موقع ومنتدى الأستاذ التعليمي
 دفاعا عن حبيبي رسول الله الرد على ضلال الأشرار في كفر آباء الرسول الأطهار Images15عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة[/color] يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضوا معنا أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلى أسرة المنتدى نتشرف بتسجيلك [/font][/color]
شكرا لك
إدارة المنتدى
أ / محمد عبدالباقي
[center][img]
موقع ومنتدى الأستاذ التعليمي
 دفاعا عن حبيبي رسول الله الرد على ضلال الأشرار في كفر آباء الرسول الأطهار Images15عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة[/color] يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضوا معنا أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلى أسرة المنتدى نتشرف بتسجيلك [/font][/color]
شكرا لك
إدارة المنتدى
أ / محمد عبدالباقي
[center][img]
موقع ومنتدى الأستاذ التعليمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع ومنتدى الأستاذ التعليمي

منتدى مجاني , مختص بالطالب وولي الأمر, تعليمي تربوي, ملخصات ومذكرات ومراجعات ونتائج امتحانات, سهولة الحصول على المعلومة والتحميل والاستشارة والشرح والرد على جميع الأسئلة
 
الرئيسيةالبوابةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول

 دفاعا عن حبيبي رسول الله الرد على ضلال الأشرار في كفر آباء الرسول الأطهار Icon1210 مرحبا بكم في موقع و منتدى _الأستاذ التعليمي _ المتعة والفائدة عنواننا فمرحبا بكم بيننا  دفاعا عن حبيبي رسول الله الرد على ضلال الأشرار في كفر آباء الرسول الأطهار Icon2110  دفاعا عن حبيبي رسول الله الرد على ضلال الأشرار في كفر آباء الرسول الأطهار Icon1210 دائما ترقبوا الجديـــــد مع موقع ومنتدى الأستاذ التعليمي _  دفاعا عن حبيبي رسول الله الرد على ضلال الأشرار في كفر آباء الرسول الأطهار Icon1210الادارة غير مسؤولة في حالة ظهور لوحات اشهارية لا تليق بمجال التربية والتعليم _  دفاعا عن حبيبي رسول الله الرد على ضلال الأشرار في كفر آباء الرسول الأطهار Icon2110أهلا ومرحبا بكم في موقع ومنتدى الأستاذ التعليمي تحت رعاية محافظ الجيزة اللواء كمال الدالى
ادخل ايميلك ليصلك جديد الموقع

(ادخل بريدك الاليكترونى )


Delivered by FeedBurner




تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط موقع ومنتدى الأستاذ التعليمي على موقع حفض الصفحات www.khabbr.com

قم بحفض و مشاطرة الرابط موقع ومنتدى الأستاذ التعليمي على موقع حفض الصفحات
سجل الزوارأنت الزائر رقم
المواضيع الأخيرة
» شركة تنظيف بالرياض
 دفاعا عن حبيبي رسول الله الرد على ضلال الأشرار في كفر آباء الرسول الأطهار I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 01, 2018 4:21 pm من طرف ايه سالم

» جميع تلاوات الشيخ محمود على حسن
 دفاعا عن حبيبي رسول الله الرد على ضلال الأشرار في كفر آباء الرسول الأطهار I_icon_minitimeالأحد أغسطس 12, 2018 12:57 am من طرف azabshow

» موسوعة الأبحاث التربوية
 دفاعا عن حبيبي رسول الله الرد على ضلال الأشرار في كفر آباء الرسول الأطهار I_icon_minitimeالإثنين يونيو 25, 2018 11:17 pm من طرف محمد

» برنامج البطاطا الحارة لتصميم وإعداد الإختبارات التفاعلية
 دفاعا عن حبيبي رسول الله الرد على ضلال الأشرار في كفر آباء الرسول الأطهار I_icon_minitimeالإثنين يونيو 25, 2018 11:05 pm من طرف محمد

» مرشدك للحصول على شهادة i c d l
 دفاعا عن حبيبي رسول الله الرد على ضلال الأشرار في كفر آباء الرسول الأطهار I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 28, 2017 3:52 pm من طرف lomey

» حمل مناهج و مذكرات الرياضيات للصفوف الابتدائية جميع الصفوف 2016
 دفاعا عن حبيبي رسول الله الرد على ضلال الأشرار في كفر آباء الرسول الأطهار I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 20, 2017 6:58 pm من طرف aa2

» سلام من قلبي إلى قلبك يا أبي
 دفاعا عن حبيبي رسول الله الرد على ضلال الأشرار في كفر آباء الرسول الأطهار I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 14, 2017 1:26 am من طرف محمد

»  آداة حذف الفايروس العنيد win32.sality.aa فعالة 100% حصرياً
 دفاعا عن حبيبي رسول الله الرد على ضلال الأشرار في كفر آباء الرسول الأطهار I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 13, 2017 9:27 pm من طرف eco1975

» برنامج الطباعة من وزارة التربية والتعليم والقضاء على مشكلة الطباعة
 دفاعا عن حبيبي رسول الله الرد على ضلال الأشرار في كفر آباء الرسول الأطهار I_icon_minitimeالجمعة يوليو 21, 2017 12:45 pm من طرف aboyassmen20

المواضيع الأكثر نشاطاً
برنامج مناسك الحج
تحميل برنامج إعراب القران الكريم كل ماعليك تشير إلى الكلمة فيأتي لك بإعرابها
شرح طريقة عمل فورمات للجهاز Nokia N73
شرح الفيديو لاجابات اسئلة امتحانات جميع الموديولات مضاف اليه الجديد حتى
كاملا ولأول مرة : حلقات البرنامج العام ( منوعات درامية
دورة في القاعدة النورانية
الجودة من الألف إلى الياء
روابط مباشرة مواقع توفر نتائج الامتحانات والشهادات الثانوية والاعدادية والابتدائية والازهرية والجامعات
نغمات اسلاميه للموبايل من تصميمى
أكبر موقع إسلامي بلغات العالم المختلفة ، مواد دعوية بأكثر من 85 لغة ,
الغرفة الصوتية

مواقع هامة
ضمان الجودة والاعتماد التربوي وزارة التربية والتعليم الأكاديمية المهنية للمعلمين المناهج التعليمية التعليم الالكتروني نتائج الامتحانات الرياضة المصرية الرياضة العالمية المصارعة الحرة فاتورة التليفون الصحف والمجلات أخبار مصر بوابة الحكومة المصرية دليل الوزارات المصرية معلومات وخدمات تهمك
رسالة أنت غير مسجل
أنت غير مسجل فى منتديات الدعم و المساعده . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
صلوا عليه
 دفاعا عن حبيبي رسول الله الرد على ضلال الأشرار في كفر آباء الرسول الأطهار Bxw5112
تابعونا على
أفضل الأعضاء الموسومين
لا يوجد مستخدم
أفضل الكلمات الدليلية الموسومة
1#تحيا_الامة_العربية
2#تحيا_مصر
3#06
4#اللہ
5#sthash

 

  دفاعا عن حبيبي رسول الله الرد على ضلال الأشرار في كفر آباء الرسول الأطهار

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد

(( المدير العام ))
(( المدير العام ))
محمد


دعاء
الدولة الدولة : مصر أم الدنيا
ذكر
الاسد
الثعبان
عدد المساهمات : 3173
33096
تاريخ الميلاد : 25/07/1977
تاريخ التسجيل : 28/02/2010
العمر : 46
مدرس - مدير الموقع
مرهق
عزيمة وإرادة

بطاقة الشخصية
المدير العام: 10

 دفاعا عن حبيبي رسول الله الرد على ضلال الأشرار في كفر آباء الرسول الأطهار Empty
مُساهمةموضوع: دفاعا عن حبيبي رسول الله الرد على ضلال الأشرار في كفر آباء الرسول الأطهار    دفاعا عن حبيبي رسول الله الرد على ضلال الأشرار في كفر آباء الرسول الأطهار I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 12, 2014 12:14 am




حتى تسكت الالسنة حتى تقوم القيامة دفاعا عن حبيبي رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) فداك نفسي وأبي وأمي وأولادي يا رسول الله

الرد على ضلال الأشرار في كفر آباء الرسول الأطهار 
http://www.gulfup.com/?vYmbBo 

هذا الجاهل الافاك يدعي أن آباء رسولنا الكريم كفار وفي النار ولم يكتفي فقد باء باثم أعظم فقد ادعى ان رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) كان قبل الرسالة ( عجزت عن كتابتها ولكن فهم ما اقول ) فهذا جاهل نقل من جاهل وللاسف قاله دكتور حديث من جامعة الازهر ولكنه تعلم على ايدي الوهابية امثال حسان ويعقوب والحويني وغيرهم والرد عليهم من الكتاب والسنة ما تخرس به الالسنة حتى يوم القيامة إن شاء الله والان اوجز واختصر وسوف اضع لكم رابطا لكتاب اسميته
( الرد على ضلال الأشرار في كفر آباء الرسول الأطهار )

http://www.gulfup.com/?vYmbBo 

قبل البعثة الشريفة الناس يدينون بثلاثة اديان مشهورة أولها الأحناف وهو دين إبراهيم عليه السلام وكان رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) على دينه هو وكل عائلته ( أبويه وجده الخ ) ومنهم ورقة ابن نوفل وغيره والدين الثاني عبادة الاصنام والدين الثالث خليط بين الأول والثاني أي يعبد إله إبراهيم مع عبادته للأصنام وعليه فإن أبوية ( صلى الله عليه وسلم ) كانا على دين الأحناف دين إبراهيم عليه السلام ) وهم في الجنة إن شاء الله جعلنا وإياكم معهم في جنة الخلد
وهذا إيجاز للكتاب
الحكم في أبوي النبي صلى الله عليه وسلم أنهما ناجيان وليسا في النار ، صرح بذلك جمع من العلماء ، ولهم في تقرير ذلك مسالك :
المسلك الأول : أنهما ماتا قبل البعثة ، ولا تعذيب قبلها ؛ لقوله تعالى : ( وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا ) 
ذكر الأحاديث الواردة في أن أهل الفترة يمتحنون يوم القيامة ، فمن أطاع منهم أدخل الجنة ، ومن عصى أدخل النار . 
الحديث الأول : أخرج الإمام أحمد بن حنبل وإسحاق بن راهويه في مسنديهما ، والبيهقي في " كتاب الاعتقاد " وصححه ، عن الأسود بن [ ص: 247 ] سريع ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : أربعة يمتحنون يوم القيامة ، رجل أصم لا يسمع شيئا ، ورجل أحمق ، ورجل هرم ، ورجل مات في فترة ، فأما الأصم فيقول : رب لقد جاء الإسلام وما أسمع شيئا ، وأما الأحمق فيقول : رب لقد جاء الإسلام والصبيان يحذفوني بالبعر ، وأما الهرم فيقول : رب لقد جاء الإسلام وما أعقل شيئا ، وأما الذي مات في الفترة فيقول : رب ما أتاني لك رسول ، فيأخذ مواثيقهم ليطيعنه ، فيرسل إليهم أن ادخلوا النار ، فمن دخلها كانت عليه بردا وسلاما ، ومن لم يدخلها يسحب إليها . 
الحديث الثاني : أخرج أحمد وإسحاق بن راهويه في مسنديهما ، وابن مردويه في تفسيره ، والبيهقي في " الاعتقاد " ، عن أبي هريرة ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : أربعة يمتحنون ، فذكر مثل حديث الأسود بن سريع سواء . 
الحديث الثالث : أخرج البزار في مسنده ، عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يؤتى بالهالك في الفترة ، والمعتوه ، والمولود ، فيقول الهالك في الفترة : لم يأتني كتاب ولا رسول ، ويقول المعتوه : أي رب ، لم تجعل لي عقلا أعقل به خيرا ولا شرا ، ويقول المولود : لم أدرك العمل ، قال : فيرفع لهم نار ، فيقال لهم : ردوها - أو قال : ادخلوها - فيدخلها من كان في علم الله سعيدا لو أدرك العمل ، ويمسك عنها من كان في علم الله شقيا لو أدرك العمل ، فيقول تبارك وتعالى : وإياي عصيتم ، فكيف برسلي بالغيب ؟ في إسناده عطية العوفي ، فيه ضعف ، والترمذي يحسن حديثه ، وهذا الحديث له شواهد تقتضي الحكم بحسنه وثبوته . 
القسم الثاني : من بدل ، وغير ، وأشرك ولم يوحد ، وشرع لنفسه فحلل وحرم - وهم الأكثر - كعمرو بن لحي أول من سن للعرب عبادة الأصنام ، وشرع الأحكام ، فبحر البحيرة ، وسيب السائبة ، ووصل الوصيلة ، وحمى الحامي ، وزادت طائفة من العرب على ما شرعه أن عبدوا الجن والملائكة ، وحرقوا البنين والبنات ، واتخذوا بيوتا جعلوا لها سدنة وحجابا يضاهون بها الكعبة ، كاللات والعزى ومناة .
القسم الثالث : من لم يشرك ، ولم يوحد ، ولا دخل في شريعة نبي ، ولا ابتكر لنفسه شريعة ، ولا اخترع دينا ، بل بقي عمره على حال غفلة عن هذا كله ، وفي الجاهلية من كان كذلك ، فإذا انقسم أهل الفترة إلى الثلاثة الأقسام فيحمل من صح تعذيبه على أهل القسم الثاني ؛ لكفرهم بما لا يعذبون به . وأما القسم الثالث فهم أهل الفترة حقيقة ، وهم غير معذبين للقطع كما تقدم . وأما القسم الأول فقد قال صلى الله عليه وسلم في كل من قس وزيد : إنه يبعث أمة وحده . وأما تبع ونحوه فحكمهم حكم أهل الدين الذين دخلوا فيه ، ما لم يلحق أحد منهم الإسلام الناسخ لكل دين . انتهى ما أورده الأبي .
ص: 254 ] المسلك الثاني : أنهما لم يثبت عنهما شرك بل كانا على الحنيفية دين جدهما إبراهيم عليه السلام ، كما كان على ذلك طائفة من العرب ، كزيد بن عمرو بن نفيل ، وورقة بن نوفل ، وغيرهما ، وهذا المسلك ذهبت إليه طائفة ، منهم الإمام فخر الدين الرازي : فقال في كتابه " أسرار التنزيل " ما نصه : قيل : إن آزر لم يكن والد إبراهيم ، بل كان عمه ، واحتجوا عليه بوجوه : منها أن آباء الأنبياء ما كانوا كفارا ، ويدل عليه وجوه : منها قوله تعالى : ( الذي يراك حين تقوم وتقلبك في الساجدين ) قيل : معناه أنه كان ينقل نوره من ساجد إلى ساجد ، وبهذا التقدير فالآية دالة على أن جميع آباء محمد صلى الله عليه وسلم كانوا مسلمين ، وحينئذ يجب القطع بأن والد إبراهيم ما كان من الكافرين ، إنما ذاك عمه ، أقصى ما في الباب أن يحمل قوله تعالى : ( وتقلبك في الساجدين ) على وجوه أخرى . وإذا وردت الروايات بالكل - ولا منافاة بينها - وجب حمل الآية على الكل ، ومتى صح ذلك ثبت أن والد إبراهيم ما كان من عبدة الأوثان ، ثم قال : ومما يدل على أن آباء محمد صلى الله عليه وسلم ما كانوا مشركين قوله عليه السلام : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات . 
وقال تعالى : ( إنما المشركون نجس ) فوجب أن لا يكون أحد من أجداده مشركا - هذا كلام الإمام فخر الدين بحروفه ، وناهيك به إمامة وجلالة ، فإنه إمام أهل السنة في زمانه ، والقائم بالرد على فرق المبتدعة في وقته ، والناصر لمذهب الأشاعرة في عصره ، وهو العالم المبعوث على رأس المائة السادسة ليجدد لهذه الأمة أمر دينها . وعندي في نصرة هذا المسلك وما ذهب إليه الإمام فخر الدين أمور : 
أحدها : دليل استنبطته مركب من مقدمتين ، الأولى : أن الأحاديث الصحيحة [ دلت ] على أن كل أصل من أصول النبي صلى الله عليه وسلم من آدم إلى أبيه عبد الله ، فهو من خير أهل قرنه وأفضلهم . 
والثانية : أن الأحاديث والآثار دلت على أنه لم تخل الأرض من عهد نوح أو آدم إلى بعثة النبي صلى الله عليه وسلم ثم إلى أن تقوم الساعة من ناس على الفطرة ، يعبدون الله ويوحدونه ، ويصلون له ، وبهم تحفظ الأرض ، ولولاهم لهلكت الأرض ومن عليها . وإذا قارنت بين هاتين المقدمتين ، أنتج منها قطعا أن آباء النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن فيهم مشرك ؛ لأنه قد ثبت في كل منهم أنه من خير قرنه ، فإن كان الناس الذين هم على الفطرة هم إياهم فهو المدعى ، وإن كانوا غيرهم وهم على الشرك لزم أحد أمرين : إما أن يكون المشرك خيرا من المسلم ، وهو باطل بالإجماع ، وإما أن يكون غيرهم خيرا منهم ، وهو باطل ؛ لمخالفة الأحاديث [ ص: 255 ] الصحيحة ، فوجب قطعا أن لا يكون فيهم مشرك ؛ ليكونوا من خير أهل الأرض كل في قرنه . 
ذكر أدلة المقدمة الأولى : أخرج البخاري في صحيحه ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : بعثت من خير قرون بني آدم قرنا فقرنا ، حتى بعثت من القرن الذي كنت فيه . 
وأخرج البيهقي في " دلائل النبوة " ، عن أنس ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ما افترق الناس فرقتين إلا جعلني الله في خيرهما ، فأخرجت من بين أبوي ، فلم يصبني شيء من عهد الجاهلية ، وخرجت من نكاح ولم أخرج من سفاح من لدن آدم حتى انتهيت إلى أبي وأمي ، فأنا خيركم نفسا وخيركم أبا . 
الأمر الثاني : مما ينتصر به لهذا المسلك ، آيات وآثار وردت في ذرية إبراهيم وعقبه ، الآية الأولى - وهي أصرحها - قوله تعالى : ( وإذ قال إبراهيم لأبيه وقومه إنني براء مما تعبدون إلا الذي فطرني فإنه سيهدين وجعلها كلمة باقية في عقبه ) أخرج عبد بن حميد في تفسيره بسنده عن ابن عباس في قوله : ( وجعلها كلمة باقية في عقبه ) قال : لا إله إلا الله ، باقية في عقب إبراهيم ، وأخرج عبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر عن مجاهد في قوله : ( وجعلها كلمة باقية في عقبه ) قال : لا إله إلا الله ، وقال عبد بن حميد : حدثنا يونس عن شيبان عن قتادة في [ ص: 262 ] قوله : ( وجعلها كلمة باقية في عقبه ) قال : شهادة أن لا إله إلا الله والتوحيد ، لا يزال في ذريته من يقولها من بعده ، وقال عبد الرزاق في تفسيره عن معمر عن قتادة في قوله : ( وجعلها كلمة باقية في عقبه ) قال : الإخلاص والتوحيد ، لا يزال في ذريته من يوحد الله ويعبده ، أخرجه ابن المنذر ثم قال : وقال ابن جريج في الآية في عقب إبراهيم : فلم يزل بعد من ذرية إبراهيم من يوحد الله ويعبده ، أخرجه ابن المنذر ، ثم قال : وقال ابن جريج في الآية في عقب إبراهيم : فلم يزل بعد من ذرية إبراهيم من يقول لا إله إلا الله ، قال : وقول آخر : فلم يزل ناس من ذريته على الفطرة يعبدون الله حتى تقوم الساعة ، وأخرج عبد بن حميد عن الزهري في الآية قال : العقب ولده الذكور والإناث وأولاد الذكور . وأخرج عن عطاء قال : العقب ولده وعصبته . 
الآية الثانية قوله تعالى : ( وإذ قال إبراهيم رب اجعل هذا البلد آمنا واجنبني وبني أن نعبد الأصنام ) أخرج ابن جرير في تفسيره عن مجاهد في هذه الآية قال : فاستجاب الله لإبراهيم دعوته في ولده فلم يعبد أحد من ولده صنما بعد دعوته ، واستجاب الله له وجعل هذا البلد آمنا ورزق أهله من الثمرات وجعله إماما وجعل من ذريته من يقيم الصلاة ، وأخرج البيهقي في شعب الإيمان عن وهب بن منبه : أن آدم لما أهبط إلى الأرض استوحش ، فذكر الحديث بطوله في قصة البيت الحرام ، وفيه من قول الله لآدم في حق إبراهيم - عليهما السلام - : وأجعله أمة واحدا قانتا بأمري داعيا إلى سبيلي ، أجتبيه وأهديه إلى صراط مستقيم ، أستجيب دعوته في ولده وذريته من بعده ، وأشفعه فيهم وأجعلهم أهل ذلك البيت وولاته وحماته ، الحديث . 
هذا الأثر موافق لقول مجاهد المذكور آنفا ، ولا شك أن ولاية البيت كانت معروفة بأجداد النبي - صلى الله عليه وسلم - خاصة دون سائر ذرية إبراهيم إلى أن انتزعها منهم عمرو الخزاعي ، ثم عادت إليهم ، فعرف أن كل ما ذكر عن ذرية إبراهيم ، فإن أولى الناس به سلسلة الأجداد الشريفة الذين خصوا بالاصطفاء ، وانتقل إليهم نور النبوة واحدا بعد واحد ، فهم أولى بأن يكونوا هم البعض المشار إليهم في قوله : ( رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ) وأخرج ابن أبي حاتم عن سفيان بن عيينة أنه سئل : هل عبد أحد من ولد إسماعيل الأصنام ، قال : لا ، ألم تسمع قوله ( واجنبني وبني أن نعبد الأصنام ) قيل : فكيف لم يدخل ولد إسحاق وسائر ولد إبراهيم ؟ قال : لأنه دعا لأهل هذا البلد أن لا يعبدوا ، إذا أسكنهم إياه [ ص: 263 ] فقال : ( اجعل هذا البلد آمنا ) ولم يدع لجميع البلدان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://teacher.yoo7.com
محمد

(( المدير العام ))
(( المدير العام ))
محمد


دعاء
الدولة الدولة : مصر أم الدنيا
ذكر
الاسد
الثعبان
عدد المساهمات : 3173
33096
تاريخ الميلاد : 25/07/1977
تاريخ التسجيل : 28/02/2010
العمر : 46
مدرس - مدير الموقع
مرهق
عزيمة وإرادة

بطاقة الشخصية
المدير العام: 10

 دفاعا عن حبيبي رسول الله الرد على ضلال الأشرار في كفر آباء الرسول الأطهار Empty
مُساهمةموضوع: رد: دفاعا عن حبيبي رسول الله الرد على ضلال الأشرار في كفر آباء الرسول الأطهار    دفاعا عن حبيبي رسول الله الرد على ضلال الأشرار في كفر آباء الرسول الأطهار I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 12, 2014 12:21 am

الرد على ضلال الأشرار في كفر آباء الرسول الأطهار 









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://teacher.yoo7.com
محمد

(( المدير العام ))
(( المدير العام ))
محمد


دعاء
الدولة الدولة : مصر أم الدنيا
ذكر
الاسد
الثعبان
عدد المساهمات : 3173
33096
تاريخ الميلاد : 25/07/1977
تاريخ التسجيل : 28/02/2010
العمر : 46
مدرس - مدير الموقع
مرهق
عزيمة وإرادة

بطاقة الشخصية
المدير العام: 10

 دفاعا عن حبيبي رسول الله الرد على ضلال الأشرار في كفر آباء الرسول الأطهار Empty
مُساهمةموضوع: رد: دفاعا عن حبيبي رسول الله الرد على ضلال الأشرار في كفر آباء الرسول الأطهار    دفاعا عن حبيبي رسول الله الرد على ضلال الأشرار في كفر آباء الرسول الأطهار I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 12, 2014 12:23 am

الرد على ضلال الأشرار في كفر آباء الرسول الأطهار 









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://teacher.yoo7.com
محمد

(( المدير العام ))
(( المدير العام ))
محمد


دعاء
الدولة الدولة : مصر أم الدنيا
ذكر
الاسد
الثعبان
عدد المساهمات : 3173
33096
تاريخ الميلاد : 25/07/1977
تاريخ التسجيل : 28/02/2010
العمر : 46
مدرس - مدير الموقع
مرهق
عزيمة وإرادة

بطاقة الشخصية
المدير العام: 10

 دفاعا عن حبيبي رسول الله الرد على ضلال الأشرار في كفر آباء الرسول الأطهار Empty
مُساهمةموضوع: رد: دفاعا عن حبيبي رسول الله الرد على ضلال الأشرار في كفر آباء الرسول الأطهار    دفاعا عن حبيبي رسول الله الرد على ضلال الأشرار في كفر آباء الرسول الأطهار I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 12, 2014 12:28 am

الرد على ضلال الأشرار في كفر آباء الرسول الأطهار 




الرد على ضلال الأشرار في كفر آباء الرسول الأطهار 





الرد على ضلال الأشرار في كفر آباء الرسول الأطهار 









الرد على ضلال الأشرار في كفر آباء الرسول الأطهار 


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://teacher.yoo7.com
محمد

(( المدير العام ))
(( المدير العام ))
محمد


دعاء
الدولة الدولة : مصر أم الدنيا
ذكر
الاسد
الثعبان
عدد المساهمات : 3173
33096
تاريخ الميلاد : 25/07/1977
تاريخ التسجيل : 28/02/2010
العمر : 46
مدرس - مدير الموقع
مرهق
عزيمة وإرادة

بطاقة الشخصية
المدير العام: 10

 دفاعا عن حبيبي رسول الله الرد على ضلال الأشرار في كفر آباء الرسول الأطهار Empty
مُساهمةموضوع: رد: دفاعا عن حبيبي رسول الله الرد على ضلال الأشرار في كفر آباء الرسول الأطهار    دفاعا عن حبيبي رسول الله الرد على ضلال الأشرار في كفر آباء الرسول الأطهار I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 12, 2014 12:30 am

كتب ألفت في نجاة والدي المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم

مانقل منها ونشر هو شيء بسيط فقد بلغت المؤلفات في هذه المسألة كثرة يتعذر ذكرها جميعاً فمنها على سبيل المثال لاالحصر :

1. الانتصار لوالدي النبي المختار ( صلى الله عليه وآله وسلم ) للسيد مرتضى الزبيدي .
2. إرشاد الغبي في إسلام آباء النبي تأليف أحد علماء الهند كما في كشف الظنون
3. تحقيق آمال الراجين في أن والدي المصطفى من الناجين لابن الجزاز .
4. التعظيم والمنة في أن أبوي المصطفى في الجنة للإمام السيوطي .
5. حديقة الصفا في والدي المصطفى للإمام السيد مرتضى الزبيدي .
6. الدرجة المنيفة في الآباء الشريفة للإمام السيوطي .
7. ذخائر العابدين في نجاة والد المكرم سيد المرسلين صلى الله عليه وآله وسلم للأسبيري .
8. مرشد الهدى في نجاة أبوي المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم للرومي .
9. مسالك الحنفا في والدي المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم للإمام السيوطي .
10. مطلع النيرين في إثبات نجاة أبوي سيد الكونين صلى الله عليه وآله وسلم للمنيني .
11. نشر العلمين المنيفين في إحياء الأبوين الشريفين للإمام السيوطي .
12. هدايا الكرام في تنزيه آباء النبي صلى الله عليه وآله وسلم للبديعي .
13. أمهات النبي صلى الله عليه وآله وسلم للمدائني .
14. الأنوار النبوية في آباء خير البرية صلى الله عليه وآله وسلم للرفيعي الأندلسي .
15. بلوغ المآرب في نجاة أبوي المصطفى وعمه أبي طالب للأزهري اللاذقي
16. بلوغ المرام في آباء النبي عليه الصلاة والسلام لإدريس بن محفوظ .
17. تأديب المتمردين في حق الأبوين لعبد الأحد بن مصطفى الكتاهي السيواسي.
18. الرد على من اقتحم القدح في الأبوين الكريمين للبخشي .
19. سداد الدين وسداد الدين في إثبات النجاة والدرجات للوالدين للبرزنجي .
20. قرة العين في إيمان الوالدين للدويخي
21. القول المختار فيما يتعلق بأبوي النبي المختار صلى الله عليه وآله وسلم للديربي .
22. المقامة السندسية في الآباء الشريفة المصطفوية للإمام السيوطي .
23. الجواهر المضية في حق أبوي خير البرية صلى الله عليه وآله وسلم للتمرتاشي .
24. سبيل السلام في حكم آباء سيد الأنام صلى الله عليه وآله وسلم لمحمد بن عمر بالي .
25. أخبار آباء النبي صلى الله عليه وآله وسلم للكوفي ذريعه .
26. أنباء الأصفيا في حق آباء المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم للرومي الأماسي .
27. تحفة الصفا فيما يتعلق بأبوي المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم للغنيمي .
28. رسالة في أبوي النبي صلى الله عليه وآله وسلم للفناري .
29. سبيل النجاة للسيوطي .
30. آباء النبي صلى الله عليه وآله وسلم لابن عمار .
31. السيف المسلول في القطع بنجاة أبوي الرسول صلى الله عليه وآله وسلم لأحمد الشهرزوري .
32. خلاصة الوفا في طهارة أصول المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم من الشرك والجفا لمحمد بن يحي الطالب .
33. مباهج السنة في كون أبوي النبي صلى الله عليه وآله وسلم في الجنة لابن طولون.
34. سعادة الدارين بنجاة الأبوين محمد علي بن حسين المالكي .
35. القول المسدد في نجاة والدي سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم محمد بن عبد الرحمن الأهدل .
36. نخبة الأفكار في تنجية والدي المختار صلى الله عليه وآله وسلم لمحمد بن السيد إسماعيل الحسني.
37. إيجاز الكلام في والدي النبي صلى الله عليه وآله وسلم لمحمد بن محمد التبريزي .
38. السبل الجليلة في الآباء العلية للإمام السيوطي .
39. كنى آباء النبي صلى الله عليه وآله وسلم لابن الكلبي .
40. أسماء أجداد النبي صلى الله عليه وآله وسلم للبرماوي .
41. العقد المنظم في أمهات النبي صلى الله عليه وآله وسلم للسيد مرتضى الزبيدي
42. أمهات النبي صلى الله عليه وآله وسلم لابن المديني .

المصدر مقدمة كتاب الرسائل التسع تقدمة السيد علي بن السيد عبد الرحمن آل هاشم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://teacher.yoo7.com
محمد

(( المدير العام ))
(( المدير العام ))
محمد


دعاء
الدولة الدولة : مصر أم الدنيا
ذكر
الاسد
الثعبان
عدد المساهمات : 3173
33096
تاريخ الميلاد : 25/07/1977
تاريخ التسجيل : 28/02/2010
العمر : 46
مدرس - مدير الموقع
مرهق
عزيمة وإرادة

بطاقة الشخصية
المدير العام: 10

 دفاعا عن حبيبي رسول الله الرد على ضلال الأشرار في كفر آباء الرسول الأطهار Empty
مُساهمةموضوع: رد: دفاعا عن حبيبي رسول الله الرد على ضلال الأشرار في كفر آباء الرسول الأطهار    دفاعا عن حبيبي رسول الله الرد على ضلال الأشرار في كفر آباء الرسول الأطهار I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 12, 2014 12:31 am

الحكم في أبوي النبي صلى الله عليه وسلم أنهما ناجيان وليسا في النار ، صرح بذلك جمع من العلماء ، ولهم في تقرير ذلك مسالك :
 المسلك الأول : أنهما ماتا قبل البعثة ، ولا تعذيب قبلها ؛ لقوله تعالى : ( وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا ) وقد أطبقت أئمتنا الأشاعرة من أهل الكلام والأصول والشافعية من الفقهاء على أن من مات ولم تبلغه الدعوة يموت ناجيا ، وأنه لا يقاتل حتى يدعى إلى الإسلام ، وأنه إذا قتل يضمن بالدية والكفارة ، نص عليه الإمام الشافعي رضي الله عنه وسائر الأصحاب 

ذكر الآيات المشيرة إلى ذلك : 
الأولى : قوله تعالى : ( وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا ) وهذه الآية هي التي أطبقت أئمة السنة على الاستدلال بها في أنه لا تعذيب قبل البعثة ، وردوا بها على المعتزلة ومن وافقهم في تحكم العقل ، أخرج ابن جرير وابن أبي حاتم في تفسيريهما ، عن قتادة في قوله : ( وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا ) قال : إن الله ليس بمعذب أحدا حتى يسبق إليه من الله خبر ، أو تأتيه من الله بينة . 
الآية الثانية : قوله تعالى : ( ذلك أن لم يكن ربك مهلك القرى بظلم وأهلها غافلون ) أورد هذه الآية الزركشي في " شرح جمع الجوامع " استدلالا على قاعدة أن شكر المنعم ليس بواجب عقلا [ ص: 246 ] بل بالسمع . 
الثالثة : قوله تعالى : ( ولولا أن تصيبهم مصيبة بما قدمت أيديهم فيقولوا ربنا لولا أرسلت إلينا رسولا فنتبع آياتك ونكون من المؤمنين ) أورد هذه الزركشي أيضا . 
وأخرج ابن أبي حاتم في تفسيره عند هذه الآية بسند حسن عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : الهالك في الفترة يقول : رب لم يأتني كتاب ولا رسول ، ثم قرأ هذه الآية ( ربنا لولا أرسلت إلينا رسولا فنتبع آياتك ونكون من المؤمنين ) . 
الرابعة : قوله تعالى : ( ولو أنا أهلكناهم بعذاب من قبله لقالوا ربنا لولا أرسلت إلينا رسولا فنتبع آياتك من قبل أن نذل ونخزى ) أخرج ابن أبي حاتم في تفسيره عند هذه الآية ، عن عطية العوفي قال : الهالك في الفترة يقول : رب لم يأتني كتاب ولا رسول ، وقرأ هذه الآية ( ولو أنا أهلكناهم بعذاب من قبله لقالوا ) إلى آخر الآية. 
الخامسة : قوله تعالى : ( وما كان ربك مهلك القرى حتى يبعث في أمها رسولا يتلو عليهم آياتنا ) أخرج ابن أبي حاتم عن ابن عباس وقتادة في الآية قالا : لم يهلك الله ملة حتى يبعث إليهم محمدا صلى الله عليه وسلم ، فلما كذبوا وظلموا بذلك هلكوا . 
السادسة : قوله تعالى : ( وهذا كتاب أنزلناه مبارك فاتبعوه واتقوا لعلكم ترحمون أن تقولوا إنما أنزل الكتاب على طائفتين من قبلنا وإن كنا عن دراستهم لغافلين ) . 
السابعة : قوله تعالى : ( وما أهلكنا من قرية إلا لها منذرون ذكرى وما كنا ظالمين ) . أخرج عبد بن حميد وابن المنذر وابن أبي حاتم في تفاسيرهم ، عن قتادة في الآية قال : ما أهلك الله من قرية إلا من بعد الحجة والبينة والعذر ، حتى يرسل الرسل ، وينزل الكتب ، تذكرة لهم وموعظة ، وحجة لله ، ذكرى وما كنا ظالمين ، يقول : ما كنا لنعذبهم إلا من البينة والحجة . 
الثامنة : قوله تعالى : ( وهم يصطرخون فيها ربنا أخرجنا نعمل صالحا غير الذي كنا نعمل أولم نعمركم ما يتذكر فيه من تذكر وجاءكم النذير ) قال المفسرون : احتج عليهم ببعثة النبي محمد صلى الله عليه وسلم ، وهو المراد بالنذير في الآية .
ذكر الأحاديث الواردة في أن أهل الفترة يمتحنون يوم القيامة ، فمن أطاع منهم أدخل الجنة ، ومن عصى أدخل النار . 
الحديث الأول : أخرج الإمام أحمد بن حنبل وإسحاق بن راهويه في مسنديهما ، والبيهقي في " كتاب الاعتقاد " وصححه ، عن الأسود بن [ ص: 247 ] سريع ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : أربعة يمتحنون يوم القيامة ، رجل أصم لا يسمع شيئا ، ورجل أحمق ، ورجل هرم ، ورجل مات في فترة ، فأما الأصم فيقول : رب لقد جاء الإسلام وما أسمع شيئا ، وأما الأحمق فيقول : رب لقد جاء الإسلام والصبيان يحذفوني بالبعر ، وأما الهرم فيقول : رب لقد جاء الإسلام وما أعقل شيئا ، وأما الذي مات في الفترة فيقول : رب ما أتاني لك رسول ، فيأخذ مواثيقهم ليطيعنه ، فيرسل إليهم أن ادخلوا النار ، فمن دخلها كانت عليه بردا وسلاما ، ومن لم يدخلها يسحب إليها . 
الحديث الثاني : أخرج أحمد وإسحاق بن راهويه في مسنديهما ، وابن مردويه في تفسيره ، والبيهقي في " الاعتقاد " ، عن أبي هريرة ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : أربعة يمتحنون ، فذكر مثل حديث الأسود بن سريع سواء . 
الحديث الثالث : أخرج البزار في مسنده ، عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يؤتى بالهالك في الفترة ، والمعتوه ، والمولود ، فيقول الهالك في الفترة : لم يأتني كتاب ولا رسول ، ويقول المعتوه : أي رب ، لم تجعل لي عقلا أعقل به خيرا ولا شرا ، ويقول المولود : لم أدرك العمل ، قال : فيرفع لهم نار ، فيقال لهم : ردوها - أو قال : ادخلوها - فيدخلها من كان في علم الله سعيدا لو أدرك العمل ، ويمسك عنها من كان في علم الله شقيا لو أدرك العمل ، فيقول تبارك وتعالى : وإياي عصيتم ، فكيف برسلي بالغيب ؟ في إسناده عطية العوفي ، فيه ضعف ، والترمذي يحسن حديثه ، وهذا الحديث له شواهد تقتضي الحكم بحسنه وثبوته . 
الحديث الرابع : أخرج البزار وأبو يعلى في مسنديهما ، عن أنس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يؤتى بأربعة يوم القيامة ، بالمولود ، والمعتوه ، ومن مات في الفترة وبالشيخ الفاني ، كلهم يتكلم بحجته ، فيقول الله تبارك وتعالى لعنق من جهنم : ابرزي ، فيقول لهم : إني كنت أبعث إلى عبادي رسلا من أنفسهم ، وإني رسول نفسي إليكم ، ادخلوا هذه ، فيقول من كتب الله عليه الشقاء : يا رب أتدخلناها ومنها كنا نفرق ، ومن كتب له السعادة فيمضي فيقتحم فيها مسرعا ، فيقول الله : قد عصيتموني فأنتم لرسلي أشد تكذيبا ومعصية ، فيدخل هؤلاء الجنة ، وهؤلاء النار . 
الحديث الخامس : أخرج عبد الرزاق ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن أبي هريرة قال : إذا كان يوم القيامة ، جمع الله أهل الفترة ، والمعتوه ، والأصم ، والأبكم ، والشيوخ الذين لم يدركوا الإسلام ، ثم أرسل إليهم رسولا أن ادخلوا النار ، فيقولون : كيف ولم تأتنا رسل ؟ قال : وايم الله ، لو دخلوها لكانت عليهم بردا وسلاما ، ثم يرسل إليهم ، فيطيعه من كان يريد أن يطيعه ، قال أبو هريرة : اقرءوا إن شئتم ( وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا ) إسناده صحيح على شرط الشيخين ، ومثله لا يقال [ ص: 248 ] من قبل الرأي ، فله حكم الرفع .
الحديث السادس : أخرج البزار ، والحاكم في مستدركه ، عن ثوبان ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إذا كان يوم القيامة جاء أهل الجاهلية يحملون أوثانهم على ظهورهم ، فيسألهم ربهم ، فيقولون : ربنا لم ترسل إلينا رسولا ، ولم يأتنا لك أمر ، ولو أرسلت إلينا رسولا لكنا أطوع عبادك ، فيقول لهم ربهم : أريتكم إن أمرتكم بأمر تطيعوني ؟ فيقولون : نعم ، فيأمرهم أن يعمدوا إلى جهنم فيدخلوها ، فينطلقون حتى إذا دنوا منها وجدوا لها تغيظا وزفيرا ، فرجعوا إلى ربهم ، فيقولون : ربنا أجرنا منها ، فيقول لهم : ألم تزعموا أني إن أمرتكم بأمر تطيعوني ؟ فيأخذ على ذلك مواثيقهم فيقول : اعمدوا إليها فادخلوها ، فينطلقون حتى إذا رأوها فرقوا ورجعوا فقالوا : ربنا فرقنا منها ، ولا نستطيع أن ندخلها ، فيقول : ادخلوها داخرين ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : لو دخلوها أول مرة كانت عليهم بردا وسلاما . قال الحاكم : صحيح على شرط البخاري ومسلم . 
الحديث السابع : أخرج الطبراني ، وأبو نعيم ، عن معاذ بن جبل ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : يؤتى يوم القيامة بالممسوخ عقلا ، وبالهالك في الفترة ، وبالهالك صغيرا ، فيقول الممسوخ عقلا : يا رب لو آتيتني عقلا ما كان من آتيته عقلا بأسعد بعقله مني ، وذكر في الهالك في الفترة والصغير نحو ذلك ، فيقول الرب : إني آمركم بأمر فتطيعون ؟ فيقولون : نعم ، فيقول : اذهبوا فادخلوا النار ، قال : ولو دخلوها ما ضرتهم ، فتخرج عليهم فرائص ، فيظنون أنها قد أهلكت ما خلق الله من شيء ، فيرجعون سراعا ، ثم يأمرهم الثانية فيرجعون كذلك ، فيقول الرب : قبل أن أخلقكم علمت ما أنتم عاملون ، وعلى علمي خلقتكم ، وإلى علمي تصيرون ، ضميهم ، فتأخذهم . 
قال الكيا الهراسي في تعليقه في الأصول في مسألة شكر المنعم : اعلم أن الذي استقر عليه آراء أهل السنة قاطبة أنه لا مدرك للأحكام سوى الشرع المنقول ، ولا يتلقى حكم من قضيات العقول ، فأما من عدا أهل الحق من طبقات الخلق ، كالرافضة ، والكرامية ، والمعتزلة ، وغيرهم ، فإنهم ذهبوا إلى أن الأحكام منقسمة ، فمنها ما يتلقى من الشرع المنقول ، ومنها ما يتلقى من قضيات العقول ، قال : وأما نحن فنقول : لا يجب شيء قبل مجيء الرسول ، فإذا ظهر وأقام المعجزة تمكن العاقل من النظر ، فنقول : لا يعلم أول الواجبات إلا بالسمع ، فإذا جاء الرسول وجب عليه النظر ، وعند هذا يسأل المستطرفون : ما الواجب الذي هو طاعة وليس بقربة ؟ وجوابه : أن النظر الذي هو أول الواجبات طاعة وليس بقربة ؛ لأنه ينظر للمعرفة ، فهو مطيع وليس بمتقرب ؛ لأنه إنما [ ص: 249 ] يتقرب إلى من يعرفه ، قال: وقد ذكر شيخنا الإمام في هذا المقام شيئا حسنا ، فقال : قبل مجيء الرسول تتعارض الخواطر والطرق ، إذ ما من خاطر يعرض له إلا ويمكن أن يقدر أن يخطر خاطر آخر على نقيضه ، فتتعارض الخواطر ويقع العقل في حيرة ودهشة ، فيجب التوقف إلى أن تنكشف الغمة ، وليس ذلك إلا بمجيء الرسول ، وهاهنا قال الأستاذ أبو إسحاق : إن قول " لا أدري " نصف العلم ، ومعناه أنه انتهى علمي إلى حد وقف عند مجازه العقل - وهذا إنما يقوله من دقق في العلم وعرف مجاري العقل مما لا يجري فيه ويقف عنده . انتهى . 
وقال الإمام فخر الدين الرازي في " المحصول " : شكر المنعم لا يجب عقلا خلافا للمعتزلة ؛ لنا أنه لو تحقق الوجوب قبل البعثة لعذب تاركه ، فلا وجوب . أما الملازمة فبينة . وأما أنه لا تعذيب فلقوله سبحانه : ( وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا ) نفى التعذيب إلى غاية البعثة فينتفي ، وإلا وقع الخلف في قول الله ، وهو محال ، انتهى . 
وذكر أتباعه مثل ذلك ، كصاحب " الحاصل والتحصيل " ، والبيضاوي في منهاجه . 
وقال القاضي تاج الدين السبكي في شرح مختصر ابن الحاجب على مسألة شكر المنعم : تتخرج مسألة من لم تبلغه الدعوة ، فعندنا يموت ناجيا ولا يقاتل حتى يدعى إلى الإسلام ، وهو مضمون بالكفارة والدية ، ولا يجب القصاص على قاتله على الصحيح . 
وقال البغوي في " التهذيب " : أما من لم تبلغه الدعوة فلا يجوز قتله قبل أن يدعى إلى الإسلام ، فإن قتل قبل أن يدعى إلى الإسلام وجب في قتله الدية والكفارة ، وعند أبي حنيفة لا يجب الضمان بقتله ، وأصله أنه عندهم محجوج عليه بعقله ، وعندنا هو غير محجوج عليه قبل بلوغ الدعوة إليه ؛ لقوله : ( وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا ) فثبت أنه لا حجة عليه قبل مجيء الرسول ، انتهى . 
وقال الرافعي في الشرح : من لم تبلغه الدعوة لا يجوز قتله قبل الإعلام والدعاء إلى الإسلام ، ولو قتل كان مضمونا ، خلافا لأبي حنيفة ، وبني الخلاف على أنه محجوج عليه بالعقل عنده ، وعندنا من لم تبلغه الدعوى لا تثبت عليه الحجة ، ولا تتوجه المؤاخذة ، قال تعالى : ( وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا ) انتهى . 
وقال الغزالي في " البسيط " : من لم تبلغه الدعوة يضمن بالدية والكفارة لا بالقصاص على الصحيح ؛ لأنه ليس مسلما على التحقيق ، وإنما هو في معنى المسلم . 
وقال ابن الرفعة في " الكفاية " : لأنه مولود على الفطرة ولم يظهر منه عناد . 
[ ص: 250 ] وقال النووي في " شرح مسلم " في مسألة أطفال المشركين : المذهب الصحيح المختار الذي صار إليه المحققون أنهم في الجنة ؛ لقوله تعالى : ( وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا ) قال : وإذا كان لا يعذب البالغ لكونه لم تبلغه الدعوة ، فغيره أولى ، انتهى . 

فإن قلت : هذا المسلك الذي قررته هل هو عام في أهل الجاهلية كلهم ؟ قلت : لا ، بل هو خاص بمن لم تبلغه دعوة نبي أصلا ، أما من بلغته منهم دعوة أحد من الأنبياء السابقين ثم أصر على كفره فهو في النار قطعا ، وهذا لا نزاع فيه . وأما الأبوان الشريفان ، فالظاهر من حالهما ما ذهبت إليه هذه الطائفة من عدم بلوغهما دعوة أحد ، وذلك لمجموع أمور : تأخر زمانهما ، وبعد ما بينهما وبين الأنبياء السابقين ، فإن آخر الأنبياء قبل بعثة نبينا صلى الله عليه وسلم عيسى عليه السلام ، وكانت الفترة بينه وبين بعثة نبينا نحو ستمائة سنة ، ثم إنهما كانا في زمن جاهلية ، وقد طبق الجهل الأرض شرقا وغربا ، وفقد من يعرف الشرائع ويبلغ الدعوة على وجهها ، إلا نفرا يسيرا من أحبار أهل الكتاب مفرقين في أقطار الأرض ، كالشام وغيرها ، ولم يعهد لهما تقلب في الأسفار سوى إلى المدينة ، ولا عمرا عمرا طويلا بحيث يقع لهما فيه التنقيب والتفتيش ، فإن والد النبي صلى الله عليه وسلم لم يعش من العمر إلا قليلا . 
قال الإمام الحافظ صلاح الدين العلائي في كتابه " الدرة السنية في مولد سيد البرية " : كان سن عبد الله حين حملت منه آمنة برسول الله صلى الله عليه وسلم نحو ثمانية عشر عاما ، ثم ذهب إلى المدينة ليمتار منها تمرا لأهله ، فمات بها عند أخواله من بني النجار والنبي صلى الله عليه وسلم حمل على الصحيح ، انتهى . 
وأمه قريبة من ذلك ، لا سيما وهي امرأة مصونة محجبة في البيت عن الاجتماع بالرجال ، والغالب على النساء أنهن لا يعرفن ما الرجال فيه من أمر الديانات والشرائع ، خصوصا في زمان الجاهلية الذي رجاله لا يعرفون ذلك فضلا عن نسائه ؛ ولهذا لما بعث النبي صلى الله عليه وسلم تعجب من بعثته أهل مكة وقالوا : ( أبعث الله بشرا رسولا ) . وقالوا : ( ولو شاء الله لأنزل ملائكة ما سمعنا بهذا في آبائنا الأولين ) . فلو كان عندهم علم من بعثة الرسل ما أنكروا ذلك ، وربما كانوا يظنون أن إبراهيم بعث بما هم عليه ، فإنهم لم يجدوا من يبلغهم شريعة إبراهيم على وجهها ؛ لدثورها وفقد من يعرفها ، إذ كان بينهم وبين زمن إبراهيم أزيد من ثلاثة آلاف سنة ، فاتضح بذلك صحة دخولهما في هذا المسلك . 
[ ص: 251 ] ثم رأيت الشيخ عز الدين بن عبد السلام قال في أماليه ما نصه : كل نبي إنما أرسل إلى قومه ، إلا نبينا صلى الله عليه وسلم قال : فعلى هذا يكون ما عدا قوم كل نبي من أهل الفترة إلا ذرية النبي السابق ، فإنهم مخاطبون ببعثة السابق ، إلا أن تدرس شريعة السابق فيصير الكل من أهل الفترة . هذا كلامه ، فبان بذلك أن الوالدين الشريفين من أهل الفترة بلا شك ؛ لأنهما ليسا من ذرية عيسى ولا من قومه ، ثم يرشح ما قال حافظ العصر أبو الفضل بن حجر : إن الظن بهما أن يطيعا عند الامتحان - أمران :
أحدهما : ما أخرجه الحاكم في " المستدرك " وصححه عن ابن مسعود قال : قال شاب من الأنصار : لم أر رجلا كان أكثر سؤالا لرسول الله صلى الله عليه وسلم منه : يا رسول الله ، أرأيت أبواك في النار ؟ فقال : ما سألتهما ربي فيطيعني فيهما ، وإني لقائم يومئذ المقام المحمود . فهذا الحديث يشعر بأنه يرتجي لهما الخير عند قيامه المقام المحمود ، وذلك بأن يشفع لهما فيوفقا للطاعة إذا امتحنا حينئذ كما يمتحن أهل الفترة ، ولا شك في أنه يقال له عند قيامه ذلك المقام : سل تعط ، واشفع تشفع كما في الأحاديث الصحيحة ، فإذا سأل ذلك أعطيه . 
الأمر الثاني ما أخرجه ابن جرير في تفسيره عن ابن عباس في قوله تعالى : ( ولسوف يعطيك ربك فترضى ) قال : من رضا محمد صلى الله عليه وسلم أن لا يدخل أحد من أهل بيته النار ؛ ولهذا عمم الحافظ ابن حجر في قوله : الظن بآل بيته كلهم أن يطيعوا عند الامتحان . 
وحديث ثالث : أخرج أبو سعيد في شرف النبوة والملا في سيرته ، عن عمران بن حصين قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : سألت ربي أن لا يدخل النار أحدا من أهل بيتي ، فأعطاني ذلك . أورده الحافظ محب الدين الطبري في كتابه " ذخائر العقبى " . 
وحديث رابع أصرح من هذين : أخرج تمام الرازي في فوائده بسند ضعيف عن ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا كان يوم القيامة شفعت لأبي وأمي وعمي أبي طالب وأخ لي كان في الجاهلية . أورده المحب الطبري - وهو من الحفاظ والفقهاء - في كتابه " ذخائر العقبى في مناقب ذوي القربى " وقال : إن ثبت فهو مؤول في أبي طالب على ما ورد في الصحيح من تخفيف العذاب عنه بشفاعته ، انتهى . 
وإنما احتاج إلى تأويله في أبي طالب دون الثلاثة : أبيه وأمه وأخيه - يعني من الرضاعة - لأن أبا طالب أدرك البعثة ولم يسلم ، والثلاثة ماتوا في الفترة . 
وقد ورد هذا الحديث من طريق آخر أضعف من هذا الطريق من حديث ابن عباس ، أخرجه أبو نعيم وغيره ، وفيه [ ص: 252 ] التصريح بأن الأخ من الرضاعة . 
فهذه أحاديث عدة يشد بعضها بعضا ، فإن الحديث الضعيف يتقوى بكثرة طرقه ، وأمثلها حديث ابن مسعود ، فإن الحاكم صححه ، ومما يرشح ما نحن فيه ما أخرجه ابن أبي الدنيا ، قال : ثنا القاسم بن هاشم السمسار ، ثنا مقاتل بن سليمان الرملي ، عن أبي معشر ، عن سعيد المقبري ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : سألت ربي أبناء العشرين من أمتي فوهبهم لي . 
ومما ينضم إلى ذلك - وإن لم يكن صريحا في المقصود - ما أخرجه الديلمي عن ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أول من أشفع له يوم القيامة أهل بيتي ، ثم الأقرب فالأقرب . وما أورده المحب الطبري في ذخائر العقبى ، وعزاه لأحمد في المناقب ، عن علي قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا معشر بني هاشم ، والذي بعثني بالحق نبيا ، لو أخذت بحلقة الجنة ما بدأت إلا بكم . وهذا أخرجه الخطيب في تاريخه ، من حديث يغنم عن أنس . 
وما أورده أيضا وعزاه لابن البختري ، عن جابر بن عبد الله ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ما بال أقوام يزعمون أن رحمي لا ينتفع ، بلى حتى تبلغ حكم - وهم أحد قبيلتين من اليمن - إني لأشفع فأشفع ، حتى إن من أشفع له ليشفع فيشفع ، حتى إن إبليس ليتطاول طمعا في الشفاعة . ونحو هذا ما أخرجه الطبراني من حديث أم هانئ ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ما بال أقوام يزعمون أن شفاعتي لا تنال أهل بيتي ، وإن شفاعتي تناول حاء وحكم . 
لطيفة : نقل الزركشي في " الخادم " ، عن ابن دحية ، أنه جعل من أنواع الشفاعات التخفيف عن أبي لهب في كل يوم اثنين ؛ لسروره بولادة النبي صلى الله عليه وسلم ، وإعتاقه ثويبة حين بشر به ، قال : وإنما هي كرامة له صلى الله عليه وسلم . 
تنبيه : ثم رأيت الإمام أبا عبد الله محمد بن خلف الأبي ، بسط الكلام على هذه المسألة في " شرح مسلم " عند حديث : إن أبي وأباك في النار . فأورد قول النووي فيه ، أن من مات كافرا في النار ، ولا تنفعه قرابة الأقربين ، ثم قال : قلت : انظر هذا الإطلاق . 
وقد قال السهيلي : ليس لنا أن نقول ذلك فقد قال صلى الله عليه وسلم : لا تؤذوا الأحياء بسب الأموات . 
وقال تعالى : ( إن الذين يؤذون الله ورسوله ) ولعله يصح ما جاء أنه صلى الله عليه وسلم سأل الله سبحانه ، فأحيا له أبويه ، فآمنا به ، ورسول الله صلى الله عليه وسلم فوق هذا ، ولا يعجز الله سبحانه شيء ، ثم أورد قول النووي ، وفيه أن من مات في الفترة على ما كانت عليه العرب من عبادة الأوثان في النار [ ص: 253 ] وليس هذا من التعذيب قبل بلوغ الدعوة ؛ لأنه بلغتهم دعوة إبراهيم وغيره من الرسل ، ثم قال : قلت : تأمل ما في كلامه من التنافي ؛ فإن من بلغتهم الدعوى ليسوا بأهل فترة ، فإن أهل الفترة هم الأمم الكائنة بين أزمنة الرسل ، الذين لم يرسل إليهم الأول ولا أدركوا الثاني ، كالأعراب الذين لم يرسل إليهم عيسى ولا لحقوا النبي صلى الله عليه وسلم ، والفترة بهذا التفسير تشمل ما بين كل رسولين ، ولكن الفقهاء إذا تكلموا في الفترة فإنما يعنون التي بين عيسى والنبي صلى الله عليه وسلم . ولما دلت القواطع على أنه لا تعذيب حتى تقوم الحجة ، علمنا أنهم غير معذبين ، فإن قلت : صحت أحاديث بتعذيب أهل الفترة كصاحب المحجن وغيره .
قلت : أجاب عن ذلك عقيل بن أبي طالب بثلاثة أجوبة : 

الأول : أنها أخبار آحاد ، فلا تعارض القاطع .
الثاني : قصر التعذيب على هؤلاء ، والله أعلم بالسبب . 
الثالث : قصر التعذيب المذكور في هذه الأحاديث على من بدل وغير الشرائع ، وشرع من الضلال ما لا يعذر به ، فإن أهل الفترة ثلاثة أقسام: 
الأول : من أدرك التوحيد ببصيرته ، ثم من هؤلاء من لم يدخل في شريعته ، كقس بن ساعدة ، وزيد بن عمرو بن نفيل ، ومنهم من دخل في شريعة حق قائمة الرسم ، كتبع وقومه .
القسم الثاني : من بدل ، وغير ، وأشرك ولم يوحد ، وشرع لنفسه فحلل وحرم - وهم الأكثر - كعمرو بن لحي أول من سن للعرب عبادة الأصنام ، وشرع الأحكام ، فبحر البحيرة ، وسيب السائبة ، ووصل الوصيلة ، وحمى الحامي ، وزادت طائفة من العرب على ما شرعه أن عبدوا الجن والملائكة ، وحرقوا البنين والبنات ، واتخذوا بيوتا جعلوا لها سدنة وحجابا يضاهون بها الكعبة ، كاللات والعزى ومناة .
القسم الثالث : من لم يشرك ، ولم يوحد ، ولا دخل في شريعة نبي ، ولا ابتكر لنفسه شريعة ، ولا اخترع دينا ، بل بقي عمره على حال غفلة عن هذا كله ، وفي الجاهلية من كان كذلك ، فإذا انقسم أهل الفترة إلى الثلاثة الأقسام فيحمل من صح تعذيبه على أهل القسم الثاني ؛ لكفرهم بما لا يعذبون به . وأما القسم الثالث فهم أهل الفترة حقيقة ، وهم غير معذبين للقطع كما تقدم . وأما القسم الأول فقد قال صلى الله عليه وسلم في كل من قس وزيد : إنه يبعث أمة وحده . وأما تبع ونحوه فحكمهم حكم أهل الدين الذين دخلوا فيه ، ما لم يلحق أحد منهم الإسلام الناسخ لكل دين . انتهى ما أورده الأبي .
 الرد على ضلال الأشرار في كفر آباء الرسول الأطهار

http://www.gulfup.com/?vYmbBo
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://teacher.yoo7.com
محمد

(( المدير العام ))
(( المدير العام ))
محمد


دعاء
الدولة الدولة : مصر أم الدنيا
ذكر
الاسد
الثعبان
عدد المساهمات : 3173
33096
تاريخ الميلاد : 25/07/1977
تاريخ التسجيل : 28/02/2010
العمر : 46
مدرس - مدير الموقع
مرهق
عزيمة وإرادة

بطاقة الشخصية
المدير العام: 10

 دفاعا عن حبيبي رسول الله الرد على ضلال الأشرار في كفر آباء الرسول الأطهار Empty
مُساهمةموضوع: رد: دفاعا عن حبيبي رسول الله الرد على ضلال الأشرار في كفر آباء الرسول الأطهار    دفاعا عن حبيبي رسول الله الرد على ضلال الأشرار في كفر آباء الرسول الأطهار I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 12, 2014 12:32 am

هنا بعض الكتب للتحميل 

1) النبي صلى الله عليه وسلم ووالده الكريمان للشيخ الدكتور : محمد عبده يماني

http://archive.org/details/AbawiAlnabi 

2) مناقب سيدنا عبد الله والد سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم تأليف العلامة : داوود الموسوي الشافعي

http://archive.org/details/manakib_abdouallah 

3) سبل السلام في حكم آباء سيد الأنام صلى الله عليه وآله وسلم تأليف العلامة الشيخ: محمد بن عمر البالي المدني الحنفي

http://archive.org/details/soubolsallam_abaanabi 

4) التعظيم والمنة في أن أبوي رسول الله في الجنة صلى الله عليه وسلم تأليف الإمام الحافظ الشيخ : جلال الدين السيوطيhttp://archive.org/details/Ta3dimWaAlMina 

5) سَدَاد الدِّين وسِداد الدَّيْن في إثبات النجاة والدرجات للوالدين تأليف العلامة الشيخ : محمد بن رسول البرزنجي المدني الحسينيhttp://archive.org/details/sadad_barzanji 

6) السبل الجلية في الآباء العلية تأليف: الحافظ جلال الدين السيوطي
طبعة دار المعارف النظامية حيدرآباد- الهند سنة 1896م :
http://ia700400.us.archive.org/3/ite...ol_jaliya0.pdf 

طبعة دار الأمين سنة 1992م بتحقيق د. محمد زينهم محمد عزب : 
http://ia600400.us.archive.org/3/ite...l_jaliya00.pdf
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://teacher.yoo7.com
 
دفاعا عن حبيبي رسول الله الرد على ضلال الأشرار في كفر آباء الرسول الأطهار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع ومنتدى الأستاذ التعليمي  :: المنتدى الإسلامي :: كتب ودروس دينية-
انتقل الى: