محمد
(( المدير العام ))
دعاء الدولة : عدد المساهمات : 3173 33151 تاريخ الميلاد : 25/07/1977 تاريخ التسجيل : 28/02/2010 العمر : 46 مدرس - مدير الموقع عزيمة وإرادة
بطاقة الشخصية المدير العام: 10
| موضوع: ** المدائح النبوية من حروف ذهبية و نظرة أدبية ** الخميس أكتوبر 21, 2010 11:25 pm | |
| | |
|
محمد
(( المدير العام ))
دعاء الدولة : عدد المساهمات : 3173 33151 تاريخ الميلاد : 25/07/1977 تاريخ التسجيل : 28/02/2010 العمر : 46 مدرس - مدير الموقع عزيمة وإرادة
بطاقة الشخصية المدير العام: 10
| موضوع: رد: ** المدائح النبوية من حروف ذهبية و نظرة أدبية ** الخميس أكتوبر 21, 2010 11:32 pm | |
| بانت سعاد وحالها كحالِ قصيدة الأعشى والتي قالها كعب بن زهير في مدح الرسول صلى الله
عليه وسلم .. ونظمها كي ينجو من القَتل ..
لما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم من الطائف كتب بجير بن زهير إلى أخيه كعب ـ
يخبره أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قتل رجالا بمكة ممن كان يهجوه ويؤذيه وأن من بقي من شعراء قريش ابن الزبعرى
وهبيرة بن أبي وهب قد هربوا في كل وجه فإن كانت لك في نفسك حاجة فطر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فإنه لا يقتل
أحدا جاءه تائبا مسلما وإن أنت لم تفعل فانج إلى نجائك وكان كعب قد قال ألا أبلغا عني بجيرا رسالة :: فهل لك فيما قلت ويحك هل لكا ؟فبين لنا إن كنت لست بفاعل ::على أي شيء غير ذلك دلكا
على خلق لم ألف يوما أبا له ::عليه وما تلفي عليه أبا لكا
فإن أنت لم تفعل فلست بآسف :: ولا قائل إما عثرت لعا لكا
سقاك بها المأمون كأسا روية ::فأنهلك المأمون منها وعلكا
قال وبعث بها إلى بجير ، فلما أتت بجيرا كره أن يكتمها رسول الله صلى الله عليه وسلم فأنشده إياها .. ثم قالَ بُجيـر لِكَعْب من مبلغ كعبا فهل لك في التي :: تلوم عليها باطلا وهي أحزم
إلى الله لا العزى ولا اللات وحده :: فتنجو إذا كان النجاء وتسلم
لدى يوم لا ينجو وليس بمفلت ::من الناس إلا طاهر القلب مسلم
فدين زهير وهو لا شيء دينه ::ودين أبي سلمى على محرم فلما بلغ كعبا الكتاب ضاقت به الأرض وأشفق على نفسه وأرجف به من كان في حاضره من عدوه فقالوا : هو مقتول . فلما لم
يجد من شيء بدا ؟ قال قصيدته التي يمدح فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم وذكر فيها خوفه وإرجاف الوشاة به من عدوه ثم
خرج حتى قدم المدينة ، فنزل على رجل كانت بينه وبينه معرفة . من جهينة ، كما ذكر لي ، فغدا به إلى رسول الله صلى الله عليه
وسلم حين صلى الصبح فصلى مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم أشار له إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال هذا رسول
الله فقام إليه فاستأمنه .
فذكر لي أنه قام إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى جلس إليه فوضع يده في يده وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا
يعرفه فقال يا رسول الله إن كعب بن زهير قد جاء ليستأمن منك تائبا مسلما ، فهل أنت قابل منه إن أنا جئتك به ؟ قال رسول الله
صلى الله عليه وسلم نعم ؟ قال أنا يا رسول الله كعب بن زهير ثم أنشده القصيدة ..
وهذه الظروف ترينا ان كعب بن زهير لم يقل قصيدته وهو مأخوذ بعاطفة دينية قوية .. إنما هي قصيدة من قصائد المديح .. ]قولها
حين يرجو شيئا او يخاف على نفسه وليست من المدائح النبوية في شيء
قال أبن كثير : خرج كعب وبجير ابنا زهير ( زهير بن أبي سلمى من فحول شعراء الجاهلية)، حتى أتيا أبرق العزاف فقال بجير لكعب (أخوه): اثبت في هذا المكان حتى آتي هذا الرجل يعني رسول الله صلعم فأسمع ما يقول، فثبت كعب وخرج بجير، فجاء رسول الله صلعم فعرض عليه الإسلام فأسلم فبلغ ذلك كعباً فقال:
ألا أبلغا عني بجيراً رسالة فهل لك فيما قلت ويحك هل لكا
فبين لنا إن كنت لست بفاعل على أي شيء غير ذلك دلكا
على خلق لم ألف يوماً أبا له عليه وما تلفى عليه أبا لكا
فإن أنت لم تفعل فلست بآسف ولا قائـل إما عثـرت لعا لكا
سقاك بها المأمون كأسا روية فأنهلك المأمـون منهـا وعلكا
لعا لكا (كلمة تقال لمن عثر أن يفيق من عثرته)المأمون (محمد)
فلما بلغت الأبيات رسول الله صلعم أهدر دمه وقال: "من لقي كعباً فليقتله". ورد في بعض الروايات أن رسول الله صلعم أعطاه بردته حين أنشده القصيدة، وقد نظر ذلك الصرصري في بعض مدائحه"فكساه بُرداً اشتراه منه معاويةُ بعشرين ألفاً"..(*) السيرة النبوية لأبن هشام باب كعب بن زهير وقصيدته الشهيرة بانت سعاد. البداية والنهاية لأبن كثير باب إسلام كعب بن زهير بن أبي سلمى وذكر... .العقد الفريد لابن عبد ربه الجزء الثاني باب كتاب الزمردة الثانية في فضائل الشعر.
* أما قصيدة كعب بن زهير التي قالها حين قدم على رسول الله صلعم فهي طويلة أجتزئ منها القليل :
بانت سعـاد فقلبي اليـوم متبول --- متيـم إثرهـا لـم يفـد مكبـول
وما سعاد غداة البين إذ رحلـوا -- إلا أغن غضيض الطرف مكحول
هيفـاء مقبلـة عجزاء مـدبرة -- لا يشتكي قصر منهـا ولا طـول
تجلو عوارض ذي ظلم إذا ابتسمت -- كـأنـه منهـل بالـراح معلـول
أمست سعـاد بـأرض لا يبلغها -- إلا العتـاق النجيبات المـراسيل
ضخـم مقلـدها فعـم مقيـدها -- في خلقها عن بنات الفحل تفضيل
غلباء وجنـاء علكـوم مذكـرة -- فـي دفهـا سعـة قـدامها ميل
وجلـدها من أطـوم ما يؤيسـه -- طلـح بضاحية المتنـين مهزول
أرجـو وآمـل أن تدنو مـودتها -- وما إخـال لدينا منـك تنـويل
عيرانة قذفت بالنحض عن عرض -- مرفقهـا عن بنات الزور مفتول
كـأنما فـات عينيهـا ومذبحها -- من خطمهـا ومن اللحيين برطيل
تمر مثل عسيب النخل ذا خصل -- في غارز لـم تخـونه الأحاليل
فقـلت خلـوا سبيلي لا أبا لكـم -- فكـل ما قـدر الرحمـن مفعول
كل ابن أنثى وإن طالت سلامته -- يومـا علـى آلة حـدباء محمول
نبئت أن رسـول الله أوعدنـي -- والعفـو عنـد رسول الله مأمول
مهلا هداك الذي أعطـاك نافلة -- القـرآن فيها مـواعيظ وتفصيل
لا تأخذني بأقـوال الـوشاة ولم -- أذنب ولـو كثرت في الأقاويل
إن الرسـول لنـور يستضاء به -- مهند من سيـوف الله مسلول
بانت (فارقت) متبول (ذليل) مكبول (مقيد) مكحول (من الكحل) هيفاء (ضامرة البطن دقيقة الخاصرة) عجزاء (كبيرة المؤخرة) عوارض (أسنانها) العتاق النجيبات (الإبل السريعة) مقلدها (عنقها مكان القلادة) بنات الفحل (الناقة) غلباء(غليظة العنق) وجناء (عظيمة الوجنتين) علكوم مذكرة (ضخمة مثل الرجل) أطوم (قيل الزرافة) تنويل (التأمين)عيرانة(ناقة) النحض (اللحم) الزور(الصدر) الخطم (الأنف) اللحيين (الفكين) عسيب النخل(الجريد الذي لم ينبت عليه الخوص) غارز (الضرع) الأحاليل( العضو الذكري) .....
(*) السيرة النبوية لأبن هشام باب كعب بن زهير وقصيدته الشهيرة بانت سعاد. العقد الفريد لابن عبد ربه الجزء الثاني باب كتاب الزمردة الثانية في فضائل الشعر.
للقصة دلالات مهمة وهي أن كعب بن زهير عندما جاءه كتاب النبي لكي يسلم خاف من القتل وضاقت به الأرض وعندما أسلم أخيه قال قصيدته التي يعاتب أخيه فيها فبسرعة البرق أنتقل شعره إلى الجميع وخاف منه النبي ومن أشعاره وأهدر الذي لا ينطق عن الهوى دمه وصرح بأن من وجده يقتله !!!! وبذكاء الرجل لم يرى بدا من الشعر طريقا يسلكه إلى قلب محمد وقد كان ؛ فقال قصيدة التي تحدث فيها ووصف وأسهب عن محاسن سعاد الجسدية الحسية والنبي سعيد بالشعر فالقصيدة قد تزيد عن المائة بيت ومدح النبي بأبيات قليلة فعفا عنه النبي وكافأه وخلع عليه بردته التي اشتراها منه معاوية بعشرين ألف وهذا يدل على قيمة الشعر لدى النبي ....
| |
|
محمد
(( المدير العام ))
دعاء الدولة : عدد المساهمات : 3173 33151 تاريخ الميلاد : 25/07/1977 تاريخ التسجيل : 28/02/2010 العمر : 46 مدرس - مدير الموقع عزيمة وإرادة
بطاقة الشخصية المدير العام: 10
| موضوع: رد: ** المدائح النبوية من حروف ذهبية و نظرة أدبية ** الخميس أكتوبر 21, 2010 11:36 pm | |
| | |
|
محمد
(( المدير العام ))
دعاء الدولة : عدد المساهمات : 3173 33151 تاريخ الميلاد : 25/07/1977 تاريخ التسجيل : 28/02/2010 العمر : 46 مدرس - مدير الموقع عزيمة وإرادة
بطاقة الشخصية المدير العام: 10
| |
محمد
(( المدير العام ))
دعاء الدولة : عدد المساهمات : 3173 33151 تاريخ الميلاد : 25/07/1977 تاريخ التسجيل : 28/02/2010 العمر : 46 مدرس - مدير الموقع عزيمة وإرادة
بطاقة الشخصية المدير العام: 10
| |
محمد
(( المدير العام ))
دعاء الدولة : عدد المساهمات : 3173 33151 تاريخ الميلاد : 25/07/1977 تاريخ التسجيل : 28/02/2010 العمر : 46 مدرس - مدير الموقع عزيمة وإرادة
بطاقة الشخصية المدير العام: 10
| موضوع: رد: ** المدائح النبوية من حروف ذهبية و نظرة أدبية ** الخميس أكتوبر 21, 2010 11:51 pm | |
| | |
|