موقع ومنتدى الأستاذ التعليمي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة[/color] يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضوا معنا أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلى أسرة المنتدى نتشرف بتسجيلك [/font][/color]
شكرا لك
إدارة المنتدى
أ / محمد عبدالباقي
[center][img]

موقع ومنتدى الأستاذ التعليمي

منتدى مجاني , مختص بالطالب وولي الأمر, تعليمي تربوي, ملخصات ومذكرات ومراجعات ونتائج امتحانات, سهولة الحصول على المعلومة والتحميل والاستشارة والشرح والرد على جميع الأسئلة
 
الرئيسيةالبوابةالأحداثالمنشوراتس .و .جبحـثالمجموعاتالأعضاءالتسجيلدخول

مرحبا بكم في موقع و منتدى _الأستاذ التعليمي _ المتعة والفائدة عنواننا فمرحبا بكم بيننا دائما ترقبوا الجديـــــد مع موقع ومنتدى الأستاذ التعليمي _ الادارة غير مسؤولة في حالة ظهور لوحات اشهارية لا تليق بمجال التربية والتعليم _ أهلا ومرحبا بكم في موقع ومنتدى الأستاذ التعليمي تحت رعاية محافظ الجيزة اللواء كمال الدالى
ادخل ايميلك ليصلك جديد الموقع

(ادخل بريدك الاليكترونى )


Delivered by FeedBurner




تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط موقع ومنتدى الأستاذ التعليمي على موقع حفض الصفحات www.khabbr.com

قم بحفض و مشاطرة الرابط موقع ومنتدى الأستاذ التعليمي على موقع حفض الصفحات
سجل الزوارأنت الزائر رقم
المواضيع الأخيرة
» حمل مناهج و مذكرات الرياضيات للصفوف الابتدائية جميع الصفوف 2016
الجمعة أكتوبر 20, 2017 6:58 pm من طرف aa2

» سلام من قلبي إلى قلبك يا أبي
السبت أكتوبر 14, 2017 1:26 am من طرف محمد

»  آداة حذف الفايروس العنيد win32.sality.aa فعالة 100% حصرياً
الأربعاء سبتمبر 13, 2017 9:27 pm من طرف eco1975

» برنامج الطباعة من وزارة التربية والتعليم والقضاء على مشكلة الطباعة
الجمعة يوليو 21, 2017 12:45 pm من طرف aboyassmen20

» كتب عن الجودة الشاملة حصري
السبت أبريل 01, 2017 12:20 am من طرف محمد الويشي

» امتحانات كادر المعلم لغة عربيه وتربوى وانجليزى الكترونى
الإثنين مارس 27, 2017 11:18 pm من طرف محمد

» المصفوفة ما هي
الأحد مارس 19, 2017 9:31 pm من طرف محمد

» أدوات الإستفهام
الأحد مارس 19, 2017 9:28 pm من طرف محمد

» خاص بالمعلمين طريقة تحضير فروع اللغة العربية للصفوف العليا
الأحد مارس 19, 2017 9:25 pm من طرف محمد

المواضيع الأكثر نشاطاً
برنامج مناسك الحج
تحميل برنامج إعراب القران الكريم كل ماعليك تشير إلى الكلمة فيأتي لك بإعرابها
شرح طريقة عمل فورمات للجهاز Nokia N73
شرح الفيديو لاجابات اسئلة امتحانات جميع الموديولات مضاف اليه الجديد حتى
كاملا ولأول مرة : حلقات البرنامج العام ( منوعات درامية
دورة في القاعدة النورانية
الجودة من الألف إلى الياء
روابط مباشرة مواقع توفر نتائج الامتحانات والشهادات الثانوية والاعدادية والابتدائية والازهرية والجامعات
نغمات اسلاميه للموبايل من تصميمى
أكبر موقع إسلامي بلغات العالم المختلفة ، مواد دعوية بأكثر من 85 لغة ,
الغرفة الصوتية

مواقع هامة
ضمان الجودة والاعتماد التربوي وزارة التربية والتعليم الأكاديمية المهنية للمعلمين المناهج التعليمية التعليم الالكتروني نتائج الامتحانات الرياضة المصرية الرياضة العالمية المصارعة الحرة فاتورة التليفون الصحف والمجلات أخبار مصر بوابة الحكومة المصرية دليل الوزارات المصرية معلومات وخدمات تهمك
رسالة أنت غير مسجل
أنت غير مسجل فى منتديات الدعم و المساعده . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
صلوا عليه
تابعونا على
أفضل الأعضاء الموسومين
أفضل الكلمات الدليلية الموسومة
1#sthash
2#تحيا_الامة_العربية
3#تحيا_مصر
4#06
5#اللہ

شاطر | 
 

 ** المدائح النبوية من حروف ذهبية و نظرة أدبية **

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد

(( المدير العام ))
(( المدير العام ))
avatar

دعاء


الدولة الدولة : مصر أم الدنيا
ذكر
الاسد
الثعبان
عدد المساهمات : 3171
21404
تاريخ الميلاد : 25/07/1977
تاريخ التسجيل : 28/02/2010
العمر : 40
مدرس - مدير الموقع
مرهق
عزيمة وإرادة

بطاقة الشخصية
المدير العام: 10

مُساهمةموضوع: ** المدائح النبوية من حروف ذهبية و نظرة أدبية **    الخميس أكتوبر 21, 2010 11:25 pm



** المدائح النبوية من حروف ذهبية و نظرة أدبية **




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كل عام وكل سنة هجرية والجميع بخير
وكل عام والأمة الإسلامية في عز وبأحسن حال



حياكم الله ونسعد بصحبتكم أحبتي في كل لحظة

المدائح النبوية هي من فنون الشعر التي نسعد بها فهي لون من التعبير عما يختلجُ في النفس وما يدور بها

من مشاعر دينية سامية ومايثلج الصدر من كلمات تعانق قلوبنا لمحبة حبيبنا ونبينا صلى الله عليه وسلم

وأكثر المدائح النبوية قيل بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم .. وما يقال بعد الوفاة يسمى رِثاء

ولكنه في الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم يُسمى مَدحــا .. فسبحان الله كأنهم عرفوا ان الرسول صلى الله عليه وسلم

موصول في الحياة ..

[ ليس يطوي الموت نورًا باتَ حيًا في الصدور ]



وسميَ مَدحًا نبويا لا رِثاء لأنَ الرثاء يقصد به إعلان التحزن والتفجع في حين يراد بالمدائح النبوية التقرب لله تعالى بنشر محاسن الدين ونشرِ شمائل الرسول

الهدف من هذه الزاوية هي طرح القصائد وأهم الشعراء وتحليلها وعرضها لنا
لنتبادل جميع مايخص حبيبنا في الأدب والشعر والكلمة الجميلة ونعطر أجوائنا بسيرة الحبيب
من خلال قصائد وحروف ذهبية ذكرها الشعراء بعناية تامة وحب منقطع النظير



أتمنى ان تشاركونا في هذه الزاوية لتتخلل صفحاتها أضواء الكلمة الصادقة ورائحة المسك والعنبر













من أقدم ما مدح به الحبيب صلى الله عليه وسلم قصيدة الأعشى

والتي يقولُ مطلعها





ألم تغتمض عيناك ليلة أرمدا ::وبت كما بات السليم مسهدا

وما ذاك من عشق النساء وإنما ::تناسيت قبل اليوم صحبة مهددا

ولكن أرى الدهر الذي هو خائن ::إذا أصلحت كفاي عاد فأفسدا

كهولا وشبانا فقدت وثروة ::فلله هذا الدهر كيف ترددا

وما زلت أبغي المال مذ أنا يافع ::وليدا وكهلا حين شبت وأمردا



قد قيلت هذه القصيدة في الرسول لكن منهم من لم يعتبرها مدحًا خالصا ولانه وحسب الروايات أن الأعشى أراد بهذه القصيدة

التقرب للنبي صلى الله عليه وسلم والديليل على ذلك أنه تحوّل كما وجهته قريش .. فقد قيل ان قريشًا رصدوه على طريقهم حين

بلغهم وسألوه أين يريد فأخبرهم أن يريد محمدًا صلى الله عليه وسلم لكي يسلم فأخبروه ان محمدًا ينهى عن الزنا والخمر

والقِمار .. فقال لقد تركني الزنا وما تركته وأبدى زهادته في القمار رجاء أن يصيب من النبي عوضا منه وقال عن الربا ما دنت

ولا ادِّنت وأبدى جوعه عند ذكر النهي عن شرب الخمر .. وقال أرجع الى صبابة قد بقيت لي في المهراس أشربها

فقال له ابو سفيان عندئذ نحن الان في هدنة .. فخذ مئة من الأبل وترجع الى بلدك هذه السنة . فوافق على ذلك

وهذه القصة تدل ان مدحه للحبيب لم يكن الا محاولة كسائر محاولات الشعراء الذين يتكسبون بالمديح وليست قصيدته أثـرا

لعاطفة دينيه . . لهذا لم تلحق بالمدائح النبوية


صلى الله عليك ياحبيبي وشفيعي وسيدي محمد وعلى آلك وصحبك وسلم تسليماً كثيراً




ألم تغتمض عيناك ليلة أرمدا ::وبت كما بات السليم مسهدا

وما ذاك من عشق النساء وإنما ::تناسيت قبل اليوم صحبة مهددا

ولكن أرى الدهر الذي هو خائن ::إذا أصلحت كفاي عاد فأفسدا

كهولا وشبانا فقدت وثروة ::فلله هذا الدهر كيف ترددا

وما زلت أبغي المال مذ أنا يافع ::وليدا وكهلا حين شبت وأمردا









سلامي تحيات تليق بقدركـــم اكررها فى حيكم وأهمهـــــــم
سلام على رأس الرسول محمـد لرأس جليل بالجلال معمــم
سلام على وجـه النبى محــمد فيا نعم وجه بالضياء ملـــثــم
سلام على طرف النبى محمد لطرف كحيل أدعج ومعـــلــــم
سلام على انــف النبـى محمد لانف عديل أنور ومقـــــــــوم
سلام على خـد الحبيب محمد لخـد منير أســـهل ومشـمـــــم
سلام على فم النبى محمد لفــم به در نفيس منظـــــــــــــــم
سلام على عنق النبى محمد لعنق سطيع نير ومــــــــــــبرم
سلام على صدرالحبيب محمد لصدروسيع بالعلوم مطمــطم
سلام على قلب الحبيب محمد لقلب بنور الله دوما مقيــــــــم
سلام على كف النبى محمد لكف رحيب كم يجود ويكـــــــرم
سلام على قدم الحبيب محمد به داس حجب العز ذاك المقد م
سلام على ذات النبى محمد فياحسنها فيها الجمال متمــــــم
سلام على كل النبى محمد نبى عظــيم بالجلال معـــــــــــظم
سلام وصلاة من الله عليك وآ ل والصحب بها نحن نختــــم








المصدر:موقع ومنتدى الاستاذ التعليمي - http://teacher.canadaboard.net/forum






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://teacher.yoo7.com
محمد

(( المدير العام ))
(( المدير العام ))
avatar

دعاء


الدولة الدولة : مصر أم الدنيا
ذكر
الاسد
الثعبان
عدد المساهمات : 3171
21404
تاريخ الميلاد : 25/07/1977
تاريخ التسجيل : 28/02/2010
العمر : 40
مدرس - مدير الموقع
مرهق
عزيمة وإرادة

بطاقة الشخصية
المدير العام: 10

مُساهمةموضوع: رد: ** المدائح النبوية من حروف ذهبية و نظرة أدبية **    الخميس أكتوبر 21, 2010 11:32 pm



بانت سعاد وحالها كحالِ قصيدة الأعشى والتي قالها كعب بن زهير في مدح الرسول صلى الله

عليه وسلم .. ونظمها كي ينجو من القَتل ..

لما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم من الطائف كتب بجير بن زهير إلى أخيه كعب ـ

يخبره أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قتل رجالا بمكة ممن كان يهجوه ويؤذيه وأن من بقي من شعراء قريش ابن الزبعرى

وهبيرة بن أبي وهب قد هربوا في كل وجه فإن كانت لك في نفسك حاجة فطر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فإنه لا يقتل

أحدا جاءه تائبا مسلما وإن أنت لم تفعل فانج إلى نجائك وكان كعب قد قال
ألا أبلغا عني بجيرا رسالة :: فهل لك فيما قلت ويحك هل لكا ؟

فبين لنا إن كنت لست بفاعل ::على أي شيء غير ذلك دلكا

على خلق لم ألف يوما أبا له ::عليه وما تلفي عليه أبا لكا

فإن أنت لم تفعل فلست بآسف :: ولا قائل إما عثرت لعا لكا

سقاك بها المأمون كأسا روية ::فأنهلك المأمون منها وعلكا




قال وبعث بها إلى بجير ، فلما أتت بجيرا كره أن يكتمها رسول الله صلى الله عليه وسلم فأنشده إياها .. ثم قالَ بُجيـر لِكَعْب
من مبلغ كعبا فهل لك في التي :: تلوم عليها باطلا وهي أحزم

إلى الله لا العزى ولا اللات وحده :: فتنجو إذا كان النجاء وتسلم

لدى يوم لا ينجو وليس بمفلت ::من الناس إلا طاهر القلب مسلم

فدين زهير وهو لا شيء دينه ::ودين أبي سلمى على محرم


فلما بلغ كعبا الكتاب ضاقت به الأرض وأشفق على نفسه وأرجف به من كان في حاضره من عدوه فقالوا : هو مقتول . فلما لم

يجد من شيء بدا ؟ قال قصيدته التي يمدح فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم وذكر فيها خوفه وإرجاف الوشاة به من عدوه ثم

خرج حتى قدم المدينة ، فنزل على رجل كانت بينه وبينه معرفة . من جهينة ، كما ذكر لي ، فغدا به إلى رسول الله صلى الله عليه

وسلم حين صلى الصبح فصلى مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم أشار له إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال هذا رسول

الله فقام إليه فاستأمنه .

فذكر لي أنه قام إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى جلس إليه فوضع يده في يده وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا

يعرفه فقال يا رسول الله إن كعب بن زهير قد جاء ليستأمن منك تائبا مسلما ، فهل أنت قابل منه إن أنا جئتك به ؟ قال رسول الله

صلى الله عليه وسلم نعم ؟ قال أنا يا رسول الله كعب بن زهير ثم أنشده القصيدة ..


وهذه الظروف ترينا ان كعب بن زهير لم يقل قصيدته وهو مأخوذ بعاطفة دينية قوية .. إنما هي قصيدة من قصائد المديح .. ]قولها

حين يرجو شيئا او يخاف على نفسه وليست من المدائح النبوية في شيء







قال أبن كثير : خرج كعب وبجير ابنا زهير ( زهير بن أبي سلمى من فحول شعراء الجاهلية)، حتى أتيا أبرق العزاف فقال بجير لكعب (أخوه)‏:‏ اثبت في هذا المكان حتى آتي هذا الرجل يعني رسول الله صلعم فأسمع ما يقول، فثبت كعب وخرج بجير، فجاء رسول الله صلعم فعرض عليه الإسلام فأسلم فبلغ ذلك كعباً فقال‏:‏

ألا أبلغا عني بجيراً رسالة فهل لك فيما قلت ويحك هل لكا

فبين لنا إن كنت لست بفاعل على أي شيء غير ذلك دلكا

على خلق لم ألف يوماً أبا له عليه وما تلفى عليه أبا لكا

فإن أنت لم تفعل فلست بآسف ولا قائـل إما عثـرت لعا لكا

سقاك بها المأمون كأسا روية فأنهلك المأمـون منهـا وعلكا

لعا لكا (كلمة تقال لمن عثر أن يفيق من عثرته)المأمون (محمد)


فلما بلغت الأبيات رسول الله صلعم أهدر دمه وقال‏: "‏من لقي كعباً فليقتله‏"‏‏.‏ ورد في بعض الروايات أن رسول الله صلعم أعطاه بردته حين أنشده القصيدة، وقد نظر ذلك الصرصري في بعض مدائحه"فكساه بُرداً اشتراه منه معاويةُ بعشرين ألفاً"‏.‏‏.‏(*) السيرة النبوية لأبن هشام باب كعب بن زهير وقصيدته الشهيرة بانت سعاد. البداية والنهاية لأبن كثير باب إسلام كعب بن زهير بن أبي سلمى وذكر... .العقد الفريد لابن عبد ربه الجزء الثاني باب كتاب الزمردة الثانية في فضائل الشعر.

* أما قصيدة كعب بن زهير التي قالها حين قدم على رسول الله صلعم فهي طويلة أجتزئ منها القليل ‏:‏




بانت سعـاد فقلبي اليـوم متبول --- متيـم إثرهـا لـم يفـد مكبـول

وما سعاد غداة البين إذ رحلـوا -- إلا أغن غضيض الطرف مكحول

هيفـاء مقبلـة عجزاء مـدبرة -- لا يشتكي قصر منهـا ولا طـول

تجلو عوارض ذي ظلم إذا ابتسمت -- كـأنـه منهـل بالـراح معلـول

أمست سعـاد بـأرض لا يبلغها -- إلا العتـاق النجيبات المـراسيل

ضخـم مقلـدها فعـم مقيـدها -- في خلقها عن بنات الفحل تفضيل

غلباء وجنـاء علكـوم مذكـرة -- فـي دفهـا سعـة قـدامها ميل

وجلـدها من أطـوم ما يؤيسـه -- طلـح بضاحية المتنـين مهزول

أرجـو وآمـل أن تدنو مـودتها -- وما إخـال لدينا منـك تنـويل

عيرانة قذفت بالنحض عن عرض -- مرفقهـا عن بنات الزور مفتول

كـأنما فـات عينيهـا ومذبحها -- من خطمهـا ومن اللحيين برطيل

تمر مثل عسيب النخل ذا خصل -- في غارز لـم تخـونه الأحاليل

فقـلت خلـوا سبيلي لا أبا لكـم -- فكـل ما قـدر الرحمـن مفعول

كل ابن أنثى وإن طالت سلامته -- يومـا علـى آلة حـدباء محمول

نبئت أن رسـول الله أوعدنـي -- والعفـو عنـد رسول الله مأمول

مهلا هداك الذي أعطـاك نافلة -- القـرآن فيها مـواعيظ وتفصيل

لا تأخذني بأقـوال الـوشاة ولم -- أذنب ولـو كثرت في الأقاويل

إن الرسـول لنـور يستضاء به -- مهند من سيـوف الله مسلول




بانت (فارقت) متبول (ذليل) مكبول (مقيد) مكحول (من الكحل) هيفاء (ضامرة البطن دقيقة الخاصرة) عجزاء (كبيرة المؤخرة) عوارض (أسنانها) العتاق النجيبات (الإبل السريعة) مقلدها (عنقها مكان القلادة) بنات الفحل (الناقة) غلباء(غليظة العنق) وجناء (عظيمة الوجنتين) علكوم مذكرة (ضخمة مثل الرجل) أطوم (قيل الزرافة) تنويل (التأمين)عيرانة(ناقة) النحض (اللحم) الزور(الصدر) الخطم (الأنف) اللحيين (الفكين) عسيب النخل(الجريد الذي لم ينبت عليه الخوص) غارز (الضرع) الأحاليل( العضو الذكري) .....

(*) السيرة النبوية لأبن هشام باب كعب بن زهير وقصيدته الشهيرة بانت سعاد. العقد الفريد لابن عبد ربه الجزء الثاني باب كتاب الزمردة الثانية في فضائل الشعر.

للقصة دلالات مهمة وهي أن كعب بن زهير عندما جاءه كتاب النبي لكي يسلم خاف من القتل وضاقت به الأرض وعندما أسلم أخيه قال قصيدته التي يعاتب أخيه فيها فبسرعة البرق أنتقل شعره إلى الجميع وخاف منه النبي ومن أشعاره وأهدر الذي لا ينطق عن الهوى دمه وصرح بأن من وجده يقتله !!!! وبذكاء الرجل لم يرى بدا من الشعر طريقا يسلكه إلى قلب محمد وقد كان ؛ فقال قصيدة التي تحدث فيها ووصف وأسهب عن محاسن سعاد الجسدية الحسية والنبي سعيد بالشعر فالقصيدة قد تزيد عن المائة بيت ومدح النبي بأبيات قليلة فعفا عنه النبي وكافأه وخلع عليه بردته التي اشتراها منه معاوية بعشرين ألف وهذا يدل على قيمة الشعر لدى النبي ....









المصدر:موقع ومنتدى الاستاذ التعليمي - http://teacher.canadaboard.net/forum






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://teacher.yoo7.com
محمد

(( المدير العام ))
(( المدير العام ))
avatar

دعاء


الدولة الدولة : مصر أم الدنيا
ذكر
الاسد
الثعبان
عدد المساهمات : 3171
21404
تاريخ الميلاد : 25/07/1977
تاريخ التسجيل : 28/02/2010
العمر : 40
مدرس - مدير الموقع
مرهق
عزيمة وإرادة

بطاقة الشخصية
المدير العام: 10

مُساهمةموضوع: رد: ** المدائح النبوية من حروف ذهبية و نظرة أدبية **    الخميس أكتوبر 21, 2010 11:36 pm

ومن أبلغ ما مدح به عليه الصلاة والسلام ، قول حسان بن ثابت رضي الله عنه :



وأحسن منك لم تر قط عيني ******* وأجمل منك لم تلد النساء

خُلِقْتَ مبرءاً مــن كل عيـــب ******* كأنك قــد خُلِقْتَ كما تشاء

صلى الله عليه وعل آله وصحبه ةسلم .،.،.،.
ومن أبلغ ما مدح به عليه الصلاة والسلام ، قول حسان بن ثابت رضي الله عنه :



وأحسن منك لم تر قط عيني ******* وأجمل منك لم تلد النساء

خُلِقْتَ مبرءاً مــن كل عيـــب ******* كأنك قــد خُلِقْتَ كما تشاء

صلى الله عليه وعل آله وصحبه ةسلم .،.،.،.
ومن أبلغ ما مدح به عليه الصلاة والسلام ، قول حسان بن ثابت رضي الله عنه :



وأحسن منك لم تر قط عيني ******* وأجمل منك لم تلد النساء

خُلِقْتَ مبرءاً مــن كل عيـــب ******* كأنك قــد خُلِقْتَ كما تشاء

صلى الله عليه وعل آله وصحبه وسلم






وقال الشاعر علاء الدين بن مليك الحموي:

قسماً بحفظِ عهودِكم وودادي
لم اقضي منكم في الغرامِ مُرادي
><><
و عليكمُ حسدَ العذول و ما كفى
حتى العواذِلُ في الهوى حُسادي
><><
ولشقوتي في الحُب قد عز الرقى
لما تنا أيتم و عز رقادي
><><
و ما ذاك إلا ان أميال الجفا
طالت و عيني كُحلتْ بسهادِ
><><
فـمُروا جفوني بالكرى لتراكُمُ
و تبيتُ من وصلٍ على ميعادِ
><><
هذا هو المُختارُ و الكنزُ الذي
مِنهاجُهُ قد خُصَّ بالإرشادِ
><><
هذا ابن زمزمَ والمشاعِرُ والصفا
وابن الحطيمِ و بطنُ ذاك الوادي
><><
هذا أياديهِ يكِلُ اخو الحِـجى
عن وصفها لو كان قُـس إيادِ
><><
هذا هو الداعي الذي يدعوا إلى
سُبلَ الهُـدى و طريقِ كل رشادِ
><><
هذا الذي بالسيفِ لمَّا ان اتى
كم من مُعادٍ صار غير مُعادِ
><><
هذا الذي في اللهِ جاهدَ صابِراً
بقيامِ دين اللهِ اي َّ جهادِ
><><
هذا الذي له الأشجارُ إن نادى اتتْ
تسعى على ساقٍ لخيرِ مُنادي
><><
هذا رسولُ اللهِ ابلغُ مـُنــذِرٍ
حقاً و افصحُ ناطقٍ بالضاد
><><><><><><><><><




وقال الشاعر علاء الدين بن مليك الحموي:

قسماً بحفظِ عهودِكم وودادي
لم اقضي منكم في الغرامِ مُرادي
><><
و عليكمُ حسدَ العذول و ما كفى
حتى العواذِلُ في الهوى حُسادي
><><
ولشقوتي في الحُب قد عز الرقى
لما تنا أيتم و عز رقادي
><><
و ما ذاك إلا ان أميال الجفا
طالت و عيني كُحلتْ بسهادِ
><><
فـمُروا جفوني بالكرى لتراكُمُ
و تبيتُ من وصلٍ على ميعادِ
><><
هذا هو المُختارُ و الكنزُ الذي
مِنهاجُهُ قد خُصَّ بالإرشادِ
><><
هذا ابن زمزمَ والمشاعِرُ والصفا
وابن الحطيمِ و بطنُ ذاك الوادي
><><
هذا أياديهِ يكِلُ اخو الحِـجى
عن وصفها لو كان قُـس إيادِ
><><
هذا هو الداعي الذي يدعوا إلى
سُبلَ الهُـدى و طريقِ كل رشادِ
><><
هذا الذي بالسيفِ لمَّا ان اتى
كم من مُعادٍ صار غير مُعادِ
><><
هذا الذي في اللهِ جاهدَ صابِراً
بقيامِ دين اللهِ اي َّ جهادِ
><><
هذا الذي له الأشجارُ إن نادى اتتْ
تسعى على ساقٍ لخيرِ مُنادي
><><
هذا رسولُ اللهِ ابلغُ مـُنــذِرٍ
حقاً و افصحُ ناطقٍ بالضاد
><><><><><><><><><



قال شيخ الإسلام الحافظ ابن حجر العسقلاني :

قولوا لمن ملك الفؤاد بأسره
فـغـدا بـقيـدِ غرامه مصفودا

هلا مننت على اسيركَ باللقا
لينالَ في دار الوصالِ خلودا

و بثغرك الماء الزلال فما له
ما كان للظامي به مورودا

اهوى الذي اقسمت اني لا اعي
في حبه لوماً ولا تـفـنـيـدا

ملك الفؤاد و ساقه لهلاكه
فرأيت منه سائقاً و شهيدا

و إذا بدا ذاب الفؤادُ صبابة
و الشمسُ ما زالت تـُـذيبُ جليدا

يا قلبُ بالزفرات لا تبخل و يا
عيني بالعبراتِ حُـزناً جودا

يا صاحبي من الهوى انا واجدٌ
وفقدتُ صبري إذا وجدتُ فقيدا

إصدح بمدح المصطفى و اصدع به
قلب الحسود ولا تخف تـفـنـيـدا

هو المشفع في العصاة إذا طمى
عرقٌ و الجم في الورٌودِ وريدا

يأتي لساق العرش يسجدُ سائلاً
لله فينا حبذاك سجودا

و عليه يفتح ربه بمحامدٍ
لم يُـعط خلق ذلك التحميدا

و يقول قـُـل يُسمع و سـل تعطى المنى
و اشفع تشفع و انتجز موعودا

فهناكَ يشفع في الورى في موقفٍ
لا ترجى العينان فيه هجودا

ذاك المقام وفيه يخص محمدٌ
و الرسل فيه يحضرون شهودا







المصدر:موقع ومنتدى الاستاذ التعليمي - http://teacher.canadaboard.net/forum






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://teacher.yoo7.com
محمد

(( المدير العام ))
(( المدير العام ))
avatar

دعاء


الدولة الدولة : مصر أم الدنيا
ذكر
الاسد
الثعبان
عدد المساهمات : 3171
21404
تاريخ الميلاد : 25/07/1977
تاريخ التسجيل : 28/02/2010
العمر : 40
مدرس - مدير الموقع
مرهق
عزيمة وإرادة

بطاقة الشخصية
المدير العام: 10

مُساهمةموضوع: رد: ** المدائح النبوية من حروف ذهبية و نظرة أدبية **    الخميس أكتوبر 21, 2010 11:39 pm



بسم الله الرحمن الرحيم

قصيدة البردة, قصيدة تعد من أشهر القصائد في مدح النبي محمد صلى الله عليه وسلم, ألفها

الإمام البوصيري.

في مدح سيد المرسلين صلى الله عليه وسلم

مولاي صلــــي وسلــــم دائمـــاً أبــــدا ----------علـــى حبيبــــك خيــر الخلق كلهـم

محمد ســـــــــــــــيد الكونين والثقليـ ---------- ن والفريقين من عرب ومن عجـــــمِ

نبينا الآمرُ الناهي فلا أحـــــــــــــــــدٌ ---------- أبر في قولِ لا منه ولا نعـــــــــــــــــم

هو الحبيب الذي ترجى شــــــــفاعته---------- لكل هولٍ من الأهوال مقتحـــــــــــــــم

دعا إلى الله فالمستسكون بــــــــــــه ---------- مستمسكون بحبلٍ غير منفصـــــــــــم

فاق النبيين في خلقٍ وفي خُلــــــــُقٍ ---------- ولم يدانوه في علمٍ ولا كـــــــــــــــرم

وكلهم من رسول الله ملتمـــــــــــسٌ ---------- غرفاً من البحر أو رشفاً من الديـــــمِ

وواقفون لديه عند حدهـــــــــــــــــم ---------- من نقطة العلم أو من شكلة الحكـــــم

فهو الذي تـ ــــــم معناه وصورتـــــــه ---------- ثم اصطفاه حبيباً بارئُ النســــــــــــم

منزهٌ عن شريكٍ في محاســـــــــــنه ---------- فجوهر الحسن فيه غير منقســـــــــم

دع ما ادعثه النصارى في نبيهـــــم ---------- واحكم بماشئت مدحاً فيه واحتكــــــم

وانسب إلى ذاته ما شئت من شــرف ---------- وانسب إلى قدره ما شئت من عظــــم


فإن فضل رسول الله ليس لـــــــــــه ---------- حدٌّ فيعرب عنه ناطقٌ بفــــــــــــــــــم

لو ناسبت قدره آياته عظمـــــــــــــاً ---------- أحيا اسمه حين يدعى دارس الرمــم

في مولده عليه الصلاة والسلام
مولاي صلــــي وسلــــم دائمـــاً أبــــدا ---------- علـــى حبيبــــك خيــر الخلق كلهـم

أبان موالده عن طيب عنصـــــــــره ----------- يا طيب مبتدأ منه ومختتــــــــــــــم

يومٌ تفرَّس فيه الفرس أنهـــــــــــــم ---------- قد أنذروا بحلول البؤْس والنقـــــــم

وبات إيوان كسرى وهو منصــــدعٌ --------- -كشمل أصحاب كسرى غير ملتئـــم

والنار خامدة الأنفاس من أســــــفٍ ---------- عليه والنهر ساهي العين من سـدم

وساءَ ساوة أن غاضت بحيرتهـــــا ---------- ورُد واردها بالغيظ حين ظمــــــــي

كأن بالنار ما بالماء من بــــــــــــلل ----------- حزناً وبالماء ما بالنار من ضــــرمِ

والجن تهتف والأنوار ساطعـــــــــةٌ ---------- والحق يظهر من معنى ومن كلــــم

عموا وصموا فإعلان البشائر لـــــم ---------- تسمع وبارقة الإنذار لم تُشــــــــــَم

من بعد ما أخبره الأقوام كاهِنُهُـــــــمْ ---------- بأن دينهم المعوجَّ لم يقــــــــــــــــمِ

وبعد ما عاينوا في الأفق من شهـب --------- منقضةٍ وفق ما في الأرض من صنم

حتى غدا عن طريق الوحى منهــزمٌ ---------- من الشياطين يقفو إثر منـــــــــهزم

كأنهم هرباً أبطال أبرهــــــــــــــــــةٍ ---------- أو عسكرٌ بالحصى من راحتيه رمـى

نبذاً به بعد تسبيحٍ ببطنهمــــــــــــــا ---------- نبذ المسبِّح من أحشاءِ ملتقـــــــــــم



المصدر:موقع ومنتدى الاستاذ التعليمي - http://teacher.canadaboard.net/forum






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://teacher.yoo7.com
محمد

(( المدير العام ))
(( المدير العام ))
avatar

دعاء


الدولة الدولة : مصر أم الدنيا
ذكر
الاسد
الثعبان
عدد المساهمات : 3171
21404
تاريخ الميلاد : 25/07/1977
تاريخ التسجيل : 28/02/2010
العمر : 40
مدرس - مدير الموقع
مرهق
عزيمة وإرادة

بطاقة الشخصية
المدير العام: 10

مُساهمةموضوع: رد: ** المدائح النبوية من حروف ذهبية و نظرة أدبية **    الخميس أكتوبر 21, 2010 11:47 pm

في معجزاته صلى الله عليه وسلم
جاءت لدعوته الأشجار ســــــاجدة ---------- تمشى إليه على ساقٍ بلا قــــــــــدم

كأنَّما سطرت سطراً لما كتــــــــــبت ---------- فروعها من بديع الخطِّ في اللقـــــم

وما حوى الغار من خير ومن كــرم ----------- وكل طرفٍ من الكفار عنه عــــــــم

فالصِّدْقُ في الغار والصِّدِّيقُ لم يرما ---------- وهم يقولون ما بالغار مــــــــن أرم

ظنوا الحمام وظنوا العنكبوت علــى ----------- خير البرية لم تنسج ولم تحــــــــــم

وقاية الله أغنت عن مضاعفـــــــــةٍ ---------- من الدروع وعن عالٍ من الأطـــــُم

في شـــــرف الــــقرآن ومدحــــــــــــــــه
دعني ووصفي آيات له ظهـــــــرت ----------- ظهور نار القرى ليلاً على علـــــم

فالدُّرُّ يزداد حسناً وهو منتظــــــــــمٌ ---------- وليس ينقص قدراً غير منتظــــــم

آيات حق من الرحمن محدثــــــــــةٌ ---------- قديمةٌ صفة الموصوف بالقــــــدم

لم تقترن بزمانٍ وهي تخبرنــــــــــا ---------- عن المعادِ وعن عادٍ وعــــن إِرَم

دامت لدينا ففاقت كلَّ معجــــــــــزةٍ --------- من النبيين إذ جاءت ولم تـــــــدمِ

محكّماتٌ فما تبقين من شبــــــــــــهٍ ---------- لذى شقاقٍ وما تبغين من حكــــم

لا تعجبن لحسودٍ راح ينكرهــــــــــا ---------- تجاهلاً وهو عين الحاذق الفهـــــم

قد تنكر العين ضوء الشمس من رمد --------- وينكر الفم طعم الماءِ من ســــــقم

في إسرائه ومعراجه صلى الله عليه وسلم
سريت من حرمٍ ليلاً إلى حــــــــــرمٍ ---------- كما سرى البدر في داجٍ من الظـلم

وبت ترقى إلى أن نلت منزلــــــــــةً ---------- من قاب قوسين لم تدرك ولم تــرم

وقدمتك جميع الأنبياء بهـــــــــــــــا ---------- والرسل تقديم مخدومٍ على خـــــدم

وأنت تخترق السبع الطباق بهــــــم ---------- في مركب كنت فيه صاحب العلــــم

بشرى لنا معشر الإسلام إن لنـــــــا ----------- من العناية ركناً غير منهــــــــــدم

لما دعا الله داعينا لطاعتــــــــــــــه ----------- بأكرم الرسل كنا أكرم الأمــــــــــم

في جهاد النبي صلى الله عليه وسلم
تمضي الليالي ولا يدرون عدتهـــــا ---------- لم تكن من ليالي الأشهر الحُرُمام

كأنما الدين ضيفٌ حل ســــــــاحتهم ---------- بكل قرمٍ إلى لحم العدا قــــــــــــرم

كم جدلت كلمات الله من جــــــــــدلٍ ----------- فيه وكم خصم البرهان من خصـم

كفاك بالعلم في الأُمِّيِّ معجــــــــــزةً ---------- في الجاهلية والتأديب في اليتـــــم

في المناجاة وعرض الحاجات
يــــارب بالمصطفى بلغ مقاصدنـــا ----------- واغفر لنا ما مضى يا واسع الكرم

يا أكرم الخلق ما لي من ألوذ بــــــه ----------- سواك عند حلول الحادث العمـــــم

ولن يضيق رسول الله جاهك بــــــي ---------- إذا الكريم تحلَّى باسم منتقــــــــــم

فإن من جودك الدنيا وضرتهـــــــــا ---------- ومن علومك علم اللوح والقلـــــم

يا نفس لا تقنطي من زلةٍ عظمـــــت ---------- إن الكبائر في الغفران كاللمـــــــــم

لعل رحمة ربي حين يقســـــــــــمها ---------- تأتي على حسب العصيان في القسم

يارب واجعل رجائي غير منعكـــسٍ ---------- لديك واجعل حسابي غير منخــــرم

والطف بعبدك في الدارين إن لـــــه ----------صبراً متى تدعه الأهوال ينهــــــزم

وائذن لسحب صلاةٍ منك دائمــــــــةٍ --------- -على النبي بمنهلٍ ومنســـــــــــــجم

يا رب بالمصطفى بلغ مقاصـــــــدنا --------- واغفر لنا ما مضى يا واسع الكرم-

واغفر إلهي لكل المسلميـــــــن بمــــا ---------- يتلوه في المسجد الأقصى وفي الحرم

بجاه من بيتـــــه في طيبـــــــةٍ حرمٌ---------- واسمُهُ قسمٌ من أعظــــــم القســــم

وهذه بُــــردةُ المُختــــار قد خُتمــــت ---------- والحمد لله في بــــدء وفي ختـــــم

أبياتها قـــــد أتت ستيــــن مع مائــــةٍ ---------- فرِّج بها كربنا يا واسع الكــــــــرم




يــــارب بالمصطفى بلغ مقاصدنـــا ----------- واغفر لنا ما مضى يا واسع الكرم

يا أكرم الخلق ما لي من ألوذ بــــــه ----------- سواك عند حلول الحادث العمـــــم

ولن يضيق رسول الله جاهك بــــــي ---------- إذا الكريم تحلَّى باسم منتقــــــــــم

فإن من جودك الدنيا وضرتهـــــــــا ---------- ومن علومك علم اللوح والقلـــــم

يا نفس لا تقنطي من زلةٍ عظمـــــت ---------- إن الكبائر في الغفران كاللمـــــــــم

لعل رحمة ربي حين يقســـــــــــمها ---------- تأتي على حسب العصيان في القسم

يارب واجعل رجائي غير منعكـــسٍ ---------- لديك واجعل حسابي غير منخــــرم

والطف بعبدك في الدارين إن لـــــه ----------صبراً متى تدعه الأهوال ينهــــــزم

وائذن لسحب صلاةٍ منك دائمــــــــةٍ --------- -على النبي بمنهلٍ ومنســـــــــــــجم

يا رب بالمصطفى بلغ مقاصـــــــدنا --------- واغفر لنا ما مضى يا واسع الكرم-

واغفر إلهي لكل المسلميـــــــن بمــــا ---------- يتلوه في المسجد الأقصى وفي الحرم

بجاه من بيتـــــه في طيبـــــــةٍ حرمٌ---------- واسمُهُ قسمٌ من أعظــــــم القســــم

وهذه بُــــردةُ المُختــــار قد خُتمــــت ---------- والحمد لله في بــــدء وفي ختـــــم

أبياتها قـــــد أتت ستيــــن مع مائــــةٍ ---------- فرِّج بها كربنا يا واسع الكــــــــرم
يــــارب بالمصطفى بلغ مقاصدنـــا ----------- واغفر لنا ما مضى يا واسع الكرم

يا أكرم الخلق ما لي من ألوذ بــــــه ----------- سواك عند حلول الحادث العمـــــم

ولن يضيق رسول الله جاهك بــــــي ---------- إذا الكريم تحلَّى باسم منتقــــــــــم

فإن من جودك الدنيا وضرتهـــــــــا ---------- ومن علومك علم اللوح والقلـــــم

يا نفس لا تقنطي من زلةٍ عظمـــــت ---------- إن الكبائر في الغفران كاللمـــــــــم

لعل رحمة ربي حين يقســـــــــــمها ---------- تأتي على حسب العصيان في القسم

يارب واجعل رجائي غير منعكـــسٍ ---------- لديك واجعل حسابي غير منخــــرم

والطف بعبدك في الدارين إن لـــــه ----------صبراً متى تدعه الأهوال ينهــــــزم

وائذن لسحب صلاةٍ منك دائمــــــــةٍ --------- -على النبي بمنهلٍ ومنســـــــــــــجم

يا رب بالمصطفى بلغ مقاصـــــــدنا --------- واغفر لنا ما مضى يا واسع الكرم-

واغفر إلهي لكل المسلميـــــــن بمــــا ---------- يتلوه في المسجد الأقصى وفي الحرم

بجاه من بيتـــــه في طيبـــــــةٍ حرمٌ---------- واسمُهُ قسمٌ من أعظــــــم القســــم

وهذه بُــــردةُ المُختــــار قد خُتمــــت ---------- والحمد لله في بــــدء وفي ختـــــم

أبياتها قـــــد أتت ستيــــن مع مائــــةٍ ---------- فرِّج بها كربنا يا واسع الكــــــــرم



المصدر:موقع ومنتدى الاستاذ التعليمي - http://teacher.canadaboard.net/forum






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://teacher.yoo7.com
محمد

(( المدير العام ))
(( المدير العام ))
avatar

دعاء


الدولة الدولة : مصر أم الدنيا
ذكر
الاسد
الثعبان
عدد المساهمات : 3171
21404
تاريخ الميلاد : 25/07/1977
تاريخ التسجيل : 28/02/2010
العمر : 40
مدرس - مدير الموقع
مرهق
عزيمة وإرادة

بطاقة الشخصية
المدير العام: 10

مُساهمةموضوع: رد: ** المدائح النبوية من حروف ذهبية و نظرة أدبية **    الخميس أكتوبر 21, 2010 11:51 pm



لطيبـــة عرج إن بين قبابـــــــــها حبيـــــــــــــب لآدواء القلوب طبيب

إذا لم تطب في طيبة عند طيب به طــابت الدنيـــــــــــا فأين تطيب

إذا لم يجب في حيها ربنا الدعاء ففـي أي حي للدعــــــــــاء يجيب

شربنا شــــــرابا طيبا عند طيب كذاك شــــــــــــراب الطيبين يطيب

أيا سـاكني أكناف طيبـــة كلكم إلى القلب من أجل الحبيب حبيب







حسان بن ثابت ..


من أكبر شعراء الرسول صلى الله عليه وسلم

ويمتاز بالصدق والإخلاص ، كان يتمتع بقدر كبير من الحيوية والرقة والسلاسة،

ويتوهج من حين إلى آخر بتدفق عاطفي يكشف عما في قلبه من دفء وحرارة ولكن شعره

على قوتهِ لا يضافُ الى المدائح النبويّة .. لقد كان يمدح الرسول صلى الله عليه وسلم ويقارعُ

خصومهُ وكان الرسول قد أوصاه أن يتعلم الأنساب من أبي بكر رضيَ الله عنه وأرضاه

.. ليكون شعره اوجعُ بالهجاء .. وليكون الهجاء اشد وقعا عليهم من النبال

وأقوى قصيدة من مدائح حسّان هي العينية .. فهو يقارعُ الخصومِ ويمدح الحبيب وأهل بيته

لقد ذَكر سرية عيينة بن حصن الفزاري إلى بني تميم وذلك في المحرم من هذه السنة بعثه إليهم في سرية ليغزوهم في خمسين

فارسا ليس فيهم مهاجري ولا أنصاري فكان يسير الليل ويكمن النهار فهجم عليهم في صحراء وقد سرحوا مواشيهم فلما رأوا

الجمع ولوا فأخذ منهم أحد عشر رجلا وإحدى وعشرين امرأة وثلاثين صبيا فساقهم إلى المدينة فأنزلوا في دار رملة بنت الحارث

فقدم فيهم عدة من رؤسائهم عطارد بن حاجب والزبرقان بن بدر وقيس بن عاصم والأقرع بن حابس وقيس بن الحارث ونعيم بن

سعد وعمرو بن الأهتم ورباح بن الحارث فلما رأوا نساءهم وذراريهم بكوا إليهم فعجلوا فجاءوا إلى باب النبي صلى الله عليه

وسلم فنادوا : يا محمد اخرج إلينا فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم وأقام بلال الصلاة وتعلقوا برسول الله صلى الله عليه

وسلم يكلمونه فوقف معهم ثم مضى فصلى الظهر ثم جلس في صحن المسجد فقدموا عطارد بن حاجب فتكلم وخطب فأمر رسول

الله صلى الله عليه وسلم ثابت بن قيس بن شماس فأجابهم وأنزل الله فيهم

إن الذين ينادونك من وراء الحجرات أكثرهم لا يعقلون ولو أنهم صبروا حتى تخرج إليهم لكان خيرا لهم والله غفور رحيم

فرد عليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم

الأسرى والسبي فقام الزبرقان شاعر بني تميم فأنشد مفاخرا :


نحن الكرام فلا حي يعادلنا ::منا الملوك وفينا تنصب البيع

وكم قسرنا من الأحياء كلهم ::عند النهاب وفضل العز يتبع

ونحن يطعم عند القحط مطعمنا ::من الشواء إذا لم يؤنس القزع

بما ترى الناس تأتينا سراتهم ::من كل أرض هويا ثم نصطنع

فننحر الكوم عبطا في أرومتنا :: للنازلين إذا ما أنزلوا شبعوا

فلا ترانا إلى حي نفاخرهم ::إلا استفادوا فكانوا الرأس يقتطع

فمن يفاخرنا في ذاك نعرفه :: فيرجع القوم والأخبار تستمع

إنا أبينا ولا يأبى لنا أحد :: إنا كذلك عند الفخر نرتفع





فقام شاعر الإسلام حسان بن ثابت فأجابه على البديهة
إن الذوائب من فهر وإخوتهم ::قد بينوا سنة للناس تتبع


يرضى بها كل من كانت سريرته :: تقوى الإله وكل الخير مصطنع

قوم إذا حاربوا ضروا عدوهم::أو حاولوا النفع في أشياعهم نفعوا

سجية تلك فيهم غير محدثة ::إن الخلائق فاعلم شرها البدع

إن كانوا في الناس سباقون بعدهم ::فكل سبق لأدنى سبقهم تبع

لا يرقع الناس ما أوهت أكفهم ::عند الدفاع ولا يوهون ما رقعوا

إن سابقوا الناس يوما فاز سبقهم ::أو وزنوا أهل مجد بالندى متعوا

أعفة ذكرت في الوحي عفتهم :: لا يطبعون ولا يرديهم الطمع

لا يبخلون على جار بفضلهم ::ولا يمسهم من مطمع طبع

إذا نصبنا لحي لم ندب لهم ::كما يدب إلى الوحشية الذرع

نسموا إذا الحرب نالتنا مخالبها :: إذا الزعانف من أظفارها خشعوا

لا يفخرون إذا نالوا عدوهم ::وإن أصيبوا فلا جور ولا هلع [ رائع ]

كأنهم في الوغى والموت مكتنع ::سد بحلية في أرساغها فدع

خذ منهم ما أتوا عفوا إذا غضبوا :: ولا يكن همك الأمر الذي منعوا

فإن في حربهم فاترك عداوتهم ::شرا يخاض عليه السم والسلع

أكرم بقوم رسول الله شيعتهم ::إذا تفاوتت الأهواء والشيع

أهدى لهم مدحتي قلب يوازره ::فيما أحب لسان حائك صنع

فإنهم أفضل الأحياء كلهم :: إن جد بالناس جد القول أو شمعوا




فلما فرغ حسان قال الأقرع بن حابس إن هذا الرجل لمؤتى له لخطيبه أخطب من خطيبنا ولشاعره أشعر من شاعرنا ولأصواتهم

أعلى من أصواتنا ثم أسلموا فأجازهم رسول الله صلى الله عليه وسلم فأحسن جوائزهم .


هذه القصيدة تمجيد لأتباع الرسول.. وليس فيها من روح الدين الا اشارته

الى وحي القلب في قولهِ أهدى لهم مدحتي قلب يوازره ::فيما أحب لسان حائك صنع








المصدر:موقع ومنتدى الاستاذ التعليمي - http://teacher.canadaboard.net/forum






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://teacher.yoo7.com
 
** المدائح النبوية من حروف ذهبية و نظرة أدبية **
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع ومنتدى الأستاذ التعليمي  :: برامج الكمبيوتر والإنترنت :: برامج عامة-
انتقل الى: