التلاميذ فى المرحلة الابتدائية بعد اختبارهم فى الإملاء مستوياتهم ثلاث : ا – جيد . 2- متوسط . 3- ضعيف . - جيد : وهو تلميذ تقع درجة الإملاء عنده من 10:7 - متوسط : تقع درجة الإملاء من 7:4 - ضعيف : وهو أقل من 4 * يمكن تقسيم التلاميذ فى المرحلة الابتدائية من الصف الأول حتى السادس إلى قسمين : الأول : وهو ( الناشئ الصغير ، قبل المدرسة حتى الصف الثالث الابتدائى ) وهذا التلميذ , القراءة والكتابة بالنسبة له مرحلة مبكرة تبدأ من قبل المدرسة وتكون فى طور الخطورة المتدرجة إذا تجاوز التلميذ الصف الأول الابتدائى وهو جاهل للحروف وبعض الكلمات كاسمه بالكامل . وتصل درجة الخطورة إلى قمتها إذا تجاوز الصف الثالث وهو على هذه الحال .
العلاج :
بالنسبة للجيد : فى هذه المرحلة علينا أن نزوده بالكلمات المتدرجة فى عدد حروفها : كلمات مكونة من حرفين ، فثلاثة 000 إلخ, كما نعلمه كيف يتهجى هذه الكلمات قبل كتابتها . بالنسبة للمتوسط : نؤكد على التهجية أثناء قراءة الدروس , تهجية كل كلمة بشكل متدرج : كلمات مكونة من حرفين , فثلاثة ............., وبالطبع فإن المتوسط فى هذه المرحلة لابد من التأكد من إلمامه بالحروف الأبجدية حتى يتسنى له تهجية الكلمات , فقراء تها , فحفظها , فكتابتها . أما بالنسبة للضعيف : فإنه يجب علينا تعليمه للحروف , وإذا تأكدنا من حفظه لها , فإنه ينتقل إلى المستوى الثانى ( المتوسط ) و لكن الشىء الأساسى له هو التهجية للكلمات المنظورة سواء كانت فى الكتاب , أو السبورة , ويمكن تحفيزه بتهجية بعض الكلمات قليلة الحروف غيبا ,حتى يكتسب إحساسا بالتقدم فى المستقبل ,مما يساعد على تجرؤه فى تهجى كلمات أخرى دون أن يطلب منه سواء كانت هذه الكلمات قليلة الحروف أم أكثر . ملحوظة : يتم تدعيم المدرس للتلاميذ فى هذه المرحلة بوسيلة مساعدة , وهى عبارة عن صور بها اسم الشىء المراد تهجى حروفه, فكتابتها , ومن الممكن أن تكون هذه الممارسة فى إطار لعبة يلعبها المدرس مع التلاميذ . مثال : رفع المدرس صورة لجمل و سأل التلاميذ عن اسم الصورة , فأجابوا : جمل . يطلب منهم أن يتهجى أحدهم كلمة جمل , ثم يكتبها آخرعلى السبورة , ولابد من وجود حوافز مادية ولو بسيطة للتلاميذ القسم الثانى : يبدأ من نجاح التلميذ فى الصف الثالث الابتدائى فيما فوق . بالنسبة للجيد فى هذه المرحلة يتم تدريبه على القواعد الإملائية و يطلب منه الإتيان بأمثلة مختلفة تدعم فهمه لهذه القاعدة أو تلك . مثال : قاعدة اللام الشمسية أو القمرية : يتم شرحها للتلميذ و يطلب منه أثناء قراءة أى درس تحديد نوع اللام الموجودة بالكلمة , وبيان سبب ذلك , وهكذا . المتوسط : نؤكد على التهجية أثناء قراءة الدروس ؛ تهجية كل كلمة بشكل متدرج : كلمات مكونة من حرفين , فثلاثة .... وبالطبع فإن المتوسط فى هذه المرحلة لابد من التأكد من إلمامه بالحروف الأبجدية ؛ حتى يتسنى له تهجية الكلمات , فقراءتها , فحفظها , فكتابتها . أما بالنسبة للضعيف: فإنه يجب علينا تعليمه للحروف الأبجديّة، وإذا تأكدنا من حفظه لها فإنه ينتقل إلى المستوى الثانى ( المتوسط) ، ولكن الشىء الأساسى له هو التهجية للكلمات المنظورة ، سواء كانت فى الكتاب أو السبورة ويمكن تحفيزه بتهجية بعض الكلمات قليلة الحروف غيبا حتى يكتسب إحساسا بالتقدم فى المستقبل مما يساعد على تجرؤه فى تهجى كلمات أخرى دون أن يطلب منه سواء كانت هذه الكلمات قليله الحروف ، أم أكثر . ملحوظة : التلميذ فى هذه المرحلة يحس بالخجل من ضعفه فى القراءة و الكتابة ، ويتمنى الإحساس بالتقدم فيها ؛ لذا وجب تطبيق المنهج الآتى : معلوم أن الكلمة لها ثلاثة أقسام : اسم – فعل – حرف . وأن الاسم هو ما دل على : إنسان – حيوان – نبات – جماد – بلد- معنى . · من هنا : بالنسبة للأسماء : يعطى المعلم كتلا بالتدريج للتلميذ ، هذه الكتل يصعب على التلميذ أن يأتى بها بمفرده ، ويسهل عليه حفظها إذا جمعها المدرس وأعطاها له مثل : 1- الأسماء المبنية وغيرها ومنها : أسماء الإشارة مثل : هذا- هذه – هذان – هاتان- هؤلاء –ذلك – تلك –أولئك-هنا – هناك 0 - الأسماء الموصولة : مثل : الذى- التى- اللذان- اللتان-الذين-اللاتى-اللائى . - أسماء الإستفهام وغيرها مثل : متى- هل- كيف – أين- كم-ما- من- ماذا-لماذا. - الضمائر بأنواعها : المتكلم: أنا – نحن- المخاطب : أنت – أنت- أنتما- أنتم- أنتن . الغائب : هو- هى- هما- هم- هن. - الأسماء الخمسة : أب- أخ- حم- فو- ذو ، ثم إرتباط هذه الأسماء مع الضمائر السابقة مثال: أخى- أخوك- أخيه – أخونا – أخوها- أخوكما- أخوهما-أخوكم- أخوهم- أخوكن – أخوهن .... وهكذا. - أسماء القارات: أفريقيا- آسيا- أوربا- أمريكا الشمالية- أمريكا الجنوبية- استراليا. يقوم المعلم بالدخول إلى قارة من القارات فيجمع منها أشهر أسماء بلادها ثم أشهر عواصمها ثم أشهر مدنها وأماكنها مثال : أوربا بها فرنسا التى عاصمتها باريس ويوجد بها متحف اللوفر .........وهكذا . ويلاحظ أهمية هذا الجزء من مادة الدراسات الإجتماعية - أشهر أسماء المعنى مثل : الخير , الشر , العدل ....................................إلخ - كل , وجميع ,ومعظم , و بعض , و ارتباطها بالضمائر كالمثال الآتى : كله – كلها – كلهما - كلهم – كلهن................. إلخ . · - جد , جدة , حفيد , حفيدة , أم , عم , عمة، خال ، خالة ، ابن , ابنة, جار , جارة , صديق , صديقة , عدو , وارتباطها بالضمائر مثل : عمه- عمها- عمهما- عمهم- عمهن..........إلخ. *غير و سوى مع الضمائر : غيرى – غيرنا . غيركَ – غيركِ – غيركما – غيركم – غيركن . على غيره – غيرها – غيرهما – غيرهم – غيرهن .....................وهكذاظرف الزمان و المكان : فجرًا – بكرة – صباحًا – ضحى – ظهرًا – نهارًا – عصرًا – أصيلاً –مغربًا – عشاءً - مساءً – ليلاً –أبدًا – ثانية – دقيقة – ساعة – يوم – أسبوع – شهر – سنة – عام – قرن - برهة – لحظة – وقت – حين – الآن – منذ – شتاءً – ربيعًا – صيفًا – خريفًا – عند – بعد – قبل . يمين – يسار – شمال – شرق – غرب – جنوب – فوق – تحت – أعلى – أسفل – بين – خلال – وسط – أمام – خلف – وراء –حيث . بعض المخترعات المشهورة مثل : الدراجة , الغسالة , التليفون , …………إلخ *كل هذا كمثال يحفز التلاميذ للإتيان بغيرها من باب : تعليم الصيد خير من وضع السمك أمام الضيف - واجبات تسير فى خط متوازى مع الكتل المعطاه وبالتدريج · يقوم التلميذ بعمل واجبات متمثلة فى : الاتيان بكل اسم فى : منزله- عائلته- شارعه- فصله-مدرسته- بيئته ، على النحو التالى : واجباسم إنسان + مهنته+ صفته ( طويل- نحيل – قصير – سمين .......... إلخ . واجب اسم نبات + لونه + صفته ( حلو- مر- مالح- مسكر.............إلخ . واجب اسم حيوان + لونه+ صوته . واجب اسم جماد + شكله+ فائدته . --- أشهر أسماء أعضاء الإنسان : عين-أنف- أذن- فم ...... و تصريفها مع الضمائر , مثل : عينى – عيننا عينكَ – عينكِ – عينكما – عينكم – عينكن - عينه – عينها – عينهما – عينهم – عينهن ....و هكذا......... ويلاحظ أهمية هذا الجزء فى مادة العلوم. * أيام الأسبوع :السبت – الأحد............................إلخ · شهور السنة الهجرية : المحرم – صفر – ربيع الأول – ربيع الثانى - .............................إلخ · شهور السنة الميلادية : يناير – فبراير ....................................................................إلخ - وهذه الواجبات بالتناوب فيما بينها فى نفس الوقت المعطى فيه للكتل التى يعطيها المدرس للتلميذ بهدف حفظها، ويلاحظ ضرورة اهتمام المدرس أثناء تصويب الأخطاء التى يقع فيها التلميذ أثناء إتيانه بهذه الواجبات بمساعدة الآخرين . · من الكتل المطلوب من المدرس تجميعها وإعطائها للتلاميذ لكى يحفظوهاالحروف مثل : · حروف الجر مع الضمائر بالتدريج مثل : فى - إلى.-على – من – عن – مع . فىّ – فينا – فىَّ فيكَ – فيكِ –فيكما – فيكم – فيكن . فيه – فيها – فيهما – فيهم – فيهن .............وهكذا · إن وأخواتها مع الضمائر : إنَّ – أنَّ – كأنَّ – لكنَّ – ليت – لعلّ .........على النحو التالى : إنِّىَ – إننى – إننا . إنكَ – إنكِ – إنكما – إنكم – إنكن . إنه –إنها – إنهما – إنهم – إنهن ...........وهكذا *حروف العطف و غيرها من الكلمات المماثلة : أو – ثم – يا – بل – لم – لن – كى – حتى – أن – لكى – لكيلا ...........وهكذا يتم تدريب التلاميذ فى :قسم الأفعال على : الإتيان بالفعل المضارع فى صوره الأربعة ( أنيت ) و الأمر من السهل أن يأتى به التلميذ كتدريب على جودة القراءة و الكتابة . و قبل ذلك لابد من اختيار المعلم لمجموعة من الأفعال الماضية المشهور استعمالها لدى التلاميذ؛ حتى يكون مثالا للتدريب مثل : شرب يأتى التلميذ بالمضارع بالشكل الآتى : أ شرب والفاعل أنا نشرب والفاعل نحن يشرب والفاعل هو تشرب و الفاعل هى / أنت والأمر من شرب معلوم اشرب.............وهكذا ملحوظة : يلاحظ أن هذا الجدول يجر التلميذ فى مياه بحر النحو بسهولة حتى وإن أوقفته على الشط رجله فى الماء . وأظن أن إكثار المعلم من أمثلة الفعل الماضى ونجاحه فى تدريب التلاميذ على الإتيان بالمضارع , يؤدى إلى خصوبة القراءة والكتابة لدى التلميذ المتعلم . وبعد , لا ندعى كمال هذه الفكرة فى تعليم القراءة و الكتابة , وإنما نظنها قد ساهمت فىوضع تصور يقف إلى جانب التصورات الأخرى الداعية للنهوض بمستوىالمتعلمين فى القراءة والكتابة . ويبقى شىء مؤداه : أن أيّ برنامج مقترح لتعليم القراءة و الكتابة إذا صادف تلميذا ( مهما كان سنه ) صادق الرغبة فى التعلم , فإن نجاح هذا البرنامج فى تعليمه أكيد , و إلا فإنه من الخطأ اتهام تلك البرامج ( الأفكار ) بالقصور . وهذه الفكرة ترحب بأى تصور يزيد من فعاليتها و نجاحها ...........و الله من وراء القصد . إعداد ا - محمد كمال رمضان. 2- عبير عبد الباقى محمد . 3- محمد عبدالباقي[/size]