عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة[/color] يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضوا معنا أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلى أسرة المنتدى نتشرف بتسجيلك [/font][/color]
شكرا لك
إدارة المنتدى
أ / محمد عبدالباقي
[center][img]
موقع ومنتدى الأستاذ التعليمي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة[/color] يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضوا معنا أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلى أسرة المنتدى نتشرف بتسجيلك [/font][/color]
شكرا لك
إدارة المنتدى
أ / محمد عبدالباقي
[center][img]
موقع ومنتدى الأستاذ التعليمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
موقع ومنتدى الأستاذ التعليمي
منتدى مجاني , مختص بالطالب وولي الأمر, تعليمي تربوي, ملخصات ومذكرات ومراجعات ونتائج امتحانات, سهولة الحصول على المعلومة والتحميل والاستشارة والشرح والرد على جميع الأسئلة
مرحبا بكم في موقع و منتدى _الأستاذ التعليمي _ المتعة والفائدة عنواننا فمرحبا بكم بيننا دائما ترقبوا الجديـــــد مع موقع ومنتدى الأستاذ التعليمي _ الادارة غير مسؤولة في حالة ظهور لوحات اشهارية لا تليق بمجال التربية والتعليم _ أهلا ومرحبا بكم في موقع ومنتدى الأستاذ التعليمي تحت رعاية محافظ الجيزة اللواء كمال الدالى
دعاء الدولة : عدد المساهمات : 3173 33106تاريخ الميلاد : 25/07/1977تاريخ التسجيل : 28/02/2010العمر : 46 مدرس - مدير الموقع عزيمة وإرادة بطاقة الشخصية المدير العام: 10
موضوع: خطوات التقييم الذاتي الإثنين مارس 01, 2010 12:12 am
خطوات التقييم الذاتي :
تمر دراسة التقييم الذاتي للمدرسة بستة خطوات على النحو التالي: ١- تشكيل فريق قيادة التقييم الذاتي للمؤسسة. ٢- تخطيط الدراسة. ٣- تشكيل وتدريب فرق العمل. ٤- الاتفاق على نوعية و أساليب جمع المعلومات والبيانات المطلوبة و الحصول عليها. ٥- معالجة وتحليل المعلومات واستخلاص الدلالات. ٦- إعداد التقرير النهائي لدراسة التقييم الذاتي.
تشكيل فريق قيادة التقييم الذاتي للمؤسسة
تتمثل الخطوة الأولى في دراسة التقييم الذاتي للمؤسسة في تشكيل فريق لقيادة الدراسة و متابعة الأداء فيها، و حيث أن المدرسة كما اتفقنا سابقا هي منظمة تقدم أدوارا مختلفة وتتفاعل فيها مجموعة من العناصر وتؤثر فيها عدد من العوامل لذا من المناسب التأكد من تمثيل جميع الفئات في هذا الفريق و ذلك للأسباب الآتية: 1 - ضمان تأييد جميع الفئات و دعمهم. 2 - ضمان جودة التنفيذ فكل شخص يمثل مورد في تخصصه أو الفئة التي ينتمي لها. 3 - ضمان المشاركة في وضع حلول فيما بعد أثناء عملية وضع الخطة و تنفيذها.
وعادة ما يتكون هذا الفريق من: ١- مدير المؤسسة. ٢- أحد الوكلاء . ٣- المعلمون الأوائل لجميع المواد. ٤- ممثلون لمجلس الأمناء 5 - ممثلون للآباء 6 - ممثلون للمعلمين. 7- ممثلون للمتعلمين ( يفضل في المرحلة الابتدائية أن يكونوا من بين المتعلمين في الصفوف النهائية). 8 - مسئول وحدة التدريب و الجودة 9 - الأخصائي الاجتماعي أو النفسي 10 - ممثلون لخبراء المجتمع المحلي تخطيط دراسة التقييم الذاتي لضمان فعالية الدراسة في تحقيق أهدافها و كذلك انتهاءها في فترة زمنية مناسبة لا تطويل فيها و لا اختصار، لابد من تصميم خطة إجرائية لتنفيذ دراسة التقييم الذاتي للمؤسسة، تتحدد من خلالها المسئوليات وتتوزع المهام والأدوار. تعد هذه الخطة الإجرائية أكبر ضمان لحسن استخدام الموارد و التأكد من تنفيذ جميع الخطوات دون اختصار، وبعد الانتهاء من وضع خطوات إجراء الدراسة في صورتها الأولية وقبل البدء في تنفيذها، لابد من مناقشتها مع جميع أعضاء فرق العمل للموافقة عليها، على أساس أن هذا الأمر يمثل ضمانة أساسية لاندماج الجميع في العمل عن رضا وقناعة من العاملين بالمؤسسة كونهم شاركوا في وضع هذه الخطة أو شاركوا في مناقشتها. المعايير الأساسية التي يجب أن يتم استيفاءها في خطة الدراسة: 1- اشتمالها علي جميع الخطوات 2- وضع زمن لكل خطوة 3- وضع مسئول لقيادة كل خطوة 4- تنوع المشاركين في التنفيذ 5- وجود مخرج واضح لكل خطوة ويتطلب ذلك أن يعقد رئيس فريق قيادة الدراسة اجتماع مع الأعضاء بهدف: - الاطمئنان إلى توافر الإمكانيات والمصادر المطلوبة لإنجاز الدراسة بالكم والكيف المناسبين. - توزيع مسئوليات متابعة العمل وتقييم الأداء في خطة الدراسة أولا بأول على أعضاء هذا الفريق. - تحقيق الانسجام بين أعضاء الفريق، وتجنب التضارب في الرأي. - التخطيط لعقد اجتماع موسع مع أعضاء فرق العمل المختلفة الموضحة فى الخطوة التالية. ويتم عقد اجتماع تال موسع مع أعضاء فرق العمل بهدف: -مناقشة أفراد كل فريق في المهام المسندة إليه. - التأكد من استيعاب كل فريق للدور المنوط به. - التأكد من حصول كل فرد على التدريب المناسب. ويمكن تمثيل مراحل دراسة التقييم الذاتي في الشكل الآتي: سنتحدث الآن عن الخطوة 3 أما الخطوات 4 و 5 و 6 فسنفرد لهم موضوعات خاصة بهم لان الحديث فيهم يطول أمره
٣- تشكيل وتدريب فرق العمل.
تحتاج دراسة التقييم الذاتي إلى مجهود كبير حيث أن البيانات المطلوب جمعها دقيقة جدا و في كثير من الأحيان عالية التخصص و كبيرة كما أن جودة الخطة التي تمثل أساس عملية التطوير المدرسي يتوقف علي جودة عملية جمع البيانات التي تؤدي لدقة تحديد أولويات التطوير و من ثم فإن تشكيل عدد من فرق العمل المتخصصة أمر وارد طالما توفر ذلك، بحيث يكون لكل فريق دور محدد و مقتصر علي أداء مهمة تخصصية واحدة من المهام المرتبطة بهذه الدراسة، أو يتخصص في تقييم مجال محدد من مجالات العمل المدرسي، ومن المهم في هذا الصدد أن يشارك في هذه الفرق ممثلين عن جميع فئات مجتمع المدرسة، بما فيهم أعضاء من مجلس الأمناء وبعض أولياء الأمور والمجتمع المحلى و المتعلمين ، مع الأخذ بعين الاعتبار أهمية دور وحدة التدريب والجودة بالمؤسسة ويتطلب الأمر أن تقوم وحدة التدريب والجودة بالمؤسسة بتدريب فرق التقييم الذاتي على متطلبات دراسة تنفيذ التقييم الذاتي ، ومن هذه المتطلبات التدريب على: • إعداد الاختبارات، والاستبيانات، وقوائم الملاحظة..... • فحص الوثائق والتجهيزات. • جمع البيانات وتنظيمها. • عقد المقابلات وإجراء الملاحظات. • معالجة البيانات الكمية والكيفية. • التدريب على اتخاذ القرارات في ضوء البيانات الكمية والكيفية. • تفسير البيانات • كتابة تقرير التقييم. • مهارات التوثيق وإدارة المعلومات.
يتبع _______________________________________________[/size]