موقع ومنتدى الأستاذ التعليمي
 الزملاء أساتذة اللغة الانجليزية - كل ما تحتاجونه لامتحان الكادر باذن الله Images15عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة[/color] يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضوا معنا أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلى أسرة المنتدى نتشرف بتسجيلك [/font][/color]
شكرا لك
إدارة المنتدى
أ / محمد عبدالباقي
[center][img]
موقع ومنتدى الأستاذ التعليمي
 الزملاء أساتذة اللغة الانجليزية - كل ما تحتاجونه لامتحان الكادر باذن الله Images15عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة[/color] يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضوا معنا أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلى أسرة المنتدى نتشرف بتسجيلك [/font][/color]
شكرا لك
إدارة المنتدى
أ / محمد عبدالباقي
[center][img]
موقع ومنتدى الأستاذ التعليمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع ومنتدى الأستاذ التعليمي

منتدى مجاني , مختص بالطالب وولي الأمر, تعليمي تربوي, ملخصات ومذكرات ومراجعات ونتائج امتحانات, سهولة الحصول على المعلومة والتحميل والاستشارة والشرح والرد على جميع الأسئلة
 
الرئيسيةالبوابةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول

 الزملاء أساتذة اللغة الانجليزية - كل ما تحتاجونه لامتحان الكادر باذن الله Icon1210 مرحبا بكم في موقع و منتدى _الأستاذ التعليمي _ المتعة والفائدة عنواننا فمرحبا بكم بيننا  الزملاء أساتذة اللغة الانجليزية - كل ما تحتاجونه لامتحان الكادر باذن الله Icon2110  الزملاء أساتذة اللغة الانجليزية - كل ما تحتاجونه لامتحان الكادر باذن الله Icon1210 دائما ترقبوا الجديـــــد مع موقع ومنتدى الأستاذ التعليمي _  الزملاء أساتذة اللغة الانجليزية - كل ما تحتاجونه لامتحان الكادر باذن الله Icon1210الادارة غير مسؤولة في حالة ظهور لوحات اشهارية لا تليق بمجال التربية والتعليم _  الزملاء أساتذة اللغة الانجليزية - كل ما تحتاجونه لامتحان الكادر باذن الله Icon2110أهلا ومرحبا بكم في موقع ومنتدى الأستاذ التعليمي تحت رعاية محافظ الجيزة اللواء كمال الدالى
ادخل ايميلك ليصلك جديد الموقع

(ادخل بريدك الاليكترونى )


Delivered by FeedBurner




تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط موقع ومنتدى الأستاذ التعليمي على موقع حفض الصفحات www.khabbr.com

قم بحفض و مشاطرة الرابط موقع ومنتدى الأستاذ التعليمي على موقع حفض الصفحات
سجل الزوارأنت الزائر رقم
المواضيع الأخيرة
» شركة تنظيف بالرياض
 الزملاء أساتذة اللغة الانجليزية - كل ما تحتاجونه لامتحان الكادر باذن الله I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 01, 2018 4:21 pm من طرف ايه سالم

» جميع تلاوات الشيخ محمود على حسن
 الزملاء أساتذة اللغة الانجليزية - كل ما تحتاجونه لامتحان الكادر باذن الله I_icon_minitimeالأحد أغسطس 12, 2018 12:57 am من طرف azabshow

» موسوعة الأبحاث التربوية
 الزملاء أساتذة اللغة الانجليزية - كل ما تحتاجونه لامتحان الكادر باذن الله I_icon_minitimeالإثنين يونيو 25, 2018 11:17 pm من طرف محمد

» برنامج البطاطا الحارة لتصميم وإعداد الإختبارات التفاعلية
 الزملاء أساتذة اللغة الانجليزية - كل ما تحتاجونه لامتحان الكادر باذن الله I_icon_minitimeالإثنين يونيو 25, 2018 11:05 pm من طرف محمد

» مرشدك للحصول على شهادة i c d l
 الزملاء أساتذة اللغة الانجليزية - كل ما تحتاجونه لامتحان الكادر باذن الله I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 28, 2017 3:52 pm من طرف lomey

» حمل مناهج و مذكرات الرياضيات للصفوف الابتدائية جميع الصفوف 2016
 الزملاء أساتذة اللغة الانجليزية - كل ما تحتاجونه لامتحان الكادر باذن الله I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 20, 2017 6:58 pm من طرف aa2

» سلام من قلبي إلى قلبك يا أبي
 الزملاء أساتذة اللغة الانجليزية - كل ما تحتاجونه لامتحان الكادر باذن الله I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 14, 2017 1:26 am من طرف محمد

»  آداة حذف الفايروس العنيد win32.sality.aa فعالة 100% حصرياً
 الزملاء أساتذة اللغة الانجليزية - كل ما تحتاجونه لامتحان الكادر باذن الله I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 13, 2017 9:27 pm من طرف eco1975

» برنامج الطباعة من وزارة التربية والتعليم والقضاء على مشكلة الطباعة
 الزملاء أساتذة اللغة الانجليزية - كل ما تحتاجونه لامتحان الكادر باذن الله I_icon_minitimeالجمعة يوليو 21, 2017 12:45 pm من طرف aboyassmen20

المواضيع الأكثر نشاطاً
برنامج مناسك الحج
تحميل برنامج إعراب القران الكريم كل ماعليك تشير إلى الكلمة فيأتي لك بإعرابها
شرح طريقة عمل فورمات للجهاز Nokia N73
شرح الفيديو لاجابات اسئلة امتحانات جميع الموديولات مضاف اليه الجديد حتى
كاملا ولأول مرة : حلقات البرنامج العام ( منوعات درامية
دورة في القاعدة النورانية
الجودة من الألف إلى الياء
روابط مباشرة مواقع توفر نتائج الامتحانات والشهادات الثانوية والاعدادية والابتدائية والازهرية والجامعات
نغمات اسلاميه للموبايل من تصميمى
أكبر موقع إسلامي بلغات العالم المختلفة ، مواد دعوية بأكثر من 85 لغة ,
الغرفة الصوتية

مواقع هامة
ضمان الجودة والاعتماد التربوي وزارة التربية والتعليم الأكاديمية المهنية للمعلمين المناهج التعليمية التعليم الالكتروني نتائج الامتحانات الرياضة المصرية الرياضة العالمية المصارعة الحرة فاتورة التليفون الصحف والمجلات أخبار مصر بوابة الحكومة المصرية دليل الوزارات المصرية معلومات وخدمات تهمك
رسالة أنت غير مسجل
أنت غير مسجل فى منتديات الدعم و المساعده . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
صلوا عليه
 الزملاء أساتذة اللغة الانجليزية - كل ما تحتاجونه لامتحان الكادر باذن الله Bxw5112
تابعونا على
أفضل الأعضاء الموسومين
لا يوجد مستخدم
أفضل الكلمات الدليلية الموسومة
1#sthash
2#تحيا_الامة_العربية
3#تحيا_مصر
4#06
5#اللہ

 

  الزملاء أساتذة اللغة الانجليزية - كل ما تحتاجونه لامتحان الكادر باذن الله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد

(( المدير العام ))
(( المدير العام ))
محمد


دعاء
الدولة الدولة : مصر أم الدنيا
ذكر
الاسد
الثعبان
عدد المساهمات : 3173
33101
تاريخ الميلاد : 25/07/1977
تاريخ التسجيل : 28/02/2010
العمر : 46
مدرس - مدير الموقع
مرهق
عزيمة وإرادة

بطاقة الشخصية
المدير العام: 10

 الزملاء أساتذة اللغة الانجليزية - كل ما تحتاجونه لامتحان الكادر باذن الله Empty
مُساهمةموضوع: الزملاء أساتذة اللغة الانجليزية - كل ما تحتاجونه لامتحان الكادر باذن الله    الزملاء أساتذة اللغة الانجليزية - كل ما تحتاجونه لامتحان الكادر باذن الله I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 26, 2010 9:23 pm

لزملاءالأعزاء
اليكم كل ما تحتاجونه لامتحان الكادر في صفحة واحدة توفيرا لوقتكم و جهدكم
http://www.thanwya.com/vb/attachment.php?attachmentid=6608&d=1219155162

http://www.thanwya.com/vb/attachment.php?attachmentid=6609&d=1219155180
English test أسئلة الوزارة.zip‏
http://www.thanwya.com/vb/attachment.php?attachmentid=6611&d=1219155223
Inflectional and derivational morphology.zip‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://teacher.yoo7.com
محمد

(( المدير العام ))
(( المدير العام ))
محمد


دعاء
الدولة الدولة : مصر أم الدنيا
ذكر
الاسد
الثعبان
عدد المساهمات : 3173
33101
تاريخ الميلاد : 25/07/1977
تاريخ التسجيل : 28/02/2010
العمر : 46
مدرس - مدير الموقع
مرهق
عزيمة وإرادة

بطاقة الشخصية
المدير العام: 10

 الزملاء أساتذة اللغة الانجليزية - كل ما تحتاجونه لامتحان الكادر باذن الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: الزملاء أساتذة اللغة الانجليزية - كل ما تحتاجونه لامتحان الكادر باذن الله    الزملاء أساتذة اللغة الانجليزية - كل ما تحتاجونه لامتحان الكادر باذن الله I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 26, 2010 9:27 pm

خر حاجة - البرشامة الموحدة – عربى عام – جميع التخصصات - هييييييييييـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـه
اجابات تمارين أسئلة المهارات اللغوية العشوائيات و من موقعك بارقامك فى الاكاديمية
HTTP\\Tawfikezzaticdl.*********
--1 أصبح المصريون منشغلين بتطوير التعليم 2- يقصد بكلمة " تواصل "  ترابط.
3 - يمكن أن يتحول الخلاف فى الرأى إلى صراع  عند الاستسلام لشهوة فرض الرأى وعدم التفاهم
1- الضبط الصحيح لكل أواخر الأسماء (عاطفة، العاطفة، سليمة)  ج - عاطفةً ، العاطفةِ ، سليمةً .
2- الضبط الصحيح لكل أواخر الأفعال ( يعتمد، يغلب، تعرف )  د - يعتمدُ ، يغلبْ ، تعرفُ .
3- الضبط الصحيح لكل بنى الكلمات (صرفا ، الآخر ، تنشد)  أ - صِـرْفـا ، الآخَـر ، تَـنْـشُـد .
( كان عمر يحب ويكره كما يحب الناس ويكرهون ، ولكن لا ينفع أحدا عنده أن يحبه ولا يضيره أن يكرهه إذا وجب الحق ووضح القضاء ) . 4- الضبط الصحيح لكل أواخر الكلمات (عمر - ينفع - عنده)  ب- عـمـرُ ، يـنـفـعُ ، عـنـدَهُ .
5- الضبط الصحيح لبنيتي الكلمتين ( يحب ، وضح )  ج - يُـحِـب ، وَضُـح .
(كثيرًا ما يخلط الناس بين الطموح وأحلام اليقظة وبين الغرور والثقة بالنفس ) .
6-- الكلمة التي تؤدي نفس معنى (الثقة بالنفس ) هي  أ - الاعـتـداد
7- الاسم المضاد لـ (الغرور) هو  ب- الـتـواضـع.
8- ( يبني قصورا في الهواء ) تعني  د - يعيش على الأوهـــام .
9- نستطيع أن نؤدي معنى الجملة التاليةألقت السفينة مراسيها على الشاطئ) بكلمة واحدة هي ب- رســت .
( إن الصفوة الممتازة من مثقفي الأمة العربية مشدودة إلى مجلات ودوريات تصدر في العالم العربي وتقوم بعملية التوصيل . وسر ذلك الشد والشوق والانبهار أن تلك المجلات والدوريات تعيش واقع عصرها في تغيراته الفكرية والأدبية والفنية ، فتربط قارئها بما يحقق له معنى المعاصرة والمعايشة والمتابعة، وتوقظ في المكتفي بروائع تراث أمته الشعور بالتطلع إلى الإضافة بأخذ الميزة وترك المجمل) .
10- الفكرة الرئيسة في هذا النص هي  ج - سبب اهتمام المثقفين بالمجلات والدوريات . 11- يمكن وصف موقف الكاتب من هذه الدوريات والمجلات بأنه ب- يمجد قدرتها على إرضاء تطلع المثقفين وجذب محبي التراث.
( قال يهودي لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه : ما لبثتم بعد نبيكم إلا خمس عشرة سنة حتى تقاتلتم ! فقال علي : وأنتم لم تجف أقدامكم من البحر حتى قلتم : يا موسى اجعل لنا إلهـًا كما لهم آلهة ! )
12- يتضح من جواب علي رضي الله عنه أنه فهم كلام اليهودي على أنه يقصد أ - المسلمين لم يلتزموا بمبادئ دينهم وقتًا طويلا 13- كل الكلمات المحتوية على همزة والموضحة بخط تحتها كتبت بصورة صحيحة إلا واحدة هي : أ - القرآن الكريم ثلاثون جزئـا .
14- كل الكلمات المبدوءة بهمزة والموضحة بخط تحتها كتبت بصورة صحيحة إلا واحدة هي: ج - من عظَّم صغيرة إبتلاه الله بكبيرة 15- الكلمة التي كتبت خطأ من بين الكلمات التي تحتها خط هي  أ– لم يكن العلماء يروون الحديث إلا عن الثقاة
16- الكلمات المختومة بألف وميزت بخطوط تحتها فيما يلي كلها كتبت بصورة خاطئة إلا كلمة واحدة هي : ب- أصابه مرض أعيى الأطباء علاجه .
17- أحيانـًا نكتب كلمتين وكأنهما كلمة واحدة . فأي الكلمات الآتية وصلت ببعضها خطأ ج – أشهد ألا إله إلا الله .
18- زيد في كل كلمة مما تحته خط حرف بالخطأ إلا كلمة واحدة كانت الزيادة فيها صحيحة وهي د - تعلموا القرآن وعلموه
(سئل جعـفر الصادق ( ) لم سميت الكعبة البيت العتيق ( ) قال ( ) لأن الله أعتقها من الغرق (
19- علامات الترقيم التي يجب أن توضع مكان الأقواس في العبارة السابقة هي على التوالي ( – (؟) – ( : ) – ( . )
20- تزوج وعمره 16 عامـًا) . القراءة الصحيحة للرقم في هذه الجملة هي  أ – ستة عشر .
21- اتصلت .. صديقي هاتفيـًا) حرف الجر الذي يجب أن يوضع قبل صديقي هو  ج - ( بـ ) .
22- ( هؤلاء الرجال يعملون بصمت ) إذا أردت تحويل الجملة إلى فعلية وجب أن تقول ب- يعمل هؤلاء الرجال بصمت .
( إن أول ما يجب على الإنسان - ليكون مؤمنا حقا - أن يكون موقنا من قلبه بوجود الله تعالى، فإنه إن لم يكن موقنـًا بوجوده فكيف يعبده ويطيعه ؟ ) .
23-- الضبط المناسب للأفعال (ليكون - يكون - يكن) على التوالي حسب مواقعها في النص هو ج - ليكونَ ، يكونَ ، يكنْ .
4 2- الضبط الصحيح لبنية الفعلين(يعبده، يطيعه)الواردين في النص على التوالي هو د - يَـعـبُـده يُـطِـيـعـه .
( مثل الإنسان الذي يفيض البشر من وجهه كالزهرة الناضرة قدرها أن تبعث الأنس إلى النفوس والانشراح إلى الصدور )
25- جاءت الأسماء (الإنسان ، الزهرة، الانشراح )مضبوطة بما يناسب مواقعها في النص بلتوالي ج-الإنسانِِ ، الزهرةِ ، الانشراحِ
26- جاء الفعلان (يفيض ، تبعث) مضبوطين حسب موقعهما في النص في  ج - يفيضُ ، تبعثَ .
27- الضبط الصحيح لكل بنى الكلمات ( مثل، البشر، الأنس) الواردة في النص هو ج - مَـثَـل ، الـبِِـشْـر ، الأُنْـس .
28- حدد الكلمة المنفصلة في المعنى من بين الكلمات التالية ج – الـسـخـي .
29- (أفاض الشيخ في الحديث عن ذكريات شبابه ) . كلمة ( أفاض ) تعني  أ - أطال وأكثر .
30- ( كان إذا حضر أحد الأصدقاء أظهر له المحبة والتقدير فإذا انصرف ولغ في دمه  ولغ في دمه . تعني  ب- اغـتـابـه .
( كان الحسن بن سهل جم السخاء ، كثير العطاء، فكتب إليه أعرابي يقول : ما هكذا - والله - سبيل الإحسان ! ، أما علمت أن لا خير في السرف ؟ ! فأجابه الحسن بن سهل قائلاً : لقد علمت أن لا خير في السرف . فهل علمت أنت أن لا سرف في الخير ؟!
31- إن العبارات التي نستطيع حذفها من النص السابق ويبقى معناه كاملاً لا يتأثر هي :
أ - الحسن بن سهل قائلا - أن لا خير في السرف (الثانية). ب- كثير العطاء - يقول - أنت .
( دخل إعرابي على هشام بن عبد الملك ، فقال : يا أمير المؤمنين ! أتت علينا ثلاثة أعوام : فعام أذاب الشحم، وعام أكل اللحم، وعام انتقى العظم . وعندكم أموال، فإن كانت لله فبثوها في عباد الله، وإن تكن للناس فلماذا تحجب عنهم؟ وإن كانت لكم فتصدقوا بها ، (إن الله يحب المتصدقين) .
32- الفكرة الرئيسة في هذا النص هي الشكوى من  د - عدم وصول مستحقاتهم من الدولة لثلاث سنوات .
33- الصفة التي يمكن أن نطلقها على هذا الأعرابي هي أنه  ب- بليغ .
( خرج إبراهيم النخعي ، وقام سليمان الأعمش يمشي معه ؛ فقال إبراهيم إن الناس إذا رأونا قالوا : أعور وأعمش ! قال وما عليك أن يأثموا ونؤجر؟! قال : وما عليك أن يسلموا ونسلم ؟! ) .
34- الدرس الذي نتعلمه من هذا الموقف هو أننا يجب أن نبتعد عن أ - التطفل .
في الأسئلة الستة الآتية اختر التكملة الصحيحة إملائيـًا من البدائل المطروحة :
35- أجبت عن جميع المسائل إلا ............. واحدة .  ب- مـسـألـة
36- تسامرنا ساعة على .................. البحر .  ج – شـاطـئ
37- التربية الصالحة تنتج ................... صالحـا .  ب- نـشـئـًا
38- يعد الإمام أحمد من أبرز .................. الحديث .  ج - رواة .
39- سوف ..................... المذنب جزاءه .  أ - يَلقي .
40- رحم الله امرأ فعل الخير و ............... إليه .  أ - دعـا .
( في ساعة إعدام سقراط كانت زوجته تنتحب قائلة ( ) ولكنك بريء ( ) فأجابها بهدوء ( ) وهل يسرك أن أعدم وأنا مدان ؟
41-علامات الترقيم التي يجب أن توضع مكان الأقواس في هذه العبارة هي على التوالي ج - ( : ) - ( ! ) - ( : ) .
42- كان ابن سينا قد ذاع صيته ونال شهرة واسعة في الطب منذ السنة 18 من عمره . القراءة الصحيحة للرقم في الجملة السابقة هي  ب- الثامنة عشرة .
43- استعان الرجل .... صديقه . حرف الجر الذي يجب أن يوضع قبل كلمة - صديقه - هو ب- ( بـ )
44- (.....) العرب : رب بعيد أنفع من قريب ) . الفعل الذي نضعه قبل كلمة العرب هو  أ - قـال .ب- قـالـت .
45-هؤلاء العمال يعملون بجد واجتهاد تحويل الجملة إلى فعلية تكون  ب) يعمل هؤلاء العمال بجد واجتهاد.
46- علامة إعراب المثنى هي  أ) ألف رفعـًا والياء نصبـًا وجرًّا .
47- حدد المجموعة التى يظهر فيها نطق صوت اللام فى "أل" مما يلى أ) الياء، الميم، الهاء، الجيم.
48-كتبت همزة ( سأضحى ) - فى الجملة التالية ( سأضحى بنفسى من اجل وطنى)- على " ألف " لأنها
همزة قطع ما قبلها……..  أ) مفتوح
49- حصل الطالب على(18) درجة فى الاختبار . العدد الذى بين القوسين يكتب  ب) ثمانى عشرة درجة

HTTP\\Tawfikezzaticdl.*********

آخر حاجة - البرشامة الموحدة – تربوى عام – جميع التخصصات - هييييييييييـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـه
HTTP\\Tawfikezzaticdl.*********
اجابات تمارين أسئلة المهارات التربوية العشوائيات و من موقعك بارقامك فى الاكاديمية
1 - من مصادر اشتقاق أهداف التربية  أ - الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية
ب- الاتجاهات المعاصرة ومقتضياتها وخصائصها . ج - حاجات المواطن المصرى ومطالب نموه .
2- أي مما يأتي لا يعتبر من مصادر الفكر التربوي ج - الخبرات الشخصية .
3-عندما أتعرض لضغوط رؤسائي في العمل فإنني د - أناقش رؤسائي في هذه الأمور
-4أي مما يأتي يعتبر من العوامل المؤثرة في الصحة النفسية ؟ د - تفاعل البيئة والوراثة بنسب مختلفة
6-عندما يحدث مشاجرة بين طالبين في الفصل  أ - أفكر قبل أن اتخذ قرارًا .
7- من معايير السلوك السوي في التعامل مع المواقف  أ - الأخذ بالإيجابيات ومعالجة السلبيات .
-8أي من العبارات التالية يمثل خاصية من خصائص الفروق الفردية أ - أنها فروق في الدرجة وليس في النوع .
-9 أي مما يأتي يعتبر شرطا من الشروط الرئيسة للتعلم  أ - الدافعية .
10 يُعّرف مفهوم النضج بأنه أ - اكتمال السمات المختلفة عند الفرد .
-11المؤشر الحقيقي للتعلم هو  أ - السلوك الأدائي للمتعلم .
-12إذا طلب أحد زملائي المعلمين مساعدتي فإنني أ - أساعده دون تردد .
13أي أنواع التقويم التالية يصلح لتحديد نجاح ورسوب التلميذ ؟  ج- الختامي .
14أي الأنواع الآتية يناسب بدرجة كبيرة الاختبارات التحصيلية ؟ ج - التلازمي .
15أفضل معامل تمييز للفقرة (السؤال) في اختبار تحصيلي هو  ج - 0.25 فأقل .
16من عيوب الأسئلة المقالية ج - سهولة الغش .
-17المقياس الإحصائي الذي يشير إلى درجة تشتت درجات التلاميذ هو  ج - الانحراف المعياري .
-18أي المعايير التالية يرجع إليها لتحديد الوزن النسبي عند إعداد جدول المواصفات للاختبارات التحصيلية ؟
ج - نوع أسئلة الاختبار .
-19الأساس النفسي للمنهج هو  د - الخبرات التي يتم إتاحتها للفرد لجعله واعيـًا بمجريات الأمور .
-20واحدة من طرق التدريس التالية تسبب مللاً للتلاميذ أكثر من غيرها ب- الإلقاء .
-21واحدة مما يلي ليست من مزايا طريقة المحاضرة ج - تنمية الإبداع عند التلاميذ .
-22من شروط الرسالة التعليمية الناجحة أن ج - تثير في المستقبل شعورًا بحاجته لمحتوى الرسالة .
-23يعرف الاتصال في العملية التربوية بأنه العملية التي يتم عن طريقها 
أ - انتقال المعرفة من شخص إلى آخر وتؤدي إلى التفاهم بينهما . ب- انتقال المهارات بين شخصين .
ج - تحقيق الأهداف العقائدية والاجتماعية والثقافية .
-24عند صياغة الأهداف التعليمية  د - اهتمامات التلاميذ وحاجاتهم مهمة في صياغة الأهداف .
- 25للمحافظة على استمرارية تعلم التلاميذ ج - أستخدم أساليب متنوعة الشرح حسب ما يقتضيه الحال .
-26التخطيط للتدريس الناجح يتم من خلال  د - أخذ الفروق الفردية بين الطلاب في الحسبان .
-27عند وضع خطتي للتدريس
أ - أستخدم معلومات عن الحياة العائلية والمجتمعات المحلية للتلاميذ .
ب- أقتصر على المعلومات الواردة في المنهج المدرسي .
ج - أركز على تحفيظ المعلومات لأنها المادة التي يختبر فيها التلاميذ.
-28أي العبارات التالية عبارة صحيحة  ب- لا يمكن أن يتم تطوير المناهج بدون تطوير طرق التدريس .
-29ما الذى يعتبر الأفضل لتحقيق أكبر قدر ممكن للتعلم المفيد للتلاميذ ؟ ب- تسلسل موضوعات المنهج .

- 30النشاط الذي ينمي الثقة بالنفس وتحمل المسؤولية هو النشاط الذي تكون د - أهدافه ووسائل وطريقة إجراءاته محددة .
-31إذا كان لدي طالب متميز في أدائه التحصيلي فإني  أ - أضع له برنامجـًا إضافيـًا خاصـًا .
-32لتوفير الفرصة لجميع التلاميذ للمشاركة في عملية التعلم ب- أجبر التلاميذ على دراسة المادة وحل الواجبات البيتية .
- 33للمحافظة على استمرارية تعلم التلاميذ د - أنوع في الخبرة التعليمية لتناسب أساليب التعلم المختلفة لدى التلاميذ.
-34لتنمية التفكير الإبداعي لدى التلاميذ د - أوضح للتلاميذ كيفية تحليل المحتوى المعرفي للمادة الدراسية .
- 35عندما أرى خللاً في سلوك أحد التلاميذ فإنني  ج - أتعرف على أسباب هذا السلوك .
- 36إذا تبين للمعلم أن هناك إخلالاً بنظام الفصل فإن عليه أن ج - يتحدث مع مدير المدرسة حول هذا الأمر .
-37أحسن طريقة تؤدي إلى تعليم فعال هي ج - تخطيط الأنشطة لتعلم التلاميذ .
38- عندما ألاحظ تأخر أحد التلاميذ يوميـًا فإني  أ - أحاول معرفة أسباب هذا التأخر .
-39عند اختياري أساليب تقويم التلاميذ  ب- أستخدم أساليب تقويم متنوعة .
40- عندما أريد تطبيق اختبار فإنني أراعى ما يلي أ - تضمينه تعليمات دقيقة وواضحة .
- 41لتحقيق صدق المحتوى للاختبار فإنني  ج - أربط نتائج الاختبارات مع نتائج اختبار موثوق .
42- عند الانتهاء من عملية التقويم أحرص على ب- إشعار التلاميذ وأولياء أمورهم بنتائج التقويم .
-43الوسيط للقيم التالية 2 ، 8 ، 5 ، 3 ، 9 هو  5
-44إذا كنت بصدد التعرف على اتجاهات التلاميذ نحو المقرر الذي تدرسه فإن افضل طريقة لذلك يتمثل في
ب- استبانة تضمن آراءهم حول المادة .
-45عندما تريد قياس قدرة التلاميذ على التنظيم والتكامل في التفكير فإنك تختار أسئلة من نوعب- المقالية
46- إذا نبهني أحد تلاميذي عن خطأ وقع مني أثناء الشرح فإنني د - أتأكد من المعلومة قبل تعديلها .
- 47إذا طلب مني التقدم إلى دورات تدريبية أثناء الخدمة فإنني  ب- أدرس مدى مناسبة الدورة لي .
- 48عند بدء فعاليات معرض القاهرة الدولى فإنني
أ - أحرص على زيارته مع مجموعة من التلاميذ .ب- أحث التلاميذ على زيارته .ج - أحث التلاميذ على شراء المنتجات الوطنية .
- 49 إذا حضر أحد أولياء أمور تلاميذي إلى المدرسة فإنني أ - أهتم في مقابلته ومناقشته في مستوى ابنه
-50إذا قام أحد الموجهين بزيارة المدرسة فإنني ج - أناقش وآخذ منه وأترك .
51- يعّرف مفهوم الفروق الفردية بأنه تلك الاختلافات في  ج - استعدادات الأفراد .
52- يعتبر مفهوم تشكيل السلوك من مفاهيم نظرية . ب- الاشتراط الإجرائي .
53- من خصائص مراحل النمو المعرفي عند بياجيه ب- أن كل مرحلة تؤثر وتتأثر بالمراحل الأخرى .
54- إثابة المتعلم أثناء عملية التعلم ج - تقوي دافعية المتعلم .
55- عندما يحدث مشكلة بيني وبين أحد زملائي المعلمين ألجأ إلى د - إحالة المشكلة إلى إدارة المدرسة
56- أي مما يأتي لا يعد من عناصر المنهج ؟ أ - الأهداف .ب- فلسفة المجتمع .ج - المحتوى . د - التقويم .
57- أي مما يأتي لا يعتبر من المعايير المناسبة لاختيار طريقة التدريس ؟أ - سهولة استخدامها في جميع الظروف .
58- أي من العبارات التالية الأقل دقة في معرفة الخبرات السابقة لدى الطلاب ؟د - الخبرة الشخصية للمعلم .
59- أي مما يأتي لا يعتبر من مزايا طريقة المناقشة ؟د - تنمي المهارات الحركية لدى التلاميذ .
60- أي من العوامل التالية لا يؤثر في فهم الرسالة التعليمية ؟د - اهتمام المستقبل بالتغذية الراجعة .
61- أي أنواع التقويم التالية يصلح للتقويم المستمر في العملية التعليمية ؟ لاشيء من  أ - القبلية .ب- التكوينية .ج - الختامية
62- يكون الاختبار صادقـًا إذا د - حصل الطالب على نفس الدرجة مهما اختلف المصححون .
63- أفضل معامل صعوبة للسؤال في اختبار تحصيلي هو ج - 50 %
64- من عيوب الأسئلة الموضوعية  ب- عدم شموليتها للمحتوى .
65- المقياس الإحصائي الذي يشير إلى معدل درجات التلاميذ هو أ - المتوسط الحسابي . .
66- لجدول المواصفات بعدان هما  د - أهداف ومحتوى
67- تقوم إدارتي للفصل على الأساس التالي أ - مساعدة التلاميذ على رؤية العلاقات بين المواد الدراسية المختلفة.
68- واحدة من البدائل التالية ليست صحيحة فيما يتعلق بالاستفادة من نتائج التقويم في توجيه التعلم :
ب- دورها في تحديد الزمن المناسب لمراجعة المحتوى المعرفي للمادة غير ضروري.
69- عند التخطيط للتدريس آخذ بعين الاعتبار  د - جميع ما ذكر .
70- عند صياغة الأهداف التربوية د - آخذ المجال المعرفي والمجال الانفعالي والمجال النفس حركي بعين الاعتبار.
71- لكي أحقق أكبر قدر من التعليم الذاتي  د - جميع ما ذكر صحيح .
72- واحدة من البدائل التالية لا ينبغي مراعاتها عند صياغة أهداف التعلمد - تلبية توقعات التلاميذ المدرسية والمنزلية .
73- القضية المركزية في التخطيط للتدريس هي أ - تحقيق أهداف المواد التعليمية .
74- واحدة من البدائل التالية غير مناسبة لتحقيق مشاركة جميع التلاميذ د - استخدام أسلوب المحاضرة والعروض العملية .
75- واحدة مما يلي لا تساعد على استمرارية تعلم التلاميذ أ - استخدام العروض العملية .
76- لتنمية الاستقلالية والقدرة على اتخاذ القرارات عند التلاميذ  . ب- أنظم التلاميذ في مجموعات عمل صغيرة .
77- لتنمية التعلم الذاتي لجميع التلاميذ ب- أتيح الفرصة لجميع التلاميذ لوصف عملية تعلمهم وأشجعهم على ذلك.
78- عندما يقع نزاع بين تلميذين أ - أدرس نوع العلاقة بين التلميذين للتوصل إلى حل موفق .
79إذا كان أحد الطلاب مصدر إزعاج للمعلم ، فإن الإجراء التقليدي الذي يتخذه المعلم لدعم تعلم الطلاب هو :
د - الاتصال بمرشد الطلاب .
80- لكي يستثمر المعلم الوقت التعليمي بطريقة فعّالة فإن عليه أن ج - يرشد الطلاب لتوجيه نشاطهم .
81- أفضل طريقة يمكن من خلالها إعطاء الإدارة المدرسية فكرة عن أداء التلاميذ في الاختبار هي :
د - استخدام الإحصاء التحليلي (الإستنتاجي) لتحديد الدلالة الإحصائية للفروق بين الدرجات
82- الوسط الحسابي للقيم التالية : 2 ، 3 ، 5 ، 8 ، 7 هو  5
83- بعد تطبيقك لاختبار موضوعي لاحظت أن درجة الثبات للاختبار منخفضة فإن الإجراء الذي تتبعه هو
ج - تعتمد على أكثر من مصحح واحد .
84- عند إعداد أسئلة الاختبار لتقويم تعلم التلاميذ فإنني أراعي  أ - الغاية من عملية التقويم . ب- المعارف والمهارات المتوفرة لدى التلاميذ . ج - الوقت المتاح للإجابة عن الاختبار .
85- عند تقويم التلميذ يجب على المعلم أن يعمل على جمع معلومات عن أ - التحصيل الأكاديمي للتلميذ .
86- أهم معايير اختيارك لاختبار تحصيلي , هو الاهتمام أولاً  د - وجود معايير له .
87- عندما تبني سؤالاً مقاليـًا يقيس قدرة التلاميذ على مستوى التقويم فإنك تبدأ سؤالك بـ د - قارن ، صنف ............. الخ .
88- إذا سألني أحد التلاميذ عن معلومة لا أعرفها فإنني ب- أؤجل الإجابة وأطلع على المصادر ذات العلاقة
89- لتطوير مهاراتي المهنية  أ - أطلع على كل ما هو جديد خاص بالمهنة .
ب- أتبادل الخبرات مع زملائي . ج - أناقش الصعوبات والمشكلات التي تعترضني مع المختصين .
90- أثناء تنفيذ يوم رياضى بالمدرسة  ب- أشارك وأحث التلاميذ على المشاركة .
91- أفضل طريقة للاتصال بأولياء أمور التلاميذ أ - أحدد لهم موعداً لمقابلتي .
92- عند التخطيط لمعرض النشاط العلمي في المدرسة فإنني  ب- أشترك مع زملائي لإنجاز هذا العمل .
93- عند تعارض وقت موعد شخصي مع وقت أعمال خاصة بالمدرسة فإننيد - أؤجل الموعد الشخصي وأذهب إلى المدرسة
مع تمنياتنا للجميع بالتوفيق باذن الله Good Luck HTTP\\Tawfikezzaticdl.*********




















شرح وافى – تمارين موقع الوزارة – تمارين العشوائيات

المهارات اللغوية عام لجميع المعلمين (شرح وافى ) +تمارين موقع الوزارة + تمارين العشوائيات
المهارات التربوية عام لجميع المعلمين (شرح وافى ) +تمارين موقع الوزارة + تمارين العشوائيات
مهارات اللغة الإنجليزية (انجليزى فقط) (شرح وافى ) +تمارين موقع الوزارة + تمارين العشوائيات


التمارين عليها اجاباتها

((مهارات اللغة العربية))
المادة : مهارات اللغة العربية - جميع المعلمين الكود : A01 – 02 – 03 - 04
* الفهم القرائى المباشر وغير المباشر.
• علامات الترقيم.
• أنواع الهمزات والتاءات.
• معانى المفردات اللغوية.
• قواعد: الجملة الاسمية والفعلية والحروف الناسخة والأفعال الخمسة


أولا : علامات الترقيم
1- علامة الترقيم :الفاصلة (،)
أين توضع وكيف : بعد النداء، وبين أجزاء الجمل
المثال : يا باغي الخير، أقبل ، ويا باغي الشر، أقصر.

2- علامة الترقيم :الفاصلة تحتها نقطة (؛)
أين توضع وكيف : بين جملتين إحداهما سبب حدوث الأخرى
المثال : إن كنت مسافراً ؛ فودع أهلك.

3- علامة الترقيم : النقطة (.)
أين توضع وكيف : في نهاية الفقرة أو المعنى
المثال : خير الناس أنفعهم للناس.

4- علامة الترقيم : النقطتان (
أين توضع وكيف :قبل القول المنقول أو ما في معناه
المثال :قال الله تعالى : ((عَلَيْكُمْ أَنفُسَكُمْ)).

5- علامة الترقيم : علامة الحذف (...)
أين توضع وكيف : للدلالة على كلام محذوف من النص
المثال : وقف في ساحة المدرسة ... ثم أنشد

6- علامة الترقيم :علامة الاستفهام (؟)
أين توضع وكيف : بعد صيغة السؤال أو الاستفهام
المثال : ما مهنتك؟

7- علامة الترقيم : علامة التعجب (!)
أين توضع وكيف : بعد كلمة أو جملة أو معنى متعجب منه
المثال :ما أجمل أيام الربيع!

8- علامة الترقيم : علامة الاقتباس ( " " )
أين توضع وكيف : يوضع بينهما كلام منقول
المثال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -:"»لا ضرر، ولا ضرار«".

9- علامة الترقيم : الشرطة المعترضة ( - )
أين توضع وكيف : توضع قبل وبعد الجملة الاعتراضية
المثال : إني - والحمد لله - بخير.

10- علامة الترقيم : القوسان الحاصرتان ( [ ] )
أين توضع وكيف: يوضع بينهما كلام ليس من النص أصلاً، أو زائد عليه.
المثال :إن فلسفة شوبنهور [ فيلسوف ألماني مشهور] تشبه فلسفة أبي العلاء المعري.

11- علامة الترقيم : القوسان ( ( ) )
أين توضع وكيف : يوضع بينهما أرقام أو مرجع داخل النص
المثال : خرجت فرنسا مدحورة من الجزائر عام (1961)(1).



الحروف الناسخة
( إن وأخواتها )
• عرفنا أن النواسخ هي آلتي تختص بالدخول على الجملة الاسمية فتغير حكمها ، وعرفنا أن هناك أفعالاً تسمى الأفعال الناسخة ، ونضيف اليوم حروفًا تسمى الحروف الناسخة وهي ( إن وأخواتها ) .
س – ما هي الحروف الناسخة ؟ وما عملها ؟ وما معنى كل منها ؟
- الحروف الناسخة هي : ( إن – أن / كأن – لكن / ليت – لعل )
- عملها ( عكس عمل كان ) : تدخل على الجملة الاسمية فتنصب المبتدأ ويصبح اسمها وترفع الخبر ويصبح خبرها .

- معناها :
( إن وأن ) : للتوكيد .
( كأن ) : للتشبيه .
( لكن ) : للاستدراك ، ولا يصح أن تكون في أول الجملة ، لأن معناها الاستدراك فبها يستدرك القائل كلامه حتى لا يفهم السامع شيئًا آخر غير المراد ، فإذا قلت مثلاً : ( الجو بارد ) فقد يظن السامع أن هناك أمطاراً ، فتستدرك الكلام لمنع الفهم الخاطئ ، فتقول : ( ولكن السماء صافية ) .
( ليت ) : للتمنى .
( لعل ) : للترجى .

س – ما الفرق بين التمني والترجي ؟
التمني يكون للشيء المستحيل ، كما قال الشاعر :
ألا ليت الشبابَ يعودُ يومًا فأُخْبِرُهُ بما فعلَ المشيبُ

أما الترجي فيكون للأمر المتوقع حدوثه ، فنقول : ( لعل الله يأتي بالفرج ) .

نموذج للإعراب :

1- إن العلمَ نور . 2- كأن الجنديين أسدان . 3- ليت المسلمين متحدون .

الإعراب :

1- إن : حرف ناسخ مبني على الفتح .
العلم : اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
نور : خبر إن مرفوع وعلامة رفعه الضمة .

2- كأن : حرف ناسخ يفيد التشبيه مبني على الفتح .
الجنديين : اسم كأن منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى .
أسدان : خبر كأن مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى .

3- ليت : حرف ناسخ يفيد التمني مبني على الفتح .
المسلمين :اسم ليت منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم .
متحدون : خبر ليت مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم .

س – ما أنواع خبر ( إن) وأخواتها ؟
هي نفس أنواع خبر المبتدأ وخبر كان ، لأنها تدخل على الجملة الاسمية مثل كان ، فخبرها إذًا ثلاثة أنواع هي :
1- خبر جملة :

أ - جملة اسمية ، كما في : (إن الإسلام مبادئه سمحة ) .
مبادئه : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة ، والهاء مضافة إليه في محل جر .
سمحة : خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
والجملة الاسمية ( مبادئه سمحة ) في محل رفع خبر إن .

ب – جملة فعلية ، كما في : ( كأن الجنود تزحف ) . تزحف : فعل مضارع ، والفاعل ضمير مستتر تقديره ( هي ) والجملة الفعلية في محل رفع خبر .

2- خبر شبه جملة : - ليت النجاحَ بالتمنى . - لعل الماءَ في الكوب .

ملحوظة :-
قد يتقدم الخبر شبه الجملة على إن وأخواتها ، فنقول :
- ليت بالتمنى النجاح .
- لعل في الكوب الماء.

النجاح : اسم ليت منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
الماء : اسم لعل منصوب وعلامة نصبه الياء

3- خبر مفرد :
( ما ليس جملة ولا شبه جملة ) .
- سافر الولد لكنه حزين .
- إن الطلاب مسرورون .

ملحوظة :
أي ضمير يتصل بـ إن وأخواتها يكون اسمها ، ويعرب على النحو التالي:
ضمير متصل مبني في محل نصب اسم ....( ويذكر أسم الحرف الناسخ ) .

س – ماذا يحدث إذا دخلت ( ما ) على إن وأخواتها ؟
تكفها عن العمل باستثناء ( ليت ) فيجوز كفُّها عن العمل ، كما يجوز إعمالها .
ومعنى أن ( ما ) تكف إن وأخواتها عن العمل يعنى أنها تسمح لها بالدخول على الجملة الفعلية ، كما في قوله تعالى " إنما يتذكر أولو الألباب "
كما أنها تجعل ما بعدها مبتدأ مرفوعاً إذا دخلت على الجملة الاسمية ، كما في قوله تعالى : " إنما المؤمنون إخوة "
إنما : إن حرف ناسخ ، ما : كافة
المؤمنون : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم والاستثناء في ( ليت ) يعنى أنها يمكن أن تعمل رغم دخول ما ، كما يمكن ألا تعمل فنقول :
- ليتما أعلامَ السلام مرفوعة ( على أن ما زائدة وليت عاملة )
- أو : ليتما أعلامُ السلام مرفوعة ( على أن ما كافة وليت مكفوفة )

س – ما الفرق بين ( إن ) و ( أن ) ؟
كلاهما حرف ناسخ ، ولكن هناك مواضع ل ( إن ) مكسورة الهمزة .

س – ما مواضع كسر همزة ( إن ) ؟
1- إذا وقعت في أول الجملة : ( إن الله غفور رحيم ) .
2- إذا وقعت بعد القول : ( قال إني عبد الله ) .
3- إذا وقعت في أول جملة القسم : ( والله إن الحق واضح ) .
4- إذا وقعت في أول جملة الحال : ( جاء والدي وإنه مسرع ) .
5- إذا وقعت في أول جملة الصلة : ( جاء الذي إنه مجتهد ) .
( جملة الصلة تقع بعد اسم من الأسماء الموصُلة ، ومنها : الذي – ألتي – اللذان – الذين – اللائي – اللاتي – من – ما ) .
6- إذا وقعت بعد ألا الاستفتاحية : ( ألا إن نصر الله قريب ) .
7- إذا وقعت بعد ( حيث ) : ( عاقبت الولد حيث إنه غبي ) .
8- إذا وقعت بعدها ( لام ) : " والله يعلمُ إنك لرسولُهُ والله يشهدُ إن المنافقين لكاذبون "

وتجمع هذه المواضع الثمانية في الجملة التالية :-
" أقسم في الحال مع الصلة ألا أقول حيثُ في أول الكلام "

( أقسم : بعد القسم / في الحال : بعد جملة الحال / مع الصلة : بعد الاسم الموصول { أي في أول جملة الصلة } / ألا أقول حيث : أي بعد ألا الاستفتاحية ، وبعد فعل القول وبعد حيث / في أول الكلام : يعني في أول الجملة ) .
تدريب :-
أ – لعل الطالبين ناجحان .
- أدخل ( ما ) على ( لعل ) واكتب الجملة صحيحة ، ثم أعرب الجملة .

ب – سافر المعلمون لكنهم عائدون .
- استخرج الحرف الناسخ ، وحدد اسمه وخبره .

ج – قلت لكم إنني أحبكم لأنكم ذوو قلب كبير .
- لماذا كسرت همزة ( إن ) في العبارة السابقة ؟

هـ- ليس الطفلان باكيين .
- ضع إن بدلاً من ليس ، واكتب الجملة صحيحة .


الجملة الاسمية وركناها

مفهوم الجملة: الجملة هي وحدة كلامية تؤدي معنى مفهوما .
نوعا الجملة :
الجملة الفعلية : وهي التي تبدأ بالفعل لفظا وتقديرا مثل : يقطف المزارعون ثمارَ
الزيتونِ ، ومثل : خيراً فعلت
الجملة الاسمية : وهي التي تبدأ بالاسم لفظا وتقديرا مثل :
المطرُ نازلٌ . ومثل : ظلَّ المطرُ نازلاً، وانّ المطرَ نازلٌ .
ركنا الجملة الاسمية :
يشكل المبتدأ والخبر الركنين الرئيسين للجملة الاسمية : فهما اسمان تتألف منهما جملةٌ مفيدةٌ .
فالمبتدأ هو الاسم الذي نُخبرُ عنه ، أو الاسم المتَحدَّثِ عنه .
والخبر هو الاسم الذي نخبر به عن المبتدأ ، أو الاسم المخبر به .
دعونا نقرأ الجمل التالية :

* العلمُ متقدِم * الناسُ أجناسٌ * الايامُ دولٌ *الاسعارُ مرتفعةٌ * العدلُ اساسُ الملكِ *
الرياضةُ مفيدةٌ

نلاحظ أن كل جملة منها تؤدي معنى مفهوما ، وان كل جملة منها تبدأ بذكر الاسم لفظا وتقديرا . وان الجمل السابقة تتكون من عنصرين أساسيين هما:
- المبتدأ الذي بدأنا الجملة بذكره
- الخبر الذي ذُكر بعده ، ليؤدي وجودهما معا معنىً يفهمه القارئ أو السامع


- الأفعال الخمسة

القاعدة:
1- الأفعال الخمسة هي: كل فعل مضارع اتصل به ألف اثنين أو واو جماعة أو ياء مخاطبة.
2- ترفع الأفعال الخمسة بثبوت النون نيابة عن الضمة وتنصب وتجزم بحذف هذه النون نيابة عن الفتحة أو السكون.

أ) الملكان يكتبان اِلأعمال أنتما تعملان بإخلاص
المواطنين الصالحون يقومون بواجبهم أنتم تخدمون بلادكم
أنتِ يا هندُ تعرفين واجبَك هما لن يكتبا إلا حقّاً
أنتما لن تعملا إلا بإخلاص
المواطنون الصالحون لن يتأخروا عن أداء الواجب

ب) أنتم لن تقصروا في واجبكم أنت يا هْند لن تهملي واجبك
الوالدان لم يدخرا جهدا لإسعادك أنتما لم تعملا إلا بإخلاص
هم لم يتأخروا عن أداء الواجب

جـ) أنتم لم تقصروا في واجبكم أنت يا هند لم تهملي واجبَك
هما يسعيان في الخير أنتما تدعوان إلى الرشاد
هما يرميان صفوف العدو
د ) أنتم تسعون في الخير المرشدون يدعون إلى الحق
الفتيان يرمون بإتقان أنتِ تسعين في الخير
أنتِ تدعين إلى الحق
أنتِ ترمين فلا تخطئين

الإيضاح:

في المجموعة الأولى (1) أفعال مضارعة خمسة وهى: يكتبان، تعملان، يقومون، تخدمون، تعرفين، وإذا تأملت هذه الأفعال وجدتها مرفوعة لأنها لم يسبقها ناصب ولا جازم.

وتلاحظ أن الفعلين الأول والثاني قد اتصل أخرهما بألف الاثنين وجاء الأول منهما مبدوءا بياء الغائب والآخر مبدوءاً بتاء المخاطب.

وأن الفعلين الثالث و الرابع اتصل أخرهما بواو الجماعة وجاء الأول منهما مبدوءاً بياء الغائب والآخر مبدوءاً بتاء المخاطب.

وأن الفعل الخامس في هذه المجموعة قد اتصل آخره بياء المخاطبة.

وهذه الأفعال المضارعة اتصل بآخرها ألف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المخاطبة يسميها النحاة الأفعال الخمسة وهى ترخص بثبوت النون نيابة عن الضمة كما في هذه الأمثلة.

الأفعال المضارعة الخمسة في المجموعة الثانية (ب) جاءت مسبوقة بناصب وهو (لن) فحذفت منها النون التي كانت متصلة بآخرها في حالة الرفع.

ومن هذا نستنتج أن هذه الأفعال الخمسة تنصب بحذف النون نيابة عن الفتحة.

إذا رجعت إلى الأفعال الخمسة نفسها في المجموعة الثالثة (ج) وجدتها مسبوقة بجازم وهو (لم) فحذفت منها النون التي كانت متصلة بآخرها في حالة الرفع.

ومن هذا نستنتج أيضاً أن الأفعال الخمسة تجزم بحذف النون نيابة عن السكون.

وفي المجموعة الرابعة (د) أفعال مضارعة معتلة الآخر مسندة إلى ألف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المخاطبة.

وبتأملها بعد الإسناد نلاحظ أن الفعل المضارع المعتل الآخر بالألف تقلب ألفه ياء عند إسناده إلى ألفا الاثنين.
وإن الفعل المضارع المعتل الآخر بالواو أو الياء تحرك واوه أر ياؤه بالفتح عند إسناده إلى ألف الاثنين وذلك لمناسبة الألف.

أما إذا أسندت هذه الأفعال المضارعة المعتلة لواو الجماعة وياء المخاطبة فإن حروف العلة الثلاثة تحذف عند الإسناد مع بقاء فتح ما قبل الألف في الحالتين ومع ضم ما قبل الواو وكسر ما قبل ياء المخاطبة عندما يكون المحذوف واواً أو ياء.

تمرينات
(1) خاطب بالعبارة الآتية المفردة والمثنى والجمع مذكراً مؤنثاً:

إذا شئت ألا تؤذى فلا تفعل الأذى ولا تركن إلى قرناء السوء.

(2) أشر بالعبارة الآتية إلى المفردة والمثنى والجمع بنوعيهما وغيِّر ما يجب تغييره: هذا الذي يصدق في قوله.

(3) أخبر بالجملة الآتية عن المثنى والجمع بنوعيهما: هو لم يتأخر عن أداء واجبه.

(4) إيت بالأفعال الخمسة من الأفعال الآتية وأدخل عليها (كي) ثم ضع الجميع في جمل مفيدة:

نوى- جد- نال- مشى- أتى- قرأ- سهر- ز رع- ذهب- شاهد.

(5) استعمل كل فعل من الأفعال الآتية في جملة مفيدة:
يكتبان- تزرعون- تحصدان- ترضين- يسحبون- يجريان- تقومون- يحفظان.



(6) استخرج مما يأتي الأفعال المضارعة المرفوعة المنصوبة والمجزومة وبيِّن علامات إعرابها:
{ولا تقتلوهم عند المسجد الحرام حتى يقتلوكم فيه}

{فيهما عينان تجريان}
{لن تنالوا البر حتى تنفقوا ما تحبون}
{لا تدخلوا بيوتاً غير بيوتكم حتى تستأنسوا وتسلموا على أهلها}
{لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيراً منهم}
{قالوا أتعجبين من أمر الله}
{يخادعون الله والذين ءامنوا وما يخادعون إلا أنفسهم و ما يشعرون}
{ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرستم}
{ولا تلبسوا الحق بالباطل وتكتموا الحق وأنتم تعلمون}
{كانوا لا يتناهون عن منكر فعلوه لبئس ما كانوا يفعلون}
{يا ليت قومي يعلمون بما غفر لي ربي}

(7) نموذج في الإعراب: الصديقان يسافران غداً
الصديقان : - مبتدأ مرفوع بالألف نيابة عن الضمة لأنه مثنى والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد.
يسافران : - فعل مضارع مرفوع بثبوت النون نيابة عن الضمة لأنه من الأْفعال الخمسة، وألف الاثنين فاعل مبني على السكون في محل رفع، والجملة الفعلية في محل رفع خبر المبتدأ.
الضدان لن يجتمعا
الضدان : - مبتدأ مرفوع بالألف لأنه مثنى،النون عوض عن التنوين في الاسم المفرد.
لن : - حرف نفي ونصب.
يجتمعا : - فعل مضارع منصوب بلن وعلامة نصبه حذف النون نيابة عن الضمة لأنه من الأفعال الخمسة، وألف الاثنين فاعل مبني على السكون في محل رفع والجملة الفعلية في محل رفع خبر المبتدأ.

(Cool أعرب ما تحته خط فيما يأتي:
تريدين إدراك المعالي رخيصة ولا بد دون الشهد من إبر النحل
لا تطلبوا الحاجات في غير حينها ولا تطلبها من غير أهلها.
المتقون هم الذين يؤمنون بالله واليوم الآخر


أنواع الهمزات

- تنقسم أنواع الهمزات في القرآن الكريم واللغة إلى نوعين فقط وهما همزة القطع وهمزة الوصل ولكل منهما أحكام في القراءة.
1- همزة القطع
تقع همزة القطع في الأسماء والأفعال والحروف ويمكن أن تأتي في أول أو وسط أو آخر الكلمة..... وهي ما عادة تقطع بين الحروف عند النطق بها وهي همزة ظاهرة ثابتة سواء في الابتداء بها أو وصلها أو في كتابتها أي لا يمكن الإستغناء عنها.
* وحكمها هو التحقيق والتوكيد اللفظي دائماً .
((مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهٌ أَشِدَّاءُ عَلَى الكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلا مِن اللَّهِ وَرِضْوَانًا سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِن أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّورَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الإِنْجِيلِ))

2- همزة الوصل
- وهي همزة تثبت فقط في حال الإبتداء أما فيي حال الوصل فإنها تسقط لفظا ... وهي همزة يتم بها الوصل للنطق بالحرف الساكن الواقع في إبتداء الكلام.
- وعلامة هذه الهمزة هي وجود الحرف ( ص ) ععلى الألف .
- واحكامها أربعة أحكام : الفتح ، الكسر ، الضم ، الحذف .

الفتح
- حكم الفتح : وهي تكون في إبتداء الأسماءء المعرفه بالألف والام ( الــ ) ... مثل ( الرحمن ، القدوس ، السلام ، الرحيم ) وينطق بها دائما مفتوحة عند الإبتداء بها .
الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
الكسر
اِذْهَبْ إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى
الضم
وتأتي هذه الحاله إذا إبتدأ الفعل الأمر بألف وكان ثالث الفعل الأمر مضموما .... وفي هذه الحالة ينطق بهمزة الوصل مضمومة .... ومثال ذلك ( اركض برجلك ) .
اقْتُلُوا يُوسُفَ أَوِ اطْرَحُوهُ أَرْضًا يَّخْلُ لَكُمْ وَجْهُ أَبِيكُمْ وَتَكُونُوا مِنْ بَعْدِهِ قَوْمًا صَّالِحِينَ
الحذف
- تحذف همزة الوصل دائما لفظا في حال مجيئهاا في وسط الكلمة فلا يلفظ بها مطلقا وذلك مثال ( والله ، وبالحق ).
- كما تحذف همزة الوصل أيضا في حال الوصل وللا يلفظ بها لفظا وذلك لأن الحرف الساكن يعتمد على ما قبله فقط .. وفي هذه الحالة تفتح أو تكسر أو تضم عند الإبتداء بها .
- وفي القرآن هناك سبعة مواضع نرى فيها همزةة الوصل المكسورة متداخلة مع همزة الإستفهام في موضع واحد ... وفي هذه الحالة تحذف همزة الوصل وتبقى همزة الإستفهام مفتوحة ... ونرى ذلك في تلك المواضع .
1- ( أتخذتم ) ......... ( قل أتخذتم عند الله عهدا ) .
2- ( أطلع ) ........... ( أطلع الغيب أم أتخذ عند الله عهدا).
3- ( أفترى ) ......... ( أفترى على الله كذبا ).
4- ( أصطفى ) ..... ( اصطفى البنات على البنين) .
5- ( أتخذناهم ) .... ( أتخذناهم سخريا أم زاغت الأبصار ).
6- ( أستكبرت ) .....( أستكبرت أم كنت من العالين ).
7- ( أستغفرت ) .....( سواء عليهم أستغفرت لهم أم لم تستغفر لهم ).
وَإِذْ قَتَلْتُمْ نَفْسًا فَادَّارَأْتُمْ فِيهَا وَاللَّهُ مُخْرِجٌ مَّا كُنْتُمْ تَكْتُمُونَ
HTTP\\Tawfikezzaticdl.*********


كـان و أخواتهـا

عمل كان وأخواتها:تدخل على المبتدأ والخبر، فترفع الأول ويسمّى اسمها وتنصب الثاني ويسمّى خبرها
أخوات كان هي: (كانَ ، صارَ ، لَيْسَ ، أَصْبَحَ ، أَمْسى ، أَضْحى ، ظَلَّ ، باتَ).
الْبَيْتُ نَظيفٌ كانَ الْبَيْتُ نَظيفًا
الْعامِلُ نَشيطٌ ليس الْعامِل نَشيطًا
الْمَريضُ مُتَأَلِّمٌ بات الْمَريضُ مُتَأَلِّمًا
اسم كان وأخواتها
تعريفه : هو كل مبتدأ تدخل عليه كان ، أو إحدى أخواتها .
حكمه : الرفع دائما . نحو : كان الجو صحوا .
فـ " الجو " اسم كان مرفوع بالضمة ، و " صحوا " خبرها منصوب بالفتحة .
تعريف كان وأخواتها :
تعرف كان وأخواتها بأنها ناسخة ، ويقصد بالنواسخ لغة : إزالة الشيء ، ونسخه .
واصطلاحا : ما يدخل على الجملة الاسمية من الأفعال فيرفع المبتدأ ، ويسمى اسمه ، وينصب الخبر ويسمى خبره ، وهي بذلك تحدث تغييرا في الاسم ، وفي حركة إعرابه .
وتعرف أيضا بالأفعال الناقصة ؛ لأن كل منها يدل على معنى ناقص لا يتم بالمرفوع كالفاعل ، بل لا بد من المنصوب.
أقسام كان وأخواتها من حيث شروط العمل .
تنقسم كان وأخواتها إلى قسمين :
الأول : ما يرفع المبتدأ بلا شروط وهي : ـ
كان ـ ظل ـ بات ـ أضحى ـ أصبح ـ أمسى ـ صار ـ ليس
تنبيه : هناك أمور عامة تشترك فيها جميع الأفعال الناسخة يجب مراعاتها منها :
1 ـ يشترط في عملها أن يتأخر اسمها عنها .
2 ـ ألا يكون خبرها إنشائيا .
3 ـ ألا يكون خبرها جملة فعلية فعلها ماض ، ماعدا " كان " فيجوز معها ذلك .
4 ـ لا يصح حذف معموليها معا ، ولا حذف أحدهما ، إلا مع “ ليس “ فيجوز حذف خبرها ، وكذلك “ كان “ فيجوز في بعض أساليبها أنواع من الحذف سنذكرها لاحقا .
الثاني : ما يرفع المبتدأ بشروط ، وينقسم إلى قسمين .
1 ـ ما يشترط في عمله أن يسبقه نفي ، أو شبهه وهي :
زال ـ برح ـ فتئ ـ انفك
ويكون النفي إما لفظا . نحو : ما زال العمل مستمرا .
أو تقديرا نحو قوله تعالى : { تالله تفتؤ تذكر يوسف }.
ولا يقاس حذف النفي إلا بعد القسم كما في الآية السابقة
وشبه النفي : النهي . نحو : لا تزل قائما .

ويصح أن يكون النفي بالحرف كما مثلنا سابقا ، أو بغيره كالفعل الموضوع للنفي" ليس " ، أو بالاسم المتضمن معنى النفي كـ " غير " ،
ما يشترط في عمله أن تسبقه " ما " المصدرية الظرفية وهو الفعل " دام " .
ـ نحو قوله تعالى : { وأوصاني بالصلاة والزكاة ما دمت حيا }1 .
فـ " ما " مصدرية ظرفية ؛ لأنها تقدر مع فعلها بالمصدر ، وهو الدوام ، وتفيد الظرف وهو المدة ، التقدير : مدة دوامي حيا .
أنواع كان وأخواتها من حيث التمام والنقصان .
كان وأخواتها على نوعين : ــ
الأول ما يكون تاما ، وناقصا .
والثاني : ما لا يكون إلا ناقصا .
فالفعل التام هو : ما يكتفي بمرفوعه ، ويكون بمعنى وجد ، أو حصل .
ـ نحو قوله تعالى : { وإن كان ذو عسرة فنظرة إلى ميسرة }.
فـ " كان " في الآية السابقة تامة لأنها بمعنى وجد ، و " ذو " فاعله مرفوع بالواو لأنه من الأسماء الستة .

والأفعال التي تستعمل تامة ، وناقصة هي : ــ
كان ، أمسى ، أصبح ، أضحى ، ظل ، صار ، بات ، مادام ، ما برح ، ما انفك .
وهذه أمثلة لبعض الأفعال في حالتي النقصان ، والتمام .
الأفعال الناقصة الأفعال التامة
1 ـ أمسى القمر بدرا . قال تعالى : { فسبحان الله حين تمسون }.
2 ـ قال تعالى : { أصبح فؤاد أم موسى فارغا }. قال تعالى : { وحين تصبحون } 3 .
3 ـ قال تعالى : { وإذا بشر أحدهم بالأنثى ظل وجهه مسودا }. لو ظلت الحرب لأدت إلى الفناء .
4 ـ صار العنب زبيبا . قال تعالى : { ألا إلى الله تصير الأمور }.
معاني تلك الأفعال في حالتي النقصان والتمام :
المعنى في حالة النقصان المعنى في حالة التمام
كان : تفيد اتصاف الاسم بالخبر في الزمن الماضي . بمعنى وجد ، أو حصل .
أمسى : اتصاف الاسم بالخبر في المساء . دخل في المساء .
أصبح : اتصاف الاسم بالخبر في الصباح . دخل في الصباح .
أضحى : اتصاف الاسم بالخبر في الضحى . دخل في الضحى .
ظل : اتصاف الاسم بالخبر في النهار . بمعنى بقي
صار : تحول الاسم من صفة إلى صفة . رجع ، أو انتقل .
بات : اتصاف الاسم بالخبر في الليل . دخل في الليل .
ما دام : بيان مدة اتصاف الاسم بالخبر . بمعنى بقي .
ما برح : تفيد الاستمرار . ذهب ، أو فارق .
ما انفك : تفيد الاستمرار . انحل ، أو انفصل .
تنبيه :
يكون اتصاف اسم كان بخبرها في الزمن الماضي نحو : كان البحر هادئا .
وقد يكون مستمرا ، ـ نحو قوله تعالى : { وكان الله غفورا رحيما }.
الثاني : ما لا يكون إلا ناقصا .
الفعل الناقص لا يكتفي بمرفوعه ، بل يحتاج إلى متمم وهو الخبر ، وهذا النوع من الأفعال هو :
فتئ : نحو : ما فتئ المؤمن ذاكرا ربه .
ـ ليس : نحو قوله تعالى : { وليس البر بأن تأتوا البيوت من ظهورها }.
زال التي مضارعها يزال : ـ نحو قوله تعالى : { لا يزالون مختلفين }
أما زال التي مضارعها يزول فتأتي تامة ، ولا تكون ناقصة . نحو : زالت الشمس .
وهي حينئذ بمعنى تحرك ، أو ذهب ، أو ابتعد .

تنبيه : قد تأتي " كان " زائدة بخلاف أنها تامة ، أو ناقصة ، وفي هذه الحالة لا عمل لها ، وتكون زيادتها في المواضع التالية :
1 ـ بين المبتدأ والخبر . نحو : زيد كان قائم .
فـ " زيد " مبتدأ مرفوع ، و” كان “ زائدة لا عمل لها ، و " قائم " خبر مرفوع بالضمة .
2 ـ بين الفعل ومعموله . نحو : لم أر كان مثلك . وما صادقت كان غيرك .
أر : فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف حرف العلة ، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره : أنا .
كان : زائدة لا عمل لها .
مثلك : مفعول به ، والكاف ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه .
3 ـ بين الصلة والموصول . نحو : وصل الذي كان أوعدك .
4 ـ بين الصفة والموصوف . نحو : التقيت بصديق كان مسافرٍ .
5 ـ بين الجار والمجرور . ـ كقول الشاعر* :
سراة بني أبي بكر تسامى على كان المسومة العراب
6 ـ بين ما التعجبية وفعل التعجب . نحو : ما كان أكرمك .
ما كان : تعجبية مبتدأ ، وكان : زائدة لا عمل لها .
أكرمك : فعل ماض ، والكاف ضمير متصل في محل نصب مفعول به ، وفاعله ضمير مستتر جوازا تقديره : هو يعود على ما ، والجملة في محل رفع خبر ما .
تنبيه : لا تكون زيادة " كان " إلا بصيغة الماضي .

كان وأخواتها من حيث الجمود والتصرف .
تنقسم كان وأخواتها من حيث الجمود والتصرف إلى قسمين : ـ
1 ـ قسم جامد لا يتصرف مطلقا ، ولا يكون إلا في صيغة الماضي وهو :
ما دام الناقصة ، وليس . أما دام التامة فيؤخذ منها المضارع ، والأمر .
نحو : مثال المضارع " يدوم " : لا يدوم إلا وجه الله .
ومثال الأمر " دم " دم في عملك حتى حين .
2 ـ قسم متصرف ، وينقسم بدوره إلى نوعين : ـ
أ ـ ما يتصرف تصرفا ناقصا ، فلا يؤخذ منه إلا الماضي والمضارع واسم الفاعل .
وهو : زال ، فتئ ، برح ، وانفك .
مثال ماضي زال ، ـ قوله تعالى : { فما زالت تلك دعواهم }.
ومثال المضارع ، ـ قوله تعالى : { ولا يزال الذين كفروا في مرية منه }.
ومضارع فتئ : يفتأ . نحو قوله تعالى : { تالله تفتؤ تذكر يوسف }.
واسم الفاعل : فاتئ . ـ نحو : ما فاتئ المصلي قائما .
ومضارع برح : يبرح . ـ نحو قوله تعالى : { لن نبرح عليه عاكفين }.
واسم الفاعل : بارح . نحو : ما بارح محمد مسافرا .
ومضارع انفك : ينفك . نحو : لا تنفك الحرب قائمة .
واسم الفاعل : منفك . نحو : ما منفكة جهود السلام متعثرة .
حكم اسم كان وأخواتها ، وخبرهن من حيث التقديم والتأخير .
أولا ـ حكم الاسم : لا يجوز تقديم اسم كان وأخواتها عليها ؛ لأنه بمنزلة الفاعل من
الفعل ، فإذا تقدم الفاعل على فعله أصبح مبتدأ . نحو : محمد قام .
وكذلك إذا تقدم الاسم على الفعل الناسخ أصبح مبتدأ .
نحو : أحمد كان مسافرا ، وعليّ أصبح متفوقا .

ثانيا ـ حكم الخبر من حيث التقديم والتأخير .
لخبر الأفعال الناسخة ست حالات : ـ
1 ـ وجوب التأخير عن الاسم :
أ ـ إذا كانا متساويي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://teacher.yoo7.com
 
الزملاء أساتذة اللغة الانجليزية - كل ما تحتاجونه لامتحان الكادر باذن الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع ومنتدى الأستاذ التعليمي  :: خاص بالسادة المدرسين بالتعاقد-
انتقل الى: