ، وبالحسن المجلوب عن جمال الفطرة ، وجمال الطبيعة .


5- وإن مما يشعر الإنسان بجمال الطبيعة يوم يخرج من المدينة إلى الريف ، ويفر من الحضر إلى البدو / فيكشف له الخلق بجماله القشيب ، وتأخذ بلبه السماء في لانهايتها ، والبحار في أبديتها .


6- تمنيت – في هذا المشهد – أن أكون كدودة القزّ تكون دودة حينا ، ثم تكون فراشة حينا ، أرشف من هذه الزهرة رشفة ، ومن هذه رشفة ، وأنشر جناحي في الشمس ، أعيش في جمال ، وأغيب في جمال ، كما تغيب الشمس الجميلة في الشفق الجميل .




* الدرس الثاني : الصــــورة


]تعريفها : نوع من أنواع الوصف تتخصص في وصف كائن حي ويغلب ذلك على الإنسان والحيوان .


والصورة قد تكون حسية معنوية وغالبا تحوي الناحيتين : إذ أن وصف الظاهر يعين على وصف الباطن ، وهكذا يحق لك التنقل من الوصف الحسي إلى المعنوي وبالعكس ...


وحدة الصورة : تأتي عن طريق رسم الملامح الخاصة وتوضيحها شأن كاتبها كشأن الرسام الذي يقف أمام صورة ، يريد أن يوضح عليها أبرز الملامح الناطقة سواء أكانت حسية : كتجعدات الوجه في الرجل الكهل أو استقامة القامة ونضارة الوجه في الفتى، أو كانت معنوية كتصوير الفرح بالألوان الضاحكة ، أو الكآبة بالألوان الباهتة ، وهذه اللمحة الأولى تكفي أن تتم الأثر بهيئته ونظرته وحركته .


شروط الصورة : لا يشترط تسجيل كل شيء في الموصوف ولكن يجب تسجيل أبرز الصفات وإهمال ما لا فائدة فيه من زخارف كثيرة( فيكفيك في وصف الطفل البائس أن تصف حذاءه المقطع ، وشعره المشعث ، وثوبه الممزق ، ومشيته المضطربة ...)
والصورة تعتمد على قوة الملاحظة والدقة في التصوير ، وليس لها عصر محدد فكل عصر له صوره المنبثقة عن حياته وعاداته .


عناصر الموضوع :


1- المدرسون على العموم
2- مدرس اللغة الفرنسية
3- مدرس الحساب
4- مدرس اللغة العربية
5- مدرس الخط


1- ... بل المدرسون أنفسهم كانوا معرضا لطيفا ، فيه الجمال والقبح ، والرعونة والحمق والسكينة ، وماشئت من ألوان الحياة .


2- كان مدرس اللغة الفرنسية بطيء الحركة ، ثقيل اللسان ، معوجه ، جاحظ العينين ، أحمرهما .


3- ومدرس الحساب كفء في مادته ، مهتم بطلبته ، يبذل أقصى جهده في دروسه ولكنه غريب الأطوار . يهيج أحيانا ، ويشتد غضبه فيضرب ، وقد يشتد غضبه فيكسر أو يجرح ، ويكون في منتهى اللطف والظرف أحيانا ، فيستغرق في الضحك لأتفه سبب ، وقد يحدثنا عن دخائل بيته وأسرار نفسه مما لم تجر العادة بذكره .


4- ومدرس اللغة العربية لطيف ، يحول كل شيء إلى نكتة ، ونكته رائعة جميلة مؤدبة ، لايؤذي ، ولا يضرب ، ولكنه ينتقم أحيانا من التلميذ بالسخرية والنكتة اللاذعة .


5- ومدرس الخط رجل جليل ، جميل الوجه ، بهيج الطلعة ، له لحية بيضاء ، تستخرج من ناظرها الإكبار والإجلال ، هادئ الطبع ، بطيء الحركة ، خافت الصوت ، لايضرب ، ولا يؤذي ولا يسب ، وهو مع ذلك محترم ، ولا تسمع في حصته صوتا





ألوان الكتابة والتعبير
بقلم : أ. بهاء الدين الزهوري

ألوان الكتابة والتعبير كثيرة نختار منها الفنون التالية :
1 – الوصف :
يُعدُّ الوصف من أبرز موضوعات التعبير الكتابي والشفوي ، لأنه هو الذي يصل العالم الخارجي بالإنسان ، فيحاول وصفه ، ويحاول تصوير ظواهره وخفاياه، وأبرز ما يعتمد عليه الواصف ، قوة الملاحظة التي تعينه على أن يبعد التأمل في الأشياء الموصوفة ، والوصف نوعان :
‌أ-الوصف المجرد ، وهو أن تصف الشيء كما هو دون أن تعيره شيئاً من شخصك وخيالك ، وصفاً واقعياً 
‌ب-والوصف النفسي ، وهو الذي تمتزج فيه أحاسيس النفس ، وما تشعر به تجاه الشيء الموصوف من ميل إليه إعجاباً به ، أو صد عنه ونفور : وهذا الوصف يستعين كثيراً بالخيال. 
2 - التعليق على الصور والمشاهدات :
وصف دقيق لما يرى ويشاهد مع نقده ومقارنته بآخر مع دقته ووضوحه ، وذلك بـ :

‌أ- إجراء حوارات حول رسوم وصور ، أو مشاهد تلفازية وغيرها 
‌ب- وصف الصور كتابة 
3 – المقال أو البحث :
المقال : بحث موجز يتناول بالعرض والتحليل قضية من القضايا أو جانباً منها وقد يطول المقال فيصبح بحثاً ، وحينئذٍ يبلغ حجم كتاب عادي أو أقل من ذلك. 
وللمقال خطوات يسير عليها ، وهي : المقدمة ، والعرض ، والخاتمة أما البحث فتشمل خطواته المخطط والمقدمة والعرض والخاتمة والمراجع والمصادر 
( على المعلم المراوحة بين أنواع المقال : الاجتماعي ، والتأملي ، والوصفي ). 
ويوضح أهم عناصره : المقدمة ، العرض ، الخاتمة ، ويتم من خلال :

‌أ-عرض نموذج للمقال واستخلاص أسس كتابته 
‌ب-التدرب على كتابة المقالات 
4 – الرسالة : 
هي نص مكتوب ، ينقل من مُرْسِلٍ إلى مُرْسَلٍ إليه يتضمن عادة كلاماً يخصهما لوحدهما ولا يخص سواهما ولهذا النوع من الرسائل أصول ، يجب أن تراعى عند كتابتها ، وهي : 

‌أ-أن تبدأ الرسالة بالبسملة 
‌ب-أن يذكر اللقب المناسب للمسؤول المخاطب في الرسالة 
‌ج-أن تبدأ بتحية الإسلام : ( السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ) 
‌د-أن يعرض موضوع الرسالة عرضاً جيداً بشكل واضح مفهوم 
‌ه-أن تنتهي الرسالة بتحية ختامية موجزة 
‌و-أن يكتب الاسم والتاريخ والعنوان بشكل واضح في آخر الرسالة 
وهي أنواع منها :
-التهنئة : رسالة توجه لشخص بمناسبة زواج أو نجاح أو تفوق ثقافي 
-الشكر : رسالة توجه لشخص نظير معروف أسداه 
-الدعوة : عبارات قصيرة لطلب الحضور إلى زواج ، أو حفل نهاية عام دراسي 
-الطلب : إعداد طلب كتابي بغرض الحصول على خدمة معينة ، كطلب هاتف ، أو إيصال التيار الكهربائي إلى المنزل 
-الشكوى : رسالة لأحد المسؤولين تتضمن معاناة من مشكلة محددة ، كضعف التبريد داخل الصف ، أو فوضى المرور قرب المدرسة 
-النصح : رسالة إلى أخ أو صديق لحثه على فضيلة أو ترك رذيلة 
وذلك عن طريق :
-دراسة نماذج من الرسائل السابقة ، واستخلاص أسسها وأساليبها 
-التدرب على كتابة رسائل التهنئة والشكر والدعوة 
- التدرب على كتابة رسائل الطلب والشكوى والنصح 
5 -الخطابة:
هي ( مشافهة الجمهور وإقناعه واستمالته إلى تأييد فكرة ما ) ، ومن سماتها :
-
قوة إيمان الخطيب بالقضية التي يدعو إليها 
-قوة الحجة ، وقوة الشخصية 
-الوضوح ، والتلوين الكلامي ، والتكرار المعنوي ، ومراعاة أحوال السامعين ، وذلك باستخدام الأساليب اللغوية المناسبة 
ويتم عن طريق :
عرض نموذجين لخطبتين : وعظية ومحفلية ، واستخلاص عناصرها وخصائصها 
-التدرب على إلقاء خطب لخطباء معاصرين
- التدريب على كتابة خطب وعظية ومحفلية 
6 – التقرير :
هو وصف تفصيلي أو إجمالي لما دار في مجلس ما أو لفحص حالة معينة وينبغي مراعاة ما يلي عند كتابة التقرير : 

‌أ-تحري الدقة والموضوعية 
‌ب-التأكد من صحة المعلومات 
‌ج-الصدق في إدلاء المعلومات 
‌د-عدم تدخل الأغراض الشخصية في كتابة التقرير 

7 - الخبر الصحفي : 
هو نوع من أنواع الكتابة التقريرية التي تصف حدثاً ، أو موقفاً أو مناسبة ويتم ذلك عن طريق:
‌أ-عرض نماذج للأخبار الصحفية المتنوعة 
‌ب-التدرب على صياغة الخبر الصحفي 
8 – التلخيص :
هو التعبير عن الأفكار الأساسية للموضوع ( أو النص ) في كلمات قليلة ، من دون إخلال بالمضمون أو غموض في الصياغة وخطواته ، هي :

‌أ-قراءة النص قراءة استكشافية ، لتكوين فكرة عامة حول الموضوع 
‌ب-قراءة ثانية لتحديد العناصر الأساسية في النص ، ويمكن الاستعانة بوضع عناوين جانبية لتلك العناصر أو وضع خطوط رفيعة تحتها 
‌ج-تحديد العناصر والأفكار الأساسية التي يقوم عليها النص 
‌د-صياغة النص بأسلوب جديد بعد التأكد من صحته وشموليته 
وذلك عن طريق :

‌أ-عرض نموذج قبل التلخيص وبعده ، واستخلاص أسس التلخيص وكيفيته 
‌ب-التدرب على تلخيص موضوعات مناسبة شفهياً وتحريرياً 
9 – القصة :
هي لون من ألوان التعبير يعتمد فيه الكاتب على سرد أحداث معينة ، تجري بين شخصية وأخرى ، أو شخصيات متعددة ، يستند في قصها على عنصر التشويق حتى يصل بالقارئ أو السامع إلى نقطة معينة ، تتأزم فيها الأحداث وتسمى ( العقدة ) ويتطلع المرء معها إلى الحل ، حتى يأتي إلى النهاية. 
وعناصر القصة هي : الحدث أو الأحداث ، والشخصية أو الشخصيات ، والبيئة ، والهدف ، والأسلوب 
و أما أنواعها فهي : الأقصوصة ، والقصة القصيرة ، والقصة العادية ، والرواية.
ومن القصص : قصص الفكاهة ، وقصص الخيال العلمي ، والقصص العلمية ، والقصص التاريخية ، والقصص الديني ، والقصص الشعبية ، وقصص الخرافات ، والقصص الاجتماعية 

10 – المسرحية :
هي قصة تصور جانباً من جوانب الحياة تعرض في صالة العرض المسرحي بواسطة الحوار ، وتتألف من عدة فصول ، كل فصل ينتهي بإرخاء الستار وتعالج موضوعات اجتماعية وتاريخية ووطنية وغير ذلك ويجب أن يكون أسلوبها سهلاً ، واقعياً ، بعيداً عن التكلف 

11 – نثر الشعر :
هو أسلوب يعمد فيه المعلم إلى أبيات الشعر ذوات المعاني ، فيشرحها و يحله.




























































التعبير الابداعي


آلية تقييم الكتابة القصصية التعبير الإبداعي و الوظيفي ملفات عديدة شرح و تحضير دروس و غيره Pdficon

آلية تقييم المقال التعبير الإبداعي و الوظيفي ملفات عديدة شرح و تحضير دروس و غيره Pdficon

آلية تقييم كتابة المراسلات التعبير الإبداعي و الوظيفي ملفات عديدة شرح و تحضير دروس و غيره Pdficon

أنواع التعبير الكتابي - الكتابة الوصفية التعبير الإبداعي و الوظيفي ملفات عديدة شرح و تحضير دروس و غيره Pdficon

أنواع الكتابة - إعادة السرد  
[url=http://arabi21.arabthought.org/images/pdf/tk- (5).pdf]التعبير الإبداعي و الوظيفي ملفات عديدة شرح و تحضير دروس و غيره Pdficon[/url]


 
أنواع الكتابة - الإجراءات التعبير الإبداعي و الوظيفي ملفات عديدة شرح و تحضير دروس و غيره Pdficon

أنواع الكتابة - الأسلوب القصصي التعبير الإبداعي و الوظيفي ملفات عديدة شرح و تحضير دروس و غيره Pdficon

أنواع الكتابة - التقرير الإعلامي ( الإخباري ) التعبير الإبداعي و الوظيفي ملفات عديدة شرح و تحضير دروس و غيره Pdficon

[ltr]أنواع الكتابة - مناقشة القضايا 
[/ltr]
التعبير الإبداعي و الوظيفي ملفات عديدة شرح و تحضير دروس و غيره Pdficon

دليل تقييم الأعمال الكتابية للمرحلة الثانوية التعبير الإبداعي و الوظيفي ملفات عديدة شرح و تحضير دروس و غيره Pdficon

سجل معرفة النوع الأدبي التعبير الإبداعي و الوظيفي ملفات عديدة شرح و تحضير دروس و غيره Pdficon

شبكة تقييم الإستجابة الأدبية التعبير الإبداعي و الوظيفي ملفات عديدة شرح و تحضير دروس و غيره Pdficon

أنواع الكتابة - الشرح \ التفسير 
[url=http://arabi21.arabthought.org/images/pdf/tk- (13).pdf]التعبير الإبداعي و الوظيفي ملفات عديدة شرح و تحضير دروس و غيره Pdficon[/url]


 
الكتابة الإعلامية (الإخبارية) 
[url=http://arabi21.arabthought.org/images/pdf/tk- (14).pdf]التعبير الإبداعي و الوظيفي ملفات عديدة شرح و تحضير دروس و غيره Pdficon[/url]
[url=http://arabi21.arabthought.org/images/pdf/tk- (14).pdf][/url][url=http://arabi21.arabthought.org/images/pdf/tk- (14).pdf]تحميل الملف[/url]


 
الكتابة الإقناعية 
[url=http://arabi21.arabthought.org/images/pdf/tk- (15).pdf]التعبير الإبداعي و الوظيفي ملفات عديدة شرح و تحضير دروس و غيره Pdficon[/url]
[url=http://arabi21.arabthought.org/images/pdf/tk- (15).pdf][/url][url=http://arabi21.arabthought.org/images/pdf/tk- (15).pdf]تحميل الملف[/url]


 
الكتابة القصصية  
[url=http://arabi21.arabthought.org/images/pdf/tk- (16).pdf]التعبير الإبداعي و الوظيفي ملفات عديدة شرح و تحضير دروس و غيره Pdficon[/url]


 
الكتابة 
[url=http://arabi21.arabthought.org/images/pdf/tk- (17).pdf]التعبير الإبداعي و الوظيفي ملفات عديدة شرح و تحضير دروس و غيره Pdficon[/url]


 
المبادىء "القواعد" العامة 
 
[url=http://arabi21.arabthought.org/images/pdf/tk- (17).pdf][/url][url=http://arabi21.arabthought.org/images/pdf/tk- (18).pdf]التعبير الإبداعي و الوظيفي ملفات عديدة شرح و تحضير دروس و غيره Pdficon[/url]


 
 
آليات تقييم القصة القصيرة [url=http://arabi21.arabthought.org/images/pdf/tk- (19).pdf]التعبير الإبداعي و الوظيفي ملفات عديدة شرح و تحضير دروس و غيره Pdficon[/url]

 
 
آلية تقييم التعبير الكتابي [url=http://arabi21.arabthought.org/images/pdf/tk- (20).pdf]التعبير الإبداعي و الوظيفي ملفات عديدة شرح و تحضير دروس و غيره Pdficon[/url]

 
 
آلية تقييم الصحيفة 
[url=http://arabi21.arabthought.org/images/pdf/tk- (21).pdf]التعبير الإبداعي و الوظيفي ملفات عديدة شرح و تحضير دروس و غيره Pdficon[/url]


 
 
 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://teacher.yoo7.com
محمد

(( المدير العام ))
(( المدير العام ))
محمد


دعاء
الدولة الدولة : مصر أم الدنيا
ذكر
الاسد
الثعبان
عدد المساهمات : 3173
33161
تاريخ الميلاد : 25/07/1977
تاريخ التسجيل : 28/02/2010
العمر : 46
مدرس - مدير الموقع
مرهق
عزيمة وإرادة

بطاقة الشخصية
المدير العام: 10

التعبير الإبداعي و الوظيفي ملفات عديدة شرح و تحضير دروس و غيره Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعبير الإبداعي و الوظيفي ملفات عديدة شرح و تحضير دروس و غيره   التعبير الإبداعي و الوظيفي ملفات عديدة شرح و تحضير دروس و غيره I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 18, 2014 2:01 am

كيف تقوم بكتابة موضوع تعبير جميل




                            التعبير و الإنشاء                          
 

نوعان
    
   ( 1 )                                              ( 2 )

    إبداعي                                         وظيفي   


     
 يتمثل في الموضوع                            1 ) البرقية 


                                                        2) اللافتة   
  
                                                        3) الإعلان  


                                                      4) التلخيص 


                                                   5) الرسالة


                                                          6) الدعوة
 
 
 



         

 أولا : التعبير ( الإبداعي ) الموضوعي


 
يجب عدم إغفال العناصر قبل الدخول في الموضوع وعددها من خمسة إلي سبعة عناصر  ثم مقدمة التعبير فمثلا :
                      " التلوث ظاهرة خطيرة، تنذر بفناء الجنس البشري"
1) المقدمة.
2) معنى التلوث.
3) صور التلوث.
4) أسباب التلوث.
5) أخطار التلوث.
6) التلوث في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة .
7) كيفية معالجة المشكلة.
وهذه العناصر تصلح طريقتها للأمية  و الإرهاب و العنف الأسري أما الرياضة : تعريفها وأهميتها في حياة الفرد والمجتمع ، أنواع الرياضة  جماعية ، فردية و  فوائد كل نوع و جهود الدولة في تنمية الرياضة والحث عليها.
                                          الموضوع
     الحمد لله الذي لم يزل قديماً دائما، خبيرا بالأسرار وعالما، قرّب من شاء فجعله ساجداً قائما ، و أبعد من شاء فصار في بيداء الضلال هائما، يفعل ما يريد وإن يأبى العبد راغما، ويقبل توبة التائب إذا أمسى نادما، أحمده تعالى حمدا من التقصير سالما، وأصلي وأسلم على رسول الهدى محمدٍ الذي من تمسك بنهجه كان غانما ، ومن ترك هديَهُ كان لنفسه ظالما، و على صاحبه أبي بكر الذي لم يزل رفيقا ملازما، و على عمر الذي يعبد ربّه مُسِراً كاتما، و على عثمان الذي قتل مظلوما و لم يكن ظالما، أما بعد فقد خلق الله الإنسان علمه البيان وأنعم عليه بنعمة العقل ليفكر ويتدبر و يتأمل في الكون من حوله فيصل بقلبه وعقله إلي الإيمان بالله الواحد الأحد الفرد الصمد وليواجه المشكلات والعقبات والصعوبات التي تعترض طريقه وبالعقل أيضا يدرك الإنسان خطورة التلوث الذي يحيط به في الهواء والماء والمأكل والمشرب ومن صور التلوث المعروفة تلوث الماء حيث يلوث الناس مصادر الماء من بحار وأنهار ومحيطات ويلقون بمخلفاتهم في مياه الأنهار ويغسلون الأواني وما شابه ويرمون في النهر الحيوانات الميتة ومن هذا الماء الملوث يروون النباتات والمزروعات فتتلوث ومن صور التلوث أيضا تلوث الهواء ومن أسبابه عوادم السيارات وحرائق الغابات والمبيدات الحشرية وأدخنة المصانع وهناك تلوث سمعي وبصري ومن أخطاره انتشار الأمراض والأوبئة الخطيرة والمزمنة وقلة الإنتاج  وانتشار أمراض السرطان  وإهدار الطاقات فقد جاء في القرآن الكريم " ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس "   فمصر تحتاج إلي الشباب القوي الذي يتمتع بالصحة ولعلاج هذه المشكلة تكون في نشر الوعي الصحي والبيئي بين الناس وعدم إلقاء المخلفات في الأنهار وإغلاق المصانع التي تلوث البيئة.....
                  الخاتمـــــــــــة
يراعى أن تكون الخاتمة مشتملة على الأفكار الأساسية التي تحدثت عنها في الموضوع0
       1- خاتمة عن " حب الوطن"  وهكذا عرفنا أن حب الوطن فريضة يعتنقها كل إنسان، ذي فطرة سليمة، وعرفنا أن هذا الحب يفرض على الإنسان واجبات كثيرة ،وهذا قليل من كثير ونقطة في بحر خضم حول هذا الموضوع.
      2- خاتمة عن " تعمير الصحراء"  وبهذا نكون قد تحدثنا عن قضية من أهم القضايا التي يجب أن نهتم بها في عصرنا الحديث وأوضحنا كيفية وأسباب الاستفادة من صحارينا الشاسعة، وهذا قليل من كثير ، نقطة في بحر خضم حول هذا الموضوع شديد الأهمية.
     3 - وهناك من يرى الختم بخاتمة ثابتة، تصلح لكل الموضوعات ، مثل: وبعد الإبحار في بحرالأفكار نأتي  إلى النهاية  كما يأتي الليل بعد النهار وكما تصل سفينة البيان لبر الأمان .



         

         ثانيا : التعبير الوظيف              


 
                                   (      البرقية   )  
 



المرسل إليه :...............
العنـــــــوان :...............
 
         .................(نص البرقية )..............
                           
                                                                              المرسل:............... 
                                                                             العنوان :...............
 
 
 

  


 
 
 
 
 
 
 




من أمثلة البرقية


      1)   برقية تهنئة ( أهنئكم بــنجاحكم ، وأدعو الله أن يوفقكم دائماً ) 
                               ( حج مبرور وذنب مغفور )
                               ( نشاطركم الأفراح )
       2)   برقية تعزية ( نشاطركم الأحزان)
                                ( قلوبنا معكم )
3)  برقية دعوة ( أدعوكم إلى قضاء عطلة الصيف معنا  )
               

الرياضة سبيلك إلى الصحة  و  القوة والسعادة

                           ( اللافتة الإرشادية )


 
 
 



  النظافة رمز الشعوب  والحضارات المتقدمة



التدخين يدمر الصحة ويسبب الوفاة
     


القراءة غذاء العقل ومتعة الروح
 
 

   


 
 
 
 
 
 
 




                 


 


إعلان
          تعلن إدارة المدرسة عن القيام برحلة إلى مدينة الأقصر لمدة ثلاثة أيام من يوم السبت:الموافق         وحتى الاثنين الموافق          ، لمشاهدة روائع الحضارة المصرية، وعلى من يرغب تسجيل اسمه لدى الأخصائي الاجتماعي بالمدرسة، قيمة الاشتراك (30) جنيهاً                        بادر بالاشتراك لأن الأماكن محدودة.
 
 
 
 

                                        ( الإعلان )


 
 
 
 
                             الــــرســــــــــالـــــــة
 



    
صديقي العزيز /...............
                                                  تحية طيبة وبعد،
       فأكتب إليك هذه الرسالة لكي أدعوك للحضور إلى الإسكندرية لقضاء إجازة الصيف بها
                                                                   صديقك ...................

      
                                                                                                                       
 
 

                 
 

 


 
 



ملحوظة هامة 
                     
قد يطلب منك في الامتحان تلخيص فقرة ، فنأخذ أول جملة ، نأخذ أخر جملة ، حذف الجمل المكررة في المعنى ، وحذف الشرح والتوضيح ، حذف حروف الجر والعطف0                     
مثال: "  إن الأمانة سلوك عظيم يقف على قمة الأخلاق، و يدل على انتشار الأمن والطمأنينة بين جميع الناس ، ولا يستطيع أي مجتمع أن يعيش في سعادة وهناءةٍ دون أن تشمله هذه الصفة ، وهذه الصفة تخلق بها أنبياء الله جميعاً ن وتخلق بها كذلك الصلحاء والأتقياء الأنقياء "
        لخص الفقرة السابقة في سطر واحد، مع عدم الإخلال بالمعنى.
" إن الأمانة سلوك عظيم يدل على الأمن ، لا يستطيع مجتمع أن يحيا دونها، و اتصف بها الأنبياء "
              
الرسول الرسول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://teacher.yoo7.com
 
التعبير الإبداعي و الوظيفي ملفات عديدة شرح و تحضير دروس و غيره
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تحضير دروس اللغة العربية والخط والتربية الدينية الإسلامية
» تصفح القرآن الكريم من مصاحف متنوعة وبقراءات عديدة
» خاص بالمعلمين طريقة تحضير فروع اللغة العربية للصفوف العليا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع ومنتدى الأستاذ التعليمي  :: المنتديات التعليمية :: اللغة العربية-
انتقل الى: