موقع ومنتدى الأستاذ التعليمي
الوسائل المعينة على تحبيب الطلاب لحلقات القرآن الكريم Images15عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة[/color] يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضوا معنا أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلى أسرة المنتدى نتشرف بتسجيلك [/font][/color]
شكرا لك
إدارة المنتدى
أ / محمد عبدالباقي
[center][img]
موقع ومنتدى الأستاذ التعليمي
الوسائل المعينة على تحبيب الطلاب لحلقات القرآن الكريم Images15عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة[/color] يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضوا معنا أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلى أسرة المنتدى نتشرف بتسجيلك [/font][/color]
شكرا لك
إدارة المنتدى
أ / محمد عبدالباقي
[center][img]
موقع ومنتدى الأستاذ التعليمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع ومنتدى الأستاذ التعليمي

منتدى مجاني , مختص بالطالب وولي الأمر, تعليمي تربوي, ملخصات ومذكرات ومراجعات ونتائج امتحانات, سهولة الحصول على المعلومة والتحميل والاستشارة والشرح والرد على جميع الأسئلة
 
الرئيسيةالبوابةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول

الوسائل المعينة على تحبيب الطلاب لحلقات القرآن الكريم Icon1210 مرحبا بكم في موقع و منتدى _الأستاذ التعليمي _ المتعة والفائدة عنواننا فمرحبا بكم بيننا الوسائل المعينة على تحبيب الطلاب لحلقات القرآن الكريم Icon2110 الوسائل المعينة على تحبيب الطلاب لحلقات القرآن الكريم Icon1210 دائما ترقبوا الجديـــــد مع موقع ومنتدى الأستاذ التعليمي _ الوسائل المعينة على تحبيب الطلاب لحلقات القرآن الكريم Icon1210الادارة غير مسؤولة في حالة ظهور لوحات اشهارية لا تليق بمجال التربية والتعليم _ الوسائل المعينة على تحبيب الطلاب لحلقات القرآن الكريم Icon2110أهلا ومرحبا بكم في موقع ومنتدى الأستاذ التعليمي تحت رعاية محافظ الجيزة اللواء كمال الدالى
ادخل ايميلك ليصلك جديد الموقع

(ادخل بريدك الاليكترونى )


Delivered by FeedBurner




تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط موقع ومنتدى الأستاذ التعليمي على موقع حفض الصفحات www.khabbr.com

قم بحفض و مشاطرة الرابط موقع ومنتدى الأستاذ التعليمي على موقع حفض الصفحات
سجل الزوارأنت الزائر رقم
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
» شركة تنظيف بالرياض
الوسائل المعينة على تحبيب الطلاب لحلقات القرآن الكريم I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 01, 2018 4:21 pm من طرف ايه سالم

» جميع تلاوات الشيخ محمود على حسن
الوسائل المعينة على تحبيب الطلاب لحلقات القرآن الكريم I_icon_minitimeالأحد أغسطس 12, 2018 12:57 am من طرف azabshow

» موسوعة الأبحاث التربوية
الوسائل المعينة على تحبيب الطلاب لحلقات القرآن الكريم I_icon_minitimeالإثنين يونيو 25, 2018 11:17 pm من طرف محمد

» برنامج البطاطا الحارة لتصميم وإعداد الإختبارات التفاعلية
الوسائل المعينة على تحبيب الطلاب لحلقات القرآن الكريم I_icon_minitimeالإثنين يونيو 25, 2018 11:05 pm من طرف محمد

» مرشدك للحصول على شهادة i c d l
الوسائل المعينة على تحبيب الطلاب لحلقات القرآن الكريم I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 28, 2017 3:52 pm من طرف lomey

» حمل مناهج و مذكرات الرياضيات للصفوف الابتدائية جميع الصفوف 2016
الوسائل المعينة على تحبيب الطلاب لحلقات القرآن الكريم I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 20, 2017 6:58 pm من طرف aa2

» سلام من قلبي إلى قلبك يا أبي
الوسائل المعينة على تحبيب الطلاب لحلقات القرآن الكريم I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 14, 2017 1:26 am من طرف محمد

»  آداة حذف الفايروس العنيد win32.sality.aa فعالة 100% حصرياً
الوسائل المعينة على تحبيب الطلاب لحلقات القرآن الكريم I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 13, 2017 9:27 pm من طرف eco1975

» برنامج الطباعة من وزارة التربية والتعليم والقضاء على مشكلة الطباعة
الوسائل المعينة على تحبيب الطلاب لحلقات القرآن الكريم I_icon_minitimeالجمعة يوليو 21, 2017 12:45 pm من طرف aboyassmen20

المواضيع الأكثر نشاطاً
برنامج مناسك الحج
تحميل برنامج إعراب القران الكريم كل ماعليك تشير إلى الكلمة فيأتي لك بإعرابها
شرح طريقة عمل فورمات للجهاز Nokia N73
شرح الفيديو لاجابات اسئلة امتحانات جميع الموديولات مضاف اليه الجديد حتى
كاملا ولأول مرة : حلقات البرنامج العام ( منوعات درامية
دورة في القاعدة النورانية
الجودة من الألف إلى الياء
روابط مباشرة مواقع توفر نتائج الامتحانات والشهادات الثانوية والاعدادية والابتدائية والازهرية والجامعات
نغمات اسلاميه للموبايل من تصميمى
أكبر موقع إسلامي بلغات العالم المختلفة ، مواد دعوية بأكثر من 85 لغة ,
الغرفة الصوتية

مواقع هامة
ضمان الجودة والاعتماد التربوي وزارة التربية والتعليم الأكاديمية المهنية للمعلمين المناهج التعليمية التعليم الالكتروني نتائج الامتحانات الرياضة المصرية الرياضة العالمية المصارعة الحرة فاتورة التليفون الصحف والمجلات أخبار مصر بوابة الحكومة المصرية دليل الوزارات المصرية معلومات وخدمات تهمك
رسالة أنت غير مسجل
أنت غير مسجل فى منتديات الدعم و المساعده . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
صلوا عليه
الوسائل المعينة على تحبيب الطلاب لحلقات القرآن الكريم Bxw5112
تابعونا على
أفضل الأعضاء الموسومين
لا يوجد مستخدم
أفضل الكلمات الدليلية الموسومة
1#sthash
2#تحيا_الامة_العربية
3#تحيا_مصر
4#06
5#اللہ

 

 الوسائل المعينة على تحبيب الطلاب لحلقات القرآن الكريم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد

(( المدير العام ))
(( المدير العام ))
محمد


دعاء
الدولة الدولة : مصر أم الدنيا
ذكر
الاسد
الثعبان
عدد المساهمات : 3173
32906
تاريخ الميلاد : 25/07/1977
تاريخ التسجيل : 28/02/2010
العمر : 46
مدرس - مدير الموقع
مرهق
عزيمة وإرادة

بطاقة الشخصية
المدير العام: 10

الوسائل المعينة على تحبيب الطلاب لحلقات القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: الوسائل المعينة على تحبيب الطلاب لحلقات القرآن الكريم   الوسائل المعينة على تحبيب الطلاب لحلقات القرآن الكريم I_icon_minitimeالخميس أبريل 08, 2010 3:48 pm



الوسائل المعينة على تحبيب الطلاب لحلقات القرآن الكريم 49314510






الوسائل المُعِينة على تحبيب الطلاب لحلقات القرآن



الحمد لله رب العالمين والعاقبة للمتقين, والصلاة والسلام على رسوله الأمين, وعلى آله وصحبه الغر الميامين, وعلى التابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين.. أما بعد:

سنبين في هذه السطور وسائل ينبغي للمربي سواءً كان أباً أو أُمَّاً أو مدرساً أن يتحلى بها ليعين الولد على الالتزام والانتظام في حلقات تحفيظ القرآن, بل لابد من تكاتف وتعاون الأبوين مع المدرس؛ بحيث يؤدي ذلك إلى حب الطفل لكتاب الله تعالى, والاستفادة من التحاقه بحلقة التحفيظ في جوانب متعددة علمياً وثقافياً واجتماعياً, فيتربى بسببها فلَذةُ الكبد تربية حسنة تعود بالنفع عليه وعلى والديه في الدنيا والآخرة, ونجاح هذا المشروع يتأتى باتخاذ وسائل معينة على ذلك, وإلا ستكون حلقة التحفيظ بالنسبة للطالب مجرد عمل روتيني يؤدي به إلى الملل والسآمة وعدم الاستفادة العلمية والعملية المنشودة, ولبيان الوسائل المعينة على ارتقاء الطالب.

نقول مستعينين بالله:

يمكن إلحاق الولد بحلقة قرآنية في مركز للتحفيظ ما بين بلوغه سن السابعة إلى العاشرة, ويتم اختيار مركز التحفيظ بعناية بحيث يكون موقعه قريباً من البيت، كما يكون نظيفاً جيد التهوية، جميل المظهر؛ حتى يُقبل عليه الطفل بحب ورضا، مع متابعة المحفِّظ لنتأكد من أن أسلوبه في التلقين والتحفيظ بحيث يكون أسلوباً تربوياً، أو على الأقل ليس بضار من الناحية التربوية.

كما ينبغي أن نمدح الطفل ونُثني على سلوكه كلما تعامل مع المصحف بالشكل الذي يليق به. وفي هذه المرحلة يمكن أن نشجِّعه بأن تكون هدية نجاحه أو تصرُّفه بسلوك طيب هي مصحفٌ ناطقٌ للأطفال يسمح له بتكرار كل آية مرة على الأقل بعد القارئ، أو أشرطة صوتية للمصحف المعلِّم كاملاً، أو قرص كمبيوتر يحوي المصحف مرتلاً، وبه إمكانية التحفيظ.

كما يمكن في هذه المرحلة أن نسمع معه بعض الأناشيد المشجعة على حفظ كتاب الله, والتي يسهُل عليه حفظها، كما نشجعه على أن يمنحها -مسجلة على شريط- كهدايا لأصحابه في الحلقة القرآنية، أو جيرانه أو أقاربه, ومن الضروري أن نجعل للطفل كرامة ومنقبة بسبب ما يحفظه من القرآن, كأن يقول له الأب: "لولا أنك تحفظ القرآن لعاقبتُك", كما ينبغي أن نشرح له أهمية القرآن الكريم للمسلم والعالَم، وكيف كانت البشرية تعيش قبل نزوله على النبي -صلى الله عليه وسلم- ولابد أن يظل دور القُدوة مستمراً مع الطفل من جانب المدرس والوالدين، فإذا تردد على سمعه من والديه أو مدرسِه عبارات قرآنية مثل: {الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ} [سورة الفاتحة:2]، {حَسْبُنَا اللّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ} [سورة آل عمران: 172]، {ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاء} [سورة الجمعة: 4]، {وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا ﴿٢﴾ وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ} [سورة الطلاق: 2-3]، {فَصَبْرٌ جَمِيلٌ وَاللّهُ الْمُسْتَعَانُ} [سورة يوسف: 18]، {وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ} [سورة غافر: 44]، {إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللّهِ} [سورة يوسف: 86]، {وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ} [سورة الطلاق: 3]، {يَوْمَ لَا يَنفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ ﴿٨٨﴾ إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ} [سورة الشعراء: 88-89]. فإن الطفل سيرددها دون أن يعلم معناها، ولكنها مع مرور الوقت ستصبح مفهومة لديه، وليس هذا فحسب، وإنما ستكون له نبراساً يضيء له ظلام حياته، ومنهاجاً يعينه على ما يصادفه من مصاعب ومشكلات.

وينبغي أن نستخدم معه رواية قصص القرآن, فنروي له في هذه المرحلة -مثلاً- قصة الخلق منذ آدم، وقابيل وهابيل، ثم قصة نوح, وقصة زكريا ويحي, وقصة مريم وعيسى -عليهم السلام- وهاروت وماروت وأصحاب القرية، وأصحاب الكهف، وأصحاب الجنة.

فإذا بلغ العام الحادي عشر حتى الثالث عشر, فإنه في هذه المرحلة تتسع دائرته الاجتماعية ويزداد حِرصاً على تكوين علاقات اجتماعية، كما يزداد ارتباطاً بأصحابه وزملائه, ويمكن استغلال ذلك في توسيع حلقة التحفيظ التي هو عضو فيها بإلحاقه -وأصحابه إن أمكن- بحلقة تعليم أحكام التجويد، مع تشجيعه ومكافأته بشتى الطرق المادية والمعنوية، ومنها تعريفه بفضل تعلُّم القرآن وتجويده، بذكر الأحاديث الشريفة نحو قوله -عليه الصلاة والسلام-: «أَهْلُ الْقُرْآنِ هُمْ أَهْلُ اللَّهِ وَخَاصَّتُهُ» (1)، وقوله -صلى الله عليه وسلم-: «الْمَاهِرُ بِالْقُرْآنِ مَعَ السَّفَرَةِ الْكِرَامِ الْبَرَرَةِ وَالَّذِي يَقْرَأُ الْقُرْآنَ وَيَتَتَعْتَعُ فِيهِ وَهُوَ عَلَيْهِ شَاقٌّ لَهُ أَجْرَانِ» (2)، وحديث: «خَيْرُكُمْ مَنْ تَعَلَّمَ الْقُرْآنَ وَعَلَّمَهُ» (3)، وحديث: «يَؤُمُّ الْقَوْمَ أَقْرَؤُهُمْ لِكِتَابِ اللَّهِ» (4)، وغيرها. ويمكن أن نعرِّفه ذلك بطريقة غير مباشره بحيث ندعو أصحابه المفضَّلين إلى المنزل، ونسألهم عدة أسئلة نعرف أنهم يعرفون إجابتها، ثم نسأل عن فضل تعلُّم القرآن وتجويده، فإن لم يعرفوا أقمنا بينهم مسابقة لمن يعثر على أكبر قدر من الأحاديث والآيات حول ذلك، مع توجيههم للاستعانة بمكتبة المدرسة أو أقرب مكتبة عامة، أو نعطيهم مما لدينا من كتب ومراجع, فإذا وصلوا إلى المعلومة بأنفسهم كان ذلك أشد تأثيراً في نفوسهم، وأيسر إيصالاً للمعلومة إلى قلوبهم قبل عقولهم, كما يمكن أن نضع لهم لوحة أو سبورة يمكن أن يكتب عليها الأولاد أحاديث شريفة عن فضل القرآن الكريم، بحيث يتسابقون في البحث عنها، ووضعها على هذه اللوحة، بمعدل حديث كل أسبوع، ليرونه كلما مروا بها فيحفظونه، ويتناقشون مع الأم أو الأب حول معناه، وبعد ذلك تكون هناك جائزة لمن وضع أكبر عدد من هذه الأحاديث, وينبغي في هذه المرحلة أن نستمر في رواية قصص القرآن له، أو إهداءه أشرطة فيديو، أو أقراص مضغوطة، بها تسجيل مصوَّر لهذه القصص, ومما يناسب الطفل في هذه المرحلة من قصص القرآن, قصة بعثة النبي -صلى الله عليه وسلم- وجهاده في سبيل الله، وقصة موسى -عليه السلام- وبني إسرائيل، والأرض المقدسة، وقصة ذي القرنين ويأجوج ومأجوج، وأصحاب الأخدود، وطالوت وداود وجالوت, فإذا ما بلغ سن الرابعة عشر، حتى السادسة عشر ففي هذه المرحلة يمكننا أن نناقشه حول فكرة هل يمكن أن يكون القرآن كلام بشر!!، وأن نشجعه على أن يبحث عن المعلومات بنفسه، ويتعاون مع أصحابه في عمل أبحاث حول إعجاز القرآن في شتى المجالات، وأن يتبادل معهم الأبحاث لتعم الفائدة بينهم،كما يمكن تشجيعهم جميعاً على نشر هذه الأبحاث عبر البريد الإلكتروني، وفي المنتديات المختلفة، ويا حبذا لو كانوا يتقنون اللغات الأجنبية، فعندئذٍ يمكنهم أن يترجموها إلى هذه اللغات وينشروها أيضا ًعلى شبكة الإنترنت, ومما يشجعهم على ذلك أن نحيطهم علماً بالأجر الذي سيحصلون عليه بسبب ما يفعلونه إن كانت النية خالصة لله تعالى..

كل هذه -بعون الله- وسائل تجعل مركز التحفيظ شعلة مضيئة محببة لدى الطالب, ولا يفوتنا مع كل ماسبق من أمور تربوية وعلمية وتشجيعية, لا يفوتنا مسألة الترفيه والرحلات والمسابقات العامة والرياضية وغيرها, وبشكل دوري -أيضاً- فهذا مما يزيل الملل والفتور لدى الطالب وحتى لدى المدرس, نسأل الله أن يعلمنا ما ينفعنا وينفعنا بما علمنا, ونسأله أن يوفقنا لتربية أبنائنا ومن تحت أيدينا التربية الإسلامية النافعة, وسبحان الله وبحمده, سبحان الله العظيم, وصلى الله على نبينا محمد, وعلى آله وصحبه وسلم, والحمد لله رب العالمين (
5).


الوسائل المعينة على تحبيب الطلاب لحلقات القرآن الكريم 36606
الوسائل المعينة على تحبيب الطلاب لحلقات القرآن الكريم 97492210
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://teacher.yoo7.com
 
الوسائل المعينة على تحبيب الطلاب لحلقات القرآن الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» القرآن الكريم قديما بالصور
» مترجم القرآن الكريم 24 لغة
» رنامج القرآن الكريم ، جافا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع ومنتدى الأستاذ التعليمي  :: المنتدى الإسلامي :: القران الكريم-
انتقل الى: